الأحد 18 ذو القعدة / 21 يوليه 2019
03:15 ص بتوقيت الدوحة

السحور ضروري للطلاب وبديل للفطور الصباحي

العرب- هبة فتحي

السبت، 26 مايو 2018
السحور ضروري للطلاب وبديل للفطور الصباحي
السحور ضروري للطلاب وبديل للفطور الصباحي
يتزامن مع شهر رمضان هذا العام فترة أداء الطلاب لاختباراتهم الدراسية للعديد من المراحل التعليمية، فإن صيام الطلاب خلال هذه الفترة يتطلب المواظبة على تغذية خاصة وصحية، تتناسب مع مجهودهم الذهني، والتزامهم بالعادات والنصائح التي تعينهم على أداء المذاكرة والصيام معاً.

قال الدكتور خالد مقدم -اختصاصي التغذية العلاجية- إن جسم الإنسان في رمضان يفقد كمية كبيرة من السكر في الدم، وكذلك السعرات الحرارية التي تمده بالطاقة، لذلك، يُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء على فترات من بعد الإفطار حتى السحور، لأن قلة نسبة المياه في الجسم تؤدي لزيادة نسبة الأملاح، كما ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية في إعداد الطعام، والابتعاد عن الدهون والزيوت المصنعة والمقليات، التي تؤدي إلى اضطرابات الهضم.

وينصح بضرورة إزالة قشر الفول عند تناوله في السحور، حتى لا يؤدى إلى مشاكل بالقولون، والإكثار من المواد المرطبة، كالفواكه، والخضراوات، خاصة البطيخ والخيار والخس.

ولفت مقدم إلى ضرورة ابتعاد الطلاب عن شرب الشاي والقهوة والمنبهات بشكل عام، لأنها تقوم بمهمة التنبيه، ولكن لفترة قصيرة، ثم يصاب الشخص بعدها بالخمول، خاصة بعد الأكل، ويمكن استبدال المنبهات بالكركديه والينسون، فهي مشروبات تساعد على هدوء الأعصاب.

كما يجب تناول الإفطار بشكل تدريجي، لأن تناوله دفعة واحدة يسبب الخمول.

كما يجب تناول المكسرات بكميات مناسبة، لأنها تساعد على إفراز هرمون السيروتونين، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة.

وأشار مقدم إلى أنه يجب على الطلاب الحفاظ على عدد ساعات نوم مناسبة، بحيث لا تقل عن 6 ساعات يومياً، لأن السهر ضار بقدراتهم الذهنية، وأكد أن أفضل الأوقات للمذاكرة هي بعد تناول السحور حتى الساعة التاسعة صباحاً، وكذلك بعد الإفطار بساعة، حتى يكون الجسم بدأ في استعادة طاقته.

كما يجب الإكثار من تناول اللوز والكاجو والفستق وعين الجمل، والكوسة والخيار والبطيخ، حيث تساعد هذه الأطعمة على تحسين الذاكرة والتركيز.








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.