الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
04:16 م بتوقيت الدوحة

نتائج برنامج "ترصد مخططات النمو لطلاب المدارس" ما بين 5- 19 عاماً

الأحد، 03 يونيو 2018
نتائج برنامج "ترصد مخططات النمو لطلاب المدارس" ما بين 5- 19 عاماً
نتائج برنامج "ترصد مخططات النمو لطلاب المدارس" ما بين 5- 19 عاماً
أعلنت وزارة الصحة العامة عن نتائج برنامج ترصد النمو لطلاب المدارس في دولة قطر ما بين 5 حتى 19 عاماً للعام الدراسي 2015 -2016 والذي شمل "164" ألفاً و "963" طالباً وطالبة من "296" مدرسة حكومية وخاصة في دولة قطر. ويتم تطبيق البرنامج بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ووزارة التعليم والتعليم العالي ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية. 

وأوضحت النتائج أن شريحة كبيرة من طلاب المدارس يعانون مشاكل سوء التغذية كزيادة الوزن والسمنة، حيث بلغت نسبة الطلاب الذين يعانون من انتشار السمنة وزيادة الوزن "43" في المائة من إجمالي عدد الطلاب، وكانت نسبة السمنة  "21.5" في المائة ونسبة زيادة الوزن "21.2" في المائة وبلغت نسبة انتشار زيادة الوزن والسمنة بين الطلاب "44.8" في المائة للذكور، ونسبة "40.4" في المائة بالنسبة للاناث، ونسبة "45.6" في المائة بالنسبة للطلاب القطريين و "40.9" في المائة للطلاب غير القطريين.

وحسب النتائج فأن أعلى معدل انتشار للسمنة والبدانة بين الذكور القطريين وبنسبة  "47.3" في المائة يليه الإناث القطريات بنسبة "44" في المائة ثم الذكور غير القطريين "43.5" في المائة والإناث غير القطريات "38.3" في المائة، وبالنسبة للمرحلة العمرية فقد أشارت النتائج إلى أن نسبة ارتفاع انتشار زيادة الوزن والسمنة بين الطلاب كانت عالية عند الطلاب من الفئات العمرية، التي تتراوح أعمارهم ما بين بين 10 حتى 14 عاماً.

وأوضحت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني، مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية في وزارة الصحة العامة أن برنامج ترصد النمو لطلاب المدارس في دولة قطر ما بين 5 حتى 19 عاماً يعتبر أساساً ترتكز عليه خطة العمل الوطنية للتغذية والنشاط البدني في دولة قطر 2017-2022 والتي تهدف إلى تقليل عبء السمنة والأمراض المزمنة غير السارية التي لها علاقة بها مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكري وارتفاع ضغط الدم لدى أفراد المجتمع في دولة قطر.

وأضافت: إن صحة الأطفال والمراهقين من أولويات الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022، مشيرة إلى أن الأهداف الوطنية الاستراتيجية الوطنية للصحة المتعلقة بهذه الفئة تشتمل على تحقيق زيادة عدد المراهقين الذين يحققون المستويات الموصى بها من النشاط البدني بنسبة "25" في المائة كما سيتم من خلال الاستراتيجية تنفيذ عدد من المبادرات الهامة ومن أبرزها تعزيز السلوك الغذائي السليم وأنماط الحياة الصحية، وتوفير بيئات صحية وآمنة للأطفال والمراهقين، وتطبيق برنامج وطني شامل متكامل للصحة المدرسية.

ويهدف برنامج " ترصد مخططات النمو لطلاب المدارس" إلى بناء قاعدة بيانات ونظام ترصد ومراقبة خاص بنمو طلاب المدارس من كلا الجنسين للحالة التغذوية للطلبة من خلال كشف وتوثيق حالات سوء التغذية من نقص الوزن عن المعدل الطبيعي وأيضاً زيادة الوزن والسمنة وقصر القامة من أجل تقليل عبء السمنة والأمراض المزمنة غير الانتقالية التي لها علاقة بها مثل الأمراض القلبية الوعائية والسكري وارتفاع ضغط الدم لدى أفراد المجتمع القطري. كما يهدف البرنامج إلى تشجيع الطلبة الطلاب على اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني داخل وخارج البيئة المدرسية.

ويعتبر تطبيق برنامج مخططات النمو الجديدة لطلاب المدارس وأخذ قياسات الوزن والطول وحساب مؤشر كتلة الجسم من أهم الخدمات الوقائية والعلاجية التي تقدم للطلاب، حيث تضمن إمكانية تقييم ومتابعة نمو الطالب وتحويل حالات سوء التغذية المكتشفة إلى الجهات المعنية في مراكز الرعاية الصحية الأولية وعيادات التغذية العلاجيه في مستشفيات الدولة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.