الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
02:12 ص بتوقيت الدوحة

استقبال بالورود في مطار حمد الدولي لفوزهن بمسابقة «وجّه وجهتك»? في أميركا

طالبات قطر لـ «العرب?»: رفعنا راية العرب عالياً أمام جامعات العالم

محمد الفكي

الثلاثاء، 29 مايو 2018
طالبات قطر لـ «العرب?»: رفعنا راية العرب عالياً أمام جامعات العالم
طالبات قطر لـ «العرب?»: رفعنا راية العرب عالياً أمام جامعات العالم
عاد مساء أمس فريق طالبات جامعة قطر الحاصل على المركز الأول في مسابقات «وجّه وجهتك» 2018، والتي أقيمت في مدينة نوكسفيل بولاية «تينيسي» في الولايات المتحدة الأميركية، خلال الفترة من 23 إلى 27 مايو الحالي.

وقد فاز الفريق في «التحدي العلمي»، و»التحدي الفوري»، متفوقاً بذلك على 1400 فريق من 18 دولة، بالإضافة إلى 48 ولاية أميركية، وقد كان في استقبالهم بمطار حمد الدولي عدد كبير من زملائهم الطلاب، وأولياء الأمور.

«?العرب» رصدت مشاعر الفرح الغامرة لأعضاء الفريق الفائز، وهن يصلن لأرض الوطن، الذي استقبلهن بالتصفيق والورود.

وأعربت الطالبات لـ «العرب» عن سعادتهن بالفوز في المسابقة، ورفع اسم قطر والعالم العربي عالياً، في البطولة التي شهدت منافسة كبيرة من طالبات 18 دولة حول العالم، وقالت الطالبات: «إننا نشعر بالفخر، بكوننا الفريق العربي الوحيد المشارك بالمسابقة، وتحقيق المركز الأول على حساب جامعات عالمية عريقة».

عبد اللطيف اليافعي: طالباتنا ثروة وطنية

اعتبر المهندس عبد اللطيف علي اليافعي، المدير العام لمؤسسة الفيصل بلا حدود للأعمال الخيرية، أن حصول فريق طالبات جامعة قطر على المركز الأول، في التحدي العلمي والتحدي الفوري، والتي أقيمت في أميركا مؤخراً، ثمرة جهود كبيرة قامت بها المؤسسة على مدار الأعوام السابقة من خلال إقامة الورش المهارية للطلبة والطالبات وكذلك المشرفين على الفرق، وذلك على مدار العام الدراسي، بالإضافة إلى حرص المؤسسة على إقامة مسابقات «وجه وجهتك - قطر» سنوياً منذ 2014 بمشاركة أكثر من 200 مدرسة حكومية ودولية بالإضافة إلى طالبات جامعة قطر.

وأضاف في تصريحات للصحافيين، عقب استقباله طالبات جامعة قطر لدي وصولهن الدوحة، أن الطالبات الفائزات ثروة وطنية، خاصة بعد أن حرصن على المشاركة في مسابقات «وجه وجهتك» خلال الأعوام السابقة بالمرحلة الثانوية، واستمرين عقب التحاقهن بجامعة قطر، ونجحن هذا العام في الفوز بالمركز الأول في التحدي العلمي والتحدي الفوري، بسبب الورش التدريبية التي أقامتها المؤسسة على مدار الأعوام السابقة لكل المشاركين والمشاركات في برنامج «وجه وجهتك».

وأشار إلى أن الدعم اللوجستي والفني من المؤسسة للفرق القطرية التي شاركت هذا العام في النهائيات العالمية لبرنامج «وجه وجهتك» يعكس رسالة ورؤية المؤسسة التي وضعها سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس أمناء المؤسسة.

انتصار كبير على مؤسسات تعليمية عريقة

قالت سميرة حمد المريخي، الطالبة في كلية الإدارة والاقتصاد، تخصص إدارة نظم المعلومات، وعضو الفريق لـ «العرب»، إن الفريق تكون من عدد من طالبات المستوى الثاني بجامعة قطر من مختلف التخصصات مثل الهندسة الميكانيكية، الهندسة الكيميائية، الإعلام، الرياضيات.

وأضافت أن الرحلة شكلت تجربة ثرية وغنية لأنها ضمت مختلف جامعات العالم، الأمر الذي جعل التنافس كبيراً وقوياً، لذلك مثّل فوز فريقنا نقطة فخر كبيرة لنا ولبلادنا.

وقالت سهيلة طارق من جامعة قطر، كلية الهندسة، تخصص هندسة صناعية، إنها تشعر بالفخر للإنجاز الذي حققه فريق قطر في إحدى أهم وأكبر المسابقات، وحصوله على المركز الأول، مشيرة إلى أن الإنجاز يتضاعف عندما نعلم أن الطالبات المشاركات ما يزلن في سنوات الدراسة الأولى، وهذه رسالة للعالم أن المؤسسات العلمية القطرية قوية ومتميزة وبها طلاب قادرون على تحقيق إنجازات علمية، ولا سيما أن الجامعات المتنافسة معنا درجت على الحصول على المراكز الأولى باستمرار، مثل جامعات الصين والولايات المتحدة الأميركية.

وأضافت سهيلة أن التجاوب الكبير على وسائل التواصل الاجتماعي عقب إعلان فوزهن، على الرغم من أن الإعلان كان فجراً، أعطاهن دفعة معنوية عالية وشعوراً بأن هنالك من يتابع مجهوداتهن على مدار الساعة، ثم تعمق ذلك الإحساس بالفخر من الاستقبال الكبير في مطار حمد الدولي عند الوصول.

وقالت العنقاء الحربي من كلية الآداب والعلوم، جامعة قطر، وعضو الفريق، التي لم تتمكن من السفر لأسباب تتعلق باستخراج الفيزا، إنها عاشت مع الفريق لحظة بلحظة وفرحت كثيراً بإعلان الفوز، وأضافت العنقاء أن رفض إعطائها فيزا السفر لم يوقفها عن العمل مع الفريق بل ظلت تعمل بروح الفريق حتى ودعت زميلاتها للسفر وهي الآن في استقبالهم في المطار، مشيرة إلى أن الفوز بداية لمرحلة جديدة وليس نهاية، وأنهن في الفريق خاطبن الجامعة لتكوين نادي لتجميع الطالبات الراغبات في خوض هذا النوع من المنافسات.

الدانة اليافعي قدوة لشقيقاتها

قالت الطالبة الدانة اليافعي، الطالبة بكلية الهندسة جامعة قطر، إن بعض عضوات الفريق شاركن في مسابقة «وجه وجهتك» في العام 2015، سنوات الدراسة بالمرحلة الثانوية، ثم أعدن المشاركة مرة أخرى في المرحلة الجامعية بعد أن استفدن من تجربة المشاركة السابقة بوضع خطة مفصلة للمشروع الجديد.

وأكدت الدانة على الدور الكبير الذي بذلته الجامعة عبر توفيرها لورشة الهندسة للفريق للعمل على المشروع، قائلة: بدأنا في العمل على المشروع.

وقالت إن المنافسة كانت قوية جداً لأن بعض الدول شاركت بما يزيد عن 30 فريقاً، وللوهلة الأولى ظننا أن هذه الدول قوية ولكن مع بداية المنافسة أدركنا تميزنا عليهم وعرفنا أن العبرة ليست بعدد الفرق المشاركة بل بالتميز وحسن الإعداد.

وأضافت الدانة أنهن شعرن بعظم المسؤولية لأنهن يمثلن الدولة العربية الوحيدة المشاركة، والدولة الإسلامية الوحيدة التي تم تكريمها، وقد كنا الفريق الوحيد المكون من طالبات فقط، وقد حمل هذا رسالة للعالم مفادها أن الطالبات القطريات متفوقات، وقد اقتحمن المجالات العملية والهندسية.

وقالت إيمان اليافعي والدة الدانة: «إن ابنتها نموذج للطموح والجد وقد ابتدأت رحلتها مع المسابقات منذ سنوات ولم تتوقف، وقد سافرت لعدة دول تحمل اسم وعلم قطر إلى كافة المحافل، مشيرة إلى أن هذا التفوق مثل قدوة لشقيقاتها اللائي يسرن على ذات النهج من الجد والعمل.

وشكرت والدة الدانة، كل الجهات التي ساهمت في هذا النجاح الكبير متمثلة في وزارة التعليم والتعليم العالي وجامعة قطر ومؤسسة الفيصل بلا حدود.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.