الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
02:30 م بتوقيت الدوحة

فتح باب التسجيل في برنامج الابتعاث الحكومي 25 يونيو المقبل

العرب- متابعات

الخميس، 24 مايو 2018
فتح باب التسجيل في برنامج الابتعاث الحكومي 25 يونيو المقبل- صورة من تويتر
فتح باب التسجيل في برنامج الابتعاث الحكومي 25 يونيو المقبل- صورة من تويتر
كشفت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن فتح باب التسجيل في برنامج الابتعاث الحكومي على فترتين الأولى في 25 يونيو المقبل وحتى 15 سبتمبر المقبل، والثانية اعتباراً من 18 نوفمبر إلى 30 ديسمبر 2018.

وتقدّم وزارة التنمية الإداريّة 14 برنامجاً للابتعاث الحكومي تتراوح بين الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات.

وتتيح الوزارة فرص الابتعاث الحكومي لبرامج اللغة الأجنبية وبرنامج الجسر الأكاديمي في مؤسسة قطر والابتعاث لكلية المجتمع ودبلوم الكليات الداخلية ككلية شمال الأطلنطي وكلية الطيران وكلية المجتمع لبرنامج الدبلوم المتخصص إلى جانب الابتعاث لبرنامج كلية التربية بجامعة قطر وهناك ابتعاث للسنة التأسيسية في المملكة المتحدة والابتعاث للبكالوريوس في الجامعات المحليّة.. حسبما أوردت "الراية".

وأوضحت الوزارة في ردّها على أسئلة الراغبين في الابتعاث أن دور إدارة البعثات ينحصر في الإشراف والمتابعة في إصدار خطاب الضمان المالي للمؤسسة التعليميّة، وصرف المخصصات المالية للمبتعثين، وإعداد تقارير المتابعة الأكاديمية لهم، وإعداد بحث الحالة في الطلبات المتعلقة بتغيير التخصص أو تغيير مقر البعثة أو المؤسسة التعليمية، بالإضافة إلى إعداد بحث الحالة في الطلبات المتعلقة بتأجيل أو تمديد أو تجميد البعثة، وأيضاً بحث الحالة في الحالات التي تسبق قرار إنهاء البعثة، واتخاذ إجراءات استيراد نفقات البعثة حال تحقق موجبات الاستيراد.

وشهدت الفترة الماضية قيام إدارة الابتعاث الحكومي بالوزارة بجولات مكثفة لزيارات جامعات الدولة من بينها جامعة قطر وجامعات المدينة التعليميّة، وذلك بهدف استقطاب الشباب القطري من الجنسين للحصول على ابتعاث عن طريق برنامج الابتعاث الحكومي، ومنحهم الفرص التعليميّة والوظيفية، وعملت على حصر التخصصات الوظيفية والأعداد المطلوبة منها بالتنسيق مع الجهات المعنيّة، ومن خلال برنامج الابتعاث الحكومي تم حصر احتياجات الجهات الحكومية من حيث توطين الوظائف والاحتياجات لشغل الوظائف.
 
وتم تحديد التخصصات المطلوبة لسوق العمل بالتنسيق مع الجامعات المحلية سواء كان بالنسبة للقطاع العام أو الخاص، كما تم التنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي وتنظيم ورش عمل للمشرفين والأكاديميين لتعريفهم باحتياجات الدولة للسنوات العشر القادمة للتخصصات المطلوبة في الدولة، وشرح هذه الاحتياجات للطلبة من خلال الابتعاث الحكومي. 

وتعمل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي لمعرفة الطلاب الذين يحصلون على درجات علمية عالية، للانخراط في دراسة تخصصات معينة مثل الطب والهندسة وهي من التخصصات التي تواجه عزوفاً من القطريين، وستنظم للطلاب برامج زيارات ميدانيّة لمؤسسة حمد الطبية لمقابلة أطباء قطريين لتعريفهم بمهنة الطب كنوع من التشجيع لهم للانخراط في هذه التخصصات.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.