الجمعة 04 رجب / 28 فبراير 2020
12:35 م بتوقيت الدوحة

الاحتلال يعتقل فلسطينيين في الضفة.. ومئات المستوطنين يقتحمون الأقصى

وكالات

الإثنين، 21 مايو 2018
الاحتلال يعتقل فلسطينيين في الضفة.. ومئات المستوطنين يقتحمون الأقصى
الاحتلال يعتقل فلسطينيين في الضفة.. ومئات المستوطنين يقتحمون الأقصى
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الأحد، ثلاثة فلسطينيين من مناطق مختلفة في الضفة الغربية، فيما اقتحم 284 مستوطناً المسجد الأقصى المبارك من جهة «باب المغاربة» بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن قوات الاحتلال اعتقلت فلسطينيين اثنين من بلدة «دورا القرع» شمال شرق رام الله، واعتقلت سيدة من «طولكرم» بعد دهم منزلها.

من جهة أخرى، اقتحم 284 مستوطناً، المسجد الأقصى المبارك من جهة «باب المغاربة» بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

وقالت مصادر فلسطينية، إن الاقتحامات الواسعة للمستوطنين تتزامن مع ما يسمى بعيد «نزول التوراة»، وسط محاولات متكررة لأداء صلوات وطقوس تلمودية في المسجد، مضيفة أن مجموعات من المستوطنين تجمّعوا في سوق القطّانين، المُفضي إلى المسجد الأقصى، وأدوا طقوساً تلمودية استفزازية بالقرب من باب الأقصى، وسط إغلاق قسري للمحال التجارية في المنطقة.

وفي سياق متصل، شهدت مدينة القدس المحتلة مساء أمس الأول، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي أطلقت الغاز المسيل للدموع تجاه الفلسطينيين عقب اقتحام عدة أحياء في المدينة.

وذكرت مصادر فلسطينية، أن قوات الاحتلال فرضت إجراءات مشددة في المدينة، بمناسبة أحد الأعياد اليهودية ويسمى «شفوعوت»، كما اقتحمت مستشفى بحي جبل الزيتون «الطور» المُطل على القدس القديمة، في الوقت الذي استمرت فيه المواجهات في المنطقة حتى ساعة متأخرة من الليل، كما اقتحمت عقب صلاة التراويح بلدة «حزما» شمال شرق القدس، أطلقت خلالها عشرات القنابل الصوتية والغازية السامة، ولم يبلغ عن اعتقالات أو إصابات مباشرة.

وعلى جانب آخر، بلغ عدد الشهداء الفلسطينيين في مسيرات «العودة» بقطاع غزة، التي انطلقت في 30 مارس الماضي، 112 شهيداً وأصيب أكثر من 13 ألفاً آخرين.

وقال أشرف القدرة، المتحدث باسم الوزارة، إن «13 ألفا و190 فلسطينياً أصيبوا بجراح مختلفة وبالاختناق بالغاز المدمع؛ جرّاء استهداف الجيش الإسرائيلي للمتظاهرين السلميين قرب السياج الأمني الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل منذ 30 من مارس الماضي».

 وأضاف، في بيان، أن «عدد الشهداء بلغ 112 شهيداً». ولا تحتسب «الصحة» في إحصائيتها شهيدين، أعلنت إسرائيل قتلهما يوم 30 مارس، وتحتجز جثمانيهما، ليصل عدد الشهداء لـ 114.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.