الأحد 15 شعبان / 21 أبريل 2019
05:29 م بتوقيت الدوحة

وفد ياباني يبحث التعاون في رصد جودة الهواء

الدوحة- العرب

الأربعاء، 16 مايو 2018
وفد ياباني يبحث التعاون في رصد جودة الهواء
وفد ياباني يبحث التعاون في رصد جودة الهواء
عقد المهندس حسين الكبيسي مدير إدارة الرصد البيئي اجتماعاً مع السيد جونئيتشي إيوازاكي سكرتير أول سفارة اليابان بالدوحة ، وذلك لبحث أوجه التعاون في رصد جودة الهواء ونقطة الاتصال الوطنية لبروتوكول مونتريال بشأن المواد المستنفذة للأوزون.

في بداية الاجتماع رحب السيد مدير إدارة الرصد البيئي بالسيد سكرتير أول سفارة اليابان وتقديم الشكر على الدعم والجهود التي تبذلها اليابان للتعاون في الموضوعات البيئية واستدامتها. 

وتطرق الاجتماع لمناقشة محور التعاون في مجال رصد جودة الهواء و محور بروتوكول مونتريال الخاص بالمواد المستنفذة لطبقة الأوزون، حيث تم استعراض وتبادل وجهات النظر بشان الجهود المبذولة حاليا وأخر ما تم في هذا المجال من تعاون مجموعة من الشركات اليابانية مع إدارة الرصد البيئي لإجراء دراسة لرصد جودة الهواء في دولة قطر. وتم التأكيد استمرار هذا التعاون وتعزيزه في هذا المحور بما تمثله جودة الهواء في دولة قطر من أهمية استراتيجية وتحدي من حيث تطوير طرق رصد جودة الهواء وإدارته لتحسينه.

أوضح السيد سكرتير أول سفارة اليابان الخطوات التي تم في اليابان للتصديق علي ملحق كيجالي الخاص ببروتوكول مونتريال بشان المواد المستنفذة لطبقة الأوزون وهي المواد الھيدرووفلوروکربونية (HFC) وانه بموافقة عدد (20) دولة عليها تصبح واجبة النفاذ في أول يناير 2019م حيث قام سيادته بحث دولة قطر أن تكون من الدول الأوائل المصدقة على تعديل كيغالي.

ومن جانبه أوضح المهندس حسين الكبيسي باعتباره نقطة الاتصال الوطنية في هذا المجال بأن دولة قطر بصدد دراسة موضوع الانضمام ومتابعة الوضع المستقبلي للبدائل الجديدة وكفاءتها. مشيرا سيادته أن التحدي القائم حاليا هو إيجاد الغازات البديلة الخاصة بالتبريد والتكييف ذات الكفاءة والسلامة والجدوى الاقتصادية والتي يمكن استخدامها في منطقتنا الحارة.

وفي نهاية الاجتماع تم استعراض الخطوات التالية للتعاون بين مع الجانب الياباني وانه من الأفضل أن تقدم الشركات اليابانية لمقترح متكامل للتعاون البيئي في مجال جودة الهواء و التعاون في توفير البدائل لغازات التبريد والتكييف.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.