الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
07:21 م بتوقيت الدوحة

وزير التجارة التونسي يحسم الجدل حول رفع أسعار المحروقات

تونس- قنا

الجمعة، 18 مايو 2018
وزير التجارة التونسي يحسم الجدل حول رفع أسعار المحروقات- صورة تعبيرية
وزير التجارة التونسي يحسم الجدل حول رفع أسعار المحروقات- صورة تعبيرية
أعلن السيد عمر الباهي وزير التجارة التونسي عن عدم وجود نية لحكومة بلاده لرفع أسعار المحروقات خلال الفترة الحالية، في ظل الجدل القائم فيها بشأن الزيادات الحكومية المتكررة في أسعار المحروقات والمواد والقطاعات الأساسية وأثرها السلبي على القدرة المعيشية للتونسيين.

وأكد الوزير التونسي، في تصريحات له اليوم، أنّ الزيادة في أسعار المحروقات، غير مطروحة في الوقت الراهن، وذلك في أعقاب تداول أنباء حول إمكانية توجه الحكومة نحو هذه الخطوة لتجاوز العجز الحاصل في الموازنة العامة للدولة، وتوفير مداخيل للحكومة لصرف مستحقات الموظفين والمتقاعدين، التي تأخرت في الشهرين الماضيين، قياسا بالفترة الماضية.

وقال الباهي "إن ارتفاع سعر برميل النفط هو الذي دفع الحكومة إلى إقرار زيادتين في أسعار المحروقات خلال العام الجاري" كان آخرها بنهاية شهر مارس الماضي، وخلفت حالة من الامتعاض لدى التونسيين بالنظر إلى إمكانياتهم المالية المحدودة، وغياب الزيادة في الرواتب المعطلة أساسا منذ ثلاث سنوات".

وكان صندوق النقد الدولي، قد دعا تونس، في تقريره السنوي الصادر مؤخرا، إلى ضرورة زيادة أسعار المحروقات مرة كل ثلاثة أشهر تماشيا مع الأسعار العالمية، ما أدى إلى انتقادات شعبية واسعة من النقابات العمالية وبعض أحزاب المعارضة.

كما يشار إلى أن الحكومة التونسية أقرت، الأسبوع الماضي، زيادة في أسعار المواصلات العامة بجميع فئاتها بنسبة 13 بالمائة ، على أن يبدأ تطبيق الزيادة الجديدة مطلع شهر يوليو المقبل، بعد شهر من إقرار الزيادة الثانية في أسعار المحروقات منذ مطلع هذا العام.

يذكر أن البنك المركزي التونسي، أقر في بيانات نشرها، أمس الأربعاء،"استمرار تراجع قيمة احتياطي البلاد من العملة الأجنبية بنسق حادّ".


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.