الجمعة 20 شعبان / 26 أبريل 2019
07:51 م بتوقيت الدوحة

«أمنستي»: عائلات خليجية تواجه مستقبلاً مجهولاً بسبب حصار قطر

وكالات

الأربعاء، 06 يونيو 2018
«أمنستي»: عائلات خليجية تواجه مستقبلاً مجهولاً بسبب حصار قطر
«أمنستي»: عائلات خليجية تواجه مستقبلاً مجهولاً بسبب حصار قطر
أكدت منظمة العفو الدولية «أمنستي» -في تقرير لها أمس الثلاثاء- أن الحصار الذي فرضته كل من السعودية وأبوظبي والبحرين ومصر، مزّق النسيج المجتمعي في دول الخليج العربية، وأضرّ بالعائلات والأفراد، وألقى بظلال حقوقية قاتمة على المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن الحياة بالنسبة لآلاف العائلات والأفراد في منطقة الخليج، لم تعد كما كانت من قبل، «فخلال عام تمزقت العائلات، بسبب القيود الشديدة التي فرضتها دول الحصار على العلاقات مع قطر، كجزء من النزاع السياسي».

كما اضطر الطلاب على أثر الحصار إلى وقف تعليمهم، وفقد آخرون وظائفهم، ومُنع حجاج دولة قطر من الوصول إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة بالسعودية.

ودعت منظمة العفو جميع الدول المشاركة في الأزمة إلى ضمان ألا تؤدي أعمالها إلى انتهاكات لحقوق الإنسان.

 وذكر التقرير: «تواصل المنظمة دعوة السعودية والبحرين والإمارات إلى رفع جميع القيود التعسفية المفروضة على حرية تنقل المواطنين، بما في ذلك حق مواطني قطر والمقيمين فيها في الوصول إلى أماكن الشعائر المقدسة في السعودية».

وأشارت المنظمة، إلى أنه بعد مرور عام على الأزمة الخليجية، لم يتحسن الوضع، ولا يزال سكان المنطقة يواجهون مستقبلاً مجهولاً.

تدعو منظمة العفو الدولية جميع الدول المشاركة في الأزمة إلى ضمان ألا تؤدي أعمالها إلى انتهاكات لحقوق الإنسان، ونواصل دعوة المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة إلى رفع جميع القيود التعسفية، المفروضة على حرية تنقل المواطنين والمقيمين الخليجيين، بما في ذلك حق المواطنين القطريين والأجانب المقيمين في قطر في الوصول إلى أماكن الشعائر المقدسة في المملكة العربية السعودية.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.