الأربعاء 19 ذو الحجة / 21 أغسطس 2019
09:08 م بتوقيت الدوحة

صعوبات قليلة في أسئلة القواعد..

طلاب الثانوية لـ «العرب?»: اختبار اللغة العربية سهل

العرب- محمد الفكي

الخميس، 24 مايو 2018
طلاب الثانوية لـ «العرب?»: اختبار اللغة العربية سهل
طلاب الثانوية لـ «العرب?»: اختبار اللغة العربية سهل
أكد طلاب لـ «العرب?» أن اختبار اللغة العربية لطلاب شهادة الثانوية العامة كان متوسطاً وفي مستوى الطالب الذي ذاكر دروسه، مشيرين إلى وجود بعض الصعوبات في الجزء الخاص بالقراءة، خصوصاً في أسئلة الاختيار من متعدد، الأمر الذي جعل عدداً من الطلاب يمكثون فترات طويلة في مكان الاختبار لقراءة النصوص عدة مرات لاختيار الإجابة الصحيحة من بين عدد من الخيارات المتشابهة.

أضافوا أن الاختبار، على الرغم من بعض الصعوبات التي شابته، فإنه أفضل بكثير من اختبار الفصل الدراسي الأول، وتوقع معظمهم إحراز درجات أفضل مقارنة بالفصل الأول.

«العرب» رصدت آراء الطلاب حول الاختبار من داخل مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين.

وقال عبد الله سعيد المري، إن الاختبار سهل وزمنه أكثر من كافٍ للتغطية على كافة أجزاء الاختبار مع المراجعة عدة مرات، مشيراً إلى أنه أخذ فترة أطول في الإجابة على الجزء الخاص بالكتابة، إذ اختار موضوعاً يدور حول وصية أب لابنه، مشيراً إلى أنه حتى يكتب هذه الوصية قام بعصف لذهنه وتقمص روح الأب واهتماماته تجاه أسرته والأشياء التي يحب أن يوصي بها ابنه وهذا تطلب زمناً أطول.

وأكد المري أن أسئلة الاختيار من متعدد، سهلة ومباشرة ولم تأخذ منه أي وقت، وتوقع أن يحرز درجة 40 من 50 بزيادة ملحوظة عن اختبارات الفصل الدراسي الأول، وذلك بسبب تكثيف المذاكرة في الفصل الدراسي الثاني لتعويض الدرجات التي فقدها.

بدوره قال سعود عبد العزيز الجابر إن أسئلة الاختبار مفهومة ومباشرة، وبالتالي نستطيع أن نقول الاختبار في مجمله سهل، عدا السؤال المتعلق بالكتابة الذي كانت به بعض الصعوبات، لأن الأسئلة المتعلقة بهذا الجزء لم تكن مباشرة مثل بقية أجزاء الاختبار، بل تطلبت مساحة زمنية مقدرة لوضع عناصر الموضوع الذي يريد الطالب الكتابة فيه، ومن ثم تجميع هذه الأفكار وصياغتها بصورة جيدة حتى يتمكن من تحصيل درجات جيدة، مشيراً إلى أن الاختيار من متعدد أكثر سهولة ومباشرة.

من جهته قال عبد العزيز عبد الله، إن الاختبار سهل بنسبة 70% وبه بعض الصعوبات في الأسئلة المتعلقة بقواعد اللغة العربية في الجزء الاختياري، وبالتالي فإن الجزء الخاص بالقراءة كان أكثر صعوبة من الكتابة التي تتيح للطالب مساحة أكبر للتحرك وطرح أفكاره وحصد الدرجات بصورة تراكمية، خلافاً للأسئلة التي لا تقبل إجابات محتملة.

من ناحيته قال حسن الأنصاري، إن الاختبار سهل على الرغم من أن عدداً من الاسئلة لم يكن مباشراً وتطلبت الإجابة عليها بصورة صحيحة مجهوداً ذهنياً. وأضاف أنه على الرغم من أن كل الأسئلة من المقرر، إلا أن الجزء الخاص بقواعد اللغة العربية جاءت أسئلته متشابهة جداً، وتصنف في خانة الصعوبة، موكداً أن اختبار اللغة العربية في الفصل الثاني أفضل بكثير من الفصل الأول ما يتيح لمعظم الطلاب الحصول على درجات أفضل.

من جهته قال الأستاذ أحمد رحيمي، مدير مدرسة أحمد بن حنبل الثانوية للبنين، إن الاختبار سار بصورة حسنة جداً في اللجان الـ 12 بالمدرسة، بالإضافة إلى اللجنة الخاصة التي يختبر بها 3 طلاب لأسباب مختلفة وفرت لهم المدرسة كافة التسهيلات لتأدية الاختبار بصورة جيدة، وأكد رحيمي أنه لا توجد حالات غش في الاختبار بالمدرسة، مشيراً إلى أن سلوك الطلاب مستمد من التعاليم التي زودتهم بها أسرهم وأسرة المدرسة.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.