الأربعاء 07 شعبان / 01 أبريل 2020
09:55 ص بتوقيت الدوحة

المحمدي: رمضان فرصة لإنقاص الوزن

العرب- محمد الفكي

الجمعة، 18 مايو 2018
المحمدي: رمضان فرصة لإنقاص الوزن
المحمدي: رمضان فرصة لإنقاص الوزن
قال الأستاذ إبراهيم المحمدي، مؤلف كتاب «السمنة وما قبل الرجيم» - حقائق ومعلومات تساعدك على اختيار طريق الصحة والجسم السليم، إن شهر رمضان يعتبر فرصة جيدة لإنقاص الوزن حال اتباع خطوات محددة، موصياً بعدم ممارسة الرياضة في الأيام الأولى على الرغم من أهميتها، مع ضرورة اختيار الوقت والمكان المناسبين لممارستها في بقية أيام الشهر.

ما فوائد الصوم لإنقاص الوزن والصحة العامة؟

¶ الصوم هو الركن الرابع من أركان الإسلام، ويعتبر شهر رمضان موسماً عظيماً لما فيه من البركة وكثرة الطاعات للفوز برضا الرحمن، والمسلم يصوم عن الأكل والشرب ويمتنع عن اللغو وغيرها من طلوع الشمس إلى غروبها، ويعتبر العلماء أن الصوم ظاهرة حيوية فطرية لا تستمر الحياة السوية والصحة الكاملة بدونه، فالصيام فترة طويلة عن الطعام يحمل الجسم على استهلاك مخزون السكر والدهون، كما يحدث تغيرات تحفز الخلايا الجذعية على إنتاج خلايا جديدة وتتلف الخلايا التي يصفها بالسيئة، وبذلك تجدد جهاز المناعة وتتراجع كذلك إمكانية الإصابة بالسكري وأمراض الدورة الدموية.

هل يعتبر الشهر فرصة لإنقاص الوزن؟

¶ نعم، شهر رمضان فرصة لإنقاص الوزن إذا استطعنا بذل بعض الجهود وتجنب الأطعمة الدسمة، وكذلك التقليل من الوجبات التي تحتوي على السكريات والدهون، فمثلاً عند الإفطار نطبّق سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهي تناول حبات من التمر المعروف بفوائده الصحية، حيث يتم امتصاصه بسرعة من قبل الجسم، كما أنه يحتوي على سكريات طبيعية من النوع المنخفض يعطي الجسم طاقة سريعة مع الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف، فتناوله مع شرب الماء ومن ثم الذهاب لصلاة المغرب سيقلل من شدة الجوع، ثم نستكمل وجبة الإفطار مع اختيار الطعام بعناية «خضراوات وفواكه واللحم الأبيض ومنتجات القمح الكامل ومنتجات الألبان قليلة الدسم»، ويجب على الشخص الذي يرغب بالتحكم في كمية الطعام أن يراقب نفسه ويضع كمية الطعام المناسبة في طبقه أثناء الإفطار.

في شهر رمضان تقل الحركة ما يؤدي إلى زيادة وزن البعض..

¶ من المهم عدم التوقف عن ممارسة الرياضة بانتظام، فهي تعمل على حرق السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي المساعدة في تخفيف الوزن، بالإضافة إلى فوائد الرياضة الأخرى، ولكن يجب تأجيل الرياضة في الأيام الأولى لشهر رمضان، وأفضل وقت لممارسة الرياضة كما يقول بعض المختصين هو بعد الإفطار بنحو ساعتين إلى ثلاث، أو قبل الإفطار، لكن بحذر ومراعاة تحمل الشخص للرياضة واختيار مكان مناسب من ناحية درجة الحرارة ونوع الرياضة ومدتها.

هل من سلوكيات أخرى يجب مراقبتها خلال رمضان للمحافظة على وزن صحي؟

¶ البعد عن المشروبات غير الطازجة مثل المشروبات الغازية والعصائر المصنعة، ففيها كثير من السكريات المضافة التي تعطي الجسم سعرات حرارية كثيرة، وبالتالي يتم تخزينه على شكل خلايا دهنية، ومع مرور الوقت يزداد وزن الشخص لذلك يجب استبدال هذه المشروبات بتناول الفواكه الطازجة.








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.