الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
05:52 ص بتوقيت الدوحة

13 فائدة لـلحم الخروف.. تعرف عليها

العرب - متابعات

الأربعاء، 06 يونيو 2018
13 فائدة لـلحم الخروف..  تعرف عليها
13 فائدة لـلحم الخروف.. تعرف عليها
يعد لحم الخروف أو لحم الضأن هو من أكثر أصناف اللحوم الحمراء استهلاكاً و إقبالاً ، و ذلك راجعاً لما تتمتع به من نكهة مميزة علاوة على مذاقها الشهي سواء كانت بشكل مطبوخ أو بشكلاً مشوياً ، وهي من أحد أهم مصادر البروتينات الحيوانية ، والفيتامينات ، والمعادن إذا أن لحم الخروف يحتوي على نسب عالية من فيتامينات ( A.B2.B3.B12.C.D ) علاوة على فيتامين الفوليت ، ومواد كولين والفسفور إضافةً إلى تلك المواد البروتينية ، والمواد الدهنية المشبعة و الغير مسبعة ، والغنية بأحماض الأوميغا 3 ، و الأوميغا ، كما أن كبد الخروف بالتحديد غني جداً بالحديد وللحم الضأن القدرة الكبيرة على إمداد الجسم البشري بقدراً عالياً من السعرات الحرارية اللازمة له ، و لعل كل تلك الفوائد الكبيرة للحم الضأن أو لحم الخروف هي من جعلته واسع الانتشار بشكلاً عالياً في كل أنحاء العالم و هي السبب الرئيسي لتعلق الناس به وبتناول لحومه .




أهم المواصفات للحم الخروف الجيد :

– يوجد العديد من المواصفات الخاصة الواجب توافرها في لحم الخروف أو اللحم الضأن ، والتي تدل على جودته وهي :-

أولاً :– أن يكون النسيج الخاص بلحم الخروف هو نسيجاً صلباً ومتماسكاً ، وذلك بحيث أن تم الضغط عليه بإصبع الإنسان لا يترك أي أثر .

ثانياً :– أن يكون لون لحم الخروف هو لوناً أحمر وردي أو أحمر غامق ، وذلك حسب حجمه وعمره .

ثالثاً :- أن يخلو لحم الخروف من أي روائح كريهة و خصوصاً في تلك المنطقة التي تكون بالقرب من عظامه .

رابعاً :- أن يكون لون الدهن الخاص بالخروف مائلاً إلى اللون الأصفر علاوة على خلوه من أي بقع زرقاء اللون.

فوائد لحم الخروف  :– يوجد العديد من الفوائد للحم الخروف أو اللحم الضأن ومنها :-

أولاً :– يحتوي لحم الخروف على نسب عالية ومرتفعة من السيلنيوم ، والذي يعتبر من أهم العناصر التي تعمل كمضادات للأكسدة ، مما يعمل على توفير الحماية لجسم الإنسان ، ووقايته من العديد من الأمراض مثال الأمراض السرطانية علاوة على محاربته لمظاهر الشيخوخة لدى الإنسان وبشكل عالي .

ثانياً :- للحم الخروف الفائدة العالية في وقاية الإنسان من الإصابة بمرض فقر الدم المعروف ( بالأنيميا ) ، كما أنه مساعد جيد لأولئك الأشخاص ضعاف البنية علاوة على مساعدته الكبيرة على نمو الأنسجة وبناء العظام البشرية ، و منع إصابتها بمرض هشاشة العظام .

ثالثاً :- يعد لحم الخروف من أحد أنواع اللحوم الغنية بالبروتينات ، و ذلك راجعاً لقدرته على إمداد الجسم البشري بحوالي ( 60 % ) من احتياجات اليومية منها .

رابعاً :- يعتبر لحم الخروف من أحد أنواع اللحوم الصحية للإنسان ، و ذلك يرجع إلى احتوائه على نسب ضعيفة جداً من الدهون المشبعة ، و ذلك إذ ما قورن بأنواع أخرى من اللحوم .

خامساً :- يحتوي على نسب جيدة من فيتامين ( B3 ) ، و الذي يعد عاملاً جيداً للغاية في وقاية الإنسان وحمايته من خطر إصابته بمرض الزهايمر .

سادساً :- اللحم الضأن أو لحم الخروف مساعد جيد و فعال في توفير الحماية اللازمة للجلد البشري ، وذلك من ظهور علامات الشيخوخة المختلفة عليه .

سابعاً :- يعد لحم الخروف من أحد أهم العوامل المساعدة على تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم البشري.

ثامناً :- لحم الخروف هو داعم جيد لانقسام الخلايا ، و زيادة وتيرة التئام الجروح علاوة على مساعدته في تحسين أداء الأنزيمات في الجسم .

تاسعاً :- يحسن اللحم الضأن من قدرة الجسم البشري وزيادة معدل حاسة الشم لدى الإنسان .

عاشراً :- لحم الخروف يساعد في الحد من تلك الكسور في عظام الورك ، وخصوصاً لدى الأشخاص كبار السن من الرجال .

إحدى عشر :- للحم الخروف أهمية كبيرة في وقاية خلايا الجسم البشري من التلف علاوة على تعزيزه لأداء الغدة الدرقية وتنشيط عمل الكبد ، و وقايته من العديد من الأمراض .

أثنى عشر :- لحم الخروف يعمل على خفض نسبة المواد الضارة في الجسم البشري .

ثلاثة عشر : – لحم الخروف له فائدة عالية في زيادة معدل تدفق الدم البشري ، و إيصال الأكسجين إلى الخلايا علاوة على عمله في تكوين خلايا الدم الحمراء ، و زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم البشري .




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.