السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
08:04 ص بتوقيت الدوحة

كرمان: الرياض تريد نصيبها من كعكة «سقطرى»

228

وكالات

الخميس، 17 مايو 2018
كرمان: الرياض تريد نصيبها من كعكة «سقطرى»
كرمان: الرياض تريد نصيبها من كعكة «سقطرى»
أكدت الناشطة اليمنية -الحائزة على جائزة نوبل للسلام- توكل كرمان، أن انضمام القوات السعودية إلى القوات الإماراتية في جزيرة سقطرى اليمنية، لم يأتِ دفاعاً عن الشرعية، بل لضمان نصيب الرياض من الكعكة، وهاجمت -في تعليق لها على الأحداث التي تشهدها الجزيرة اليمنية- رئيس الوزراء اليمني أحمد بن دغر، بسبب تصريحاته بانتهاء أزمة سقطرى، بعد دخول القوات السعودية للجزيرة الواقعة في بحر العرب.

وقالت كرمان لبن دغر -في رسالة عبر صفحتها على موقع «فيس بوك»-: «حين قبلت أن تغادر وحكومتك سقطرى، نزولاً عند شرط الإمارات، ومقايضتها مقابل انسحابها الشكلي من المطار والميناء، كنت تدوس على السيادة بحذائك، وتسحقها بقدميك!!».

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء بخروجه من سقطرى، فإنه يشرعن للاحتلال الظبياني السعودي للجزيرة، وذكرت أن «ما يحدث في سقطرى من الآن فصاعداً، تم بطلب من الشرعية ومباركتها وبالاتفاق معها!!».

وأعلن بن دغر -الاثنين الماضي- انتهاء أزمة جزيرة سقطرى بين بلاده والإمارات، عقب وساطة سعودية، وكشفت الوكالة اليمنية الرسمية للأنباء «سبأ»، عن اتفاق يقضي بسحب القوات الإماراتية من محافظة أرخبيل سقطرى اليمنية الاستراتيجية.

وسقطرى، هي كبرى جزر أرخبيل يحمل الاسم ذاته، مكون من 6 جزر، ويحتل موقعاً استراتيجياً في المحيط الهندي، قبالة سواحل القرن الإفريقي، قرب خليج عدن.

وفي أكتوبر2013، أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، سقطرى محافظة مستقلة، وعاصمتها مدينة حديبو، بعد أن كانت تتبع إدارياً محافظة حضرموت.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.