الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
07:42 ص بتوقيت الدوحة

سلطنة عمان.. الطوارئ مستمرة استعدادا لتحرك الإعصار #ميكونو باتجاه سواحل ظفار

مسقط - قنا

السبت، 26 مايو 2018
الطوارئ مستمرة استعدادا لتحرك الإعصار #ميكونو باتجاه سواحل ظفار- صورة من تويتر
الطوارئ مستمرة استعدادا لتحرك الإعصار #ميكونو باتجاه سواحل ظفار- صورة من تويتر
بدأت السلطات العمانية اليوم، سلسلة من الإجراءات الهادفة للتعامل مع الإعصار المداري مكونو بالتوازي مع استمرار تحركه باتجاه سواحل محافظة ظفار الساحلية الجنوبية خلال الساعات المقبلة.

وتوقع المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالسلطنة، عبور مركز الإعصار من الساعة الثامنة مساء إلى الثانية عشرة عند منتصف الليل (التاسعة مساء إلى الواحدة صباحا بتوقيت الدوحة)، مشيرا إلى أن مركزه يبعد حوالي 57 كيلومترا عن مدينة صلالة، فيما تقدر سرعة الرياح حول المركز بـ85 إلى 90 عقدة ( 157 167 كيلومترا / ساعة).

وذكر المركز أن آخر خرائط الطقس ونماذج التنبؤات العددية تشير إلى استمرار تحرك الإعصار باتجاه سواحل محافظة ظفار خلال الساعات القادمة، حيث يستمر هطول أمطار متفاوتة الغزارة وأمطار رعدية غزيرة جدا تتراوح كميتها بين 200 إلى 600 ملم تؤدي إلى فيضان الأودية، مضيفا أن المؤشرات توضح احتمال عبور مركز الإعصار سواحل محافظة ظفار بتصنيف إعصار من الدرجة الاولى. 

ودعت السلطنة، العمانيين والمقيمين على أراضيها، إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن المناطق المنخفضة، مع إعلان الأرصاد الجوية بالسلطنة عن زيادة قوة إعصار مكونو وبلوغه الدرجة الثانية، واقترابه تدريجياً من صلالة وجنوب غرب السلطنة.

وأكد السيد حمود بن محمد المنذري منسق قطاع الإغاثة والإيواء باللجنة الوطنية للدفاع المدني بسلطنة عمان على جاهزية مراكز الايواء التي بلغ عددها 65 مركزًا، منها 58 في محافظة ظفار وسبعة في محافظة الوسطى موزعة على مختلف الولايات.

وشدد المنذري على جاهزية مراكز الإيواء وتوفر جميع المواد الأساسية بها، بالإضافة الى مراكز متخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى وتوفير جميع المستلزمات الطبية لهم بمحافظتي ظفار والوسطى وذلك لمواجهة تداعيات (مكونو).

من جانبه، شدد المهندس محمود بن محمد العزري مدير إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار في هذا السياق، على جاهزية السدود بالمحافظة، مشيرا في تصريح له اليوم، إلى أن سد الحماية بوادي جرزيز يتسع ل 77 مليون متر مكعب بارتفاع 21 مترا وطول 6 كيلومترات.

وأكد أن السد لم يبلغ 10 بالمائة من إجمالي سعته التخزينية، وتم فتح بوابات التصريف لضمان أكبر سعة تخزينية له.

وأشار مدير إدارة موارد المياه بمحافظة ظفار إلى أن سد صحنوت يتسع لـ 6 ملايين متر مكعب بطول 3 كيلو مترات وبارتفاع يصل 13 مترًا.. موضحا انه اذا فاض السد لن يشكل أي خطورة وان المياه سوف تذهب في مسار الاودية بشكل طبيعي وبدون عوائق.

ويأتي ذلك فيما شهد عدد من ولايات محافظات ظفار والوسطى وشمال الشرقية والداخلية وجنوب الشرقية بالسلطنة اليوم، هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة ادت الى نزول الشعاب وجريان الأودية.

ففي محافظة ظفار هطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة على جميع مناطق ولايات ( صلالة، صرفيت، المزيونة، طاقة، مرباط، سدح، شليم وجزر الحلانيات ) أدت إلى نزول الشعاب وجريان أودية سدح، الخور، حات، المحله، وما زالت مستمرة على أغلب المناطق.

وفي محافظة الوسطى هطلت أمطار خفيفة على ولاية الدقم في كل من ( رأس مدركة، ظهر، نفون ) وكذلك خفيفة على ولاية الجازر في ( نمر، ريما). 

وهطلت أمطار تراوحت بين الخفيفة والغزيرة على محافظة جنوب الشرقية على ولاية صور في (مركز الولاية، حلم) أدت إلى جريان واديي /حول، حلم/. 

وفي محافظة شمال الشرقية هطلت أمطار خفيفة على ولايات المضيبي في ( نيابة سناو، سيح النماء، الأفلاج، الردة، الفتح) وإبراء في (السفالة) وبدية في (المنترب، الغي).. وفي محافظة /الداخلية/ هطلت أمطار خفيفة على ولاية أدم في مركز المدينة وولاية سمائل في (الدسر).

وكان سلاح الجو السلطاني العماني قام بعملية إجلاء للعمانيين والمقيمين من جزر الحلانيات التي تقع ضمن نطاق محافظة ظفار، إلى مناطق آمنة وذلك تفاديا للتأثيرات المحتملة من جراء ( مكونو).

يأتي ذلك فيما دعت الهيئة العامة للطيران المدني بعمان الجميع إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الاودية والابتعاد عن الاماكن المنخفضة وعدم ارتياد البحر ومتابعة النشرات الجوية والتنبيهات الصادرة عنها.

يذكر أن إعصار مكونو ضرب محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية أمس الأول الأربعاء، حيث ألحق بها دمارا كبيرا وتسبب في فقدان 19 شخصا وإجلاء 200 أسرة حتى الآن.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.