الخميس 19 شعبان / 25 أبريل 2019
10:52 ص بتوقيت الدوحة

أطفالنا

وصفات إيمانية

وصفات إيمانية
وصفات إيمانية
يستقبل الطفل في اليوم الواحد آلاف المؤثرات من حوله، من معلومات وسلوكيات وحتى تصرفات تتشكل في مواقفه وتعاملاته، وذلك من خلال معايشته للأصدقاء أو مشاهدة مقاطع مختلفة في التلفاز وغيره من الأجهزة؛ فالبيئة التي يعيش بها تساعده على التلقي، خاصة أنه طفل يتمتع بقوة الحفظ والتقليد والذكاء وتجربة كل ما هو مثير للاهتمام، سواء أكان ما يستقبله إيجابياً أم سلبياً.
إن القوة التي يمتلكها الطفل في التأثر بمن حوله إيجابية في حال إذا استقبل المفيد الذي يساعده على التحسّن؛ لذا من الضروري اهتمام الأبوين بإنشاء البيئة الإيجابية واستغلال الفرص التي تصنع التأثير في حياة الطفل، خاصة في رمضان؛ فهو بحاجة إلى الدفء الإيماني الذي يستكمل به سلوكياته من خلال بعض الوصفات الإيمانية التي تساعد الأبوين على تطبيقها.
أولى تلك الوصفات هي ربط الطفل بالقرآن وتلاوته من المصحف، وذلك بتخصيص جزء من الوقت يومياً لمدة عشر دقائق لتلاوة السور القصيرة من جزء «عم» مع أفراد العائلة، والهدف من ذلك أن يقوم الطفل بمسك المصحف ومعرفة أجر التلاوة وأنه كلام الله، وبهذه الوصفة نكون قد حققنا حب القرآن بأسلوب الاجتماع.
الوصفة الثانية هي غرس قيمة فعل الخير بشكل يجعل الطفل يشعر ويهتم بالآخرين، من خلال طريقة التبرع بالألعاب الزائدة والصالحة للاستخدام، بحيث يقوم الطفل بجمع ألعابه في علبة مزينة ليقوم بإهدائها لمن هو محتاج لها، أو عن طريق الحصالة التي يجمع فيها مبلغاً ومن ثَم يتم إرسالها للجهات الخيرية.
الوصفة الثالثة هي تعليق الطفل بالدعاء والتعرف على آدابه وبماذا يدعو، فجميل أن نساعده على اللجوء إلى الله وطلب الحاجة باستقبال القبلة ورفع اليدين مع ذكر ما الذي يريد أن يدعو به، وذلك من خلال قيام أحد الوالدين بالدعاء بصوت عالٍ حتى يسمعه الطفل ويقلده.
وهنا لفتة مهمة سورة «لقمان» وأيضاً «الحجرات».. فيهما الكثير من الوصفات الإيمانية والسلوكية التي تساهم في تصحيح الكثير من أفعال وتصرفات الطفل وحثّه على العبادة، فهو بحاجة إلى استذكارها والتعرف عليها لأنها تساعده على التغيير.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

الإلقاء قوة

25 أبريل 2019

أنت حلو!

17 أبريل 2019

لا تلم نفسك!

10 أبريل 2019

كيف تتحدى المشاكل؟

03 أبريل 2019

ماذا لو اجتهدت؟

27 مارس 2019

خلك معاهم!

20 مارس 2019