الخميس 16 شوال / 20 يونيو 2019
01:56 م بتوقيت الدوحة

قطر أول دولة عربية تطلق شبكة الجيل الخامس 5G

الدوحة - قنا

الإثنين، 14 مايو 2018
. - قطر أول دولة عربية تطلق شبكة الجيل الخامس G5
. - قطر أول دولة عربية تطلق شبكة الجيل الخامس G5
أعلنت شركة أوريدو (Ooredoo) اليوم، أنها قامت بإطلاق شبكة الجيل الخامس G5 عبر حزمة الطيف 3.5 غيغاهيرتز لتكون دولة قطر هي الأولى عالميا في هذا المجال ولتكون هي أول مشغل اتصالات في العالم يطلق هذه الخدمة بشكل تجاري.

وعن هذا قال السيد وليد السيد، الرئيس التنفيذي لأوريدو قطر خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة اليوم، للإعلان عن إطلاق الخدمة تجاريا أن أوريدو تساهم في تحقيق إنجاز تاريخي لدولة قطر نظرا لكونها أول شركة في العالم توفر تكنولوجيا وخدمات الجيل الخامس (G5)، حيث سيكون سكان قطر أول من ستتاح لهم فرصة الاستمتاع بالفوائد التي يوفرها هذا التطور التكنولوجي غير المسبوق.

وأضاف وليد السيد أن أوريدو كانت الشركة الأولى في تطوير خدمات الجيل الخامس منذ 2016 حيث قامت بالاستثمار في إجراء الاختبارات وفي تركيب شبكتها من الجيل الخامس بحيث تتمكن وبكل ثقة من توفير فوائدها الكاملة لسكان قطر، مشيرا إلى أنه ستكون شبكة سوبرنت G5 بمثابة أساس للبنية التحتية في قطر، حيث ستوفر هذه الشبكة الأسس اللازمة لطرح سلسلة من الابتكارات الجديدة، مثل السيارات بدون سائق والطرق الذكية، والواقع الافتراضي والواقع المعزز، والطائرات بدون طيار لتوفير الخدمات، والكثير غير ذلك.

وأفاد بأن شركته قامت بحلول منتصف ليلة أمس بتركيب أول محطة كاملة للجيل الخامس في العالم على أرض دولة قطر حيث سيتم تأسيس 100 محطة أخرى تغطي نحو 85 بالمائة من سكان دولة قطر خلال 3 أشهر ومن ثم ستتوسع التغطية لتشمل كل دولة قطر ليصل عددها لحوالي 1200 محطة.

وأكد على أن مميزات التحول للجيل الخامس لا تقتصر فقط على التحسن الكبير في سرعة الانترنت بل أيضا في كم التطبيقات التي ستطلق اعتمادا على الخدمة عالية السرعة في كافة المجالات حيث قدمت أوريدو اليوم، تجربة لتصوير طائرة بدون طيار عبر استخدام تقنية الجيل الخامس والتي تنقل الصورة بشكل مباشر وبسرعة عالية للمشاهدين بدون تأخر في نقل الصورة ويمكن استخدامها في العديد من مجالات التصوير مثل تصوير مباريات كرة القدم بحرفية عالية.

وأوضح السيد وليد السيد، الرئيس التنفيذي لأوريدو قطر أن أوريدو ستقدم الخدمة بسرعة 1 جيجا بايت حيث ستتم زيادة السرعة بمرور الوقت متوقعا أن يتم طرح الجهاز الذي سيمكن من استخدام تقنية الجيل الخامس على غرار جهاز الماي فاي بعد مضي شهر من الآن، مردفا أنه فيما يتعلق بأجهزة المحمول الذكية التي ستستطيع استخدام تلك الخدمة فإنه لن يتم طرحها إلا خلال منتصف العام المقبل بحسب ما أعلنت الشركات المصنعة للهواتف المحمولة.

وتعد شبكة G5 من أوريدو أول شبكة G5 تتوفر تجارياً في العالم، بالإضافة إلى أنها من أبرز وأهم الإنجازات التكنولوجية في قطاع الاتصالات على مستوى العالم.

ومن المنتظر أن تشمل المرحلة الأولى من تغطية G5 سوبرنت من أوريدو المنطقة الممتدة من اللؤلؤة قطر وحتى مطار حمد الدولي بحيث تشمل تغطية إطلاق الشبكة تجارياً بشكل مبدئي كل من لاجونا وكتارا ومنطقة الخليج الغربي والكورنيش وسوق واقف.

وستوفر خدمة G5 من أوريدو أحدث تكنولوجيا الشبكات (G5 NR) ويعني ذلك سرعات أعلى بكثير، وسعة أكبر، وفترة تأخير أفضل مما توفره أنظمة الاتصالات الجوالة المستخدمة حالياً. كما ستوفر الشبكة الجديدة عدة مزايا لم تكن متوفرة في الجيل السابق من تكنولوجيا الاتصالات الجوالة، مما سيمكن العملاء من الشركات ومن الأفراد من تحقيق تطلعاتهم واكتشاف الفرص التي لم تكن ستتوفر أمامهم قبل تكنولوجيا G5.

ومما ساعد في أن تكون أوريدو أول شركة في العالم تطرح خدمات G5على مستوى تجاري هو أن الشركة قد استفادت من الإنجازات المهمة التي حققتها سابقاً، مثل كونها أول شركة في المنطقة تجري تجارب على سرعات شبكة G5 وذلك خلال الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر 2016، وعبر استكمال العمل في إنشاء 10 محطات G5 في مايو 2017، ومع إطلاق خدمة G5 للشركات على نطاق تجريبي بالاشتراك مع الخطوط الجوية القطرية في نوفمبر 2017.

وسيتطلب الوصول إلى شبكة G5 سوبرنت من أوريدو توفر أجهزة متوافقة مع تكنولوجيا G5 توفرها أوريدو. وأعلنت الشركة أيضاً أن هذا هو بداية استخدامات شبكة G5 والتي ستستمر في التوسع خلال الأشهر القادمة لتغطي مزيداً من مناطق قطر.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.