الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
05:59 م بتوقيت الدوحة

محاضرة في «وايل كورنيل قطر»

استراتيجيات آمنة للتعامل مع مرضى الهياج العصبي

الدوحة - العرب

الأربعاء، 09 مايو 2018
استراتيجيات آمنة للتعامل مع مرضى الهياج العصبي
استراتيجيات آمنة للتعامل مع مرضى الهياج العصبي
عادت الدكتورة رنا البياري، إلى وايل كورنيل للطب – قطر، التي تخرجت منها ضمن أول دفعة في عام 2008، لتُلقي محاضرة حول الاستراتيجيات الآمنة للتعامل مع المرضى الذين يعانون من حالة الهياج العصبي، وذلك ضمن سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في الكلية.

سلطت المحاضرة الضوء على طرق تشخيص الحالات المرضية للأشخاص الذين يعانون من حالات متقدمة من حالة الهياج العصبي والسيطرة عليهم فور وصولهم للمستشفى، وذلك لتفادي المخاطر التي قد يتعرضون لها أو يتسببون بها لمقدمي الرعاية الصحية.

كما استعرضت كيفية تشخيص ومعالجة ارتفاع حرارة الجسم، وهي من الأعراض الشائعة لدى المرضى الذين يعانون من حالات الهياج العصبي، خاصة إذا كانوا تحت تأثير المواد المخدرة.

وقالت الدكتورة البياري، التي تشغل حالياً منصب أستاذة مساعدة ومديرة برنامج زمالة الأطباء في علم السموم في جامعة نيويورك: «من الممكن أن تتعامل في أقسام الطوارئ مع مرضى يعانون من حالة الهياج، والتي قد تصل إلى مرحلة العنف، فهم قد يصرخون عليك أو يسبونك، أو يبصقون عليك أو يضربونك أو يحاولون إمساكك. ولحمايتهم وحماية نفسك والآخرين فإنه من الضروري معرفة طرق التعامل مع هذه الحالات والسيطرة عليها بسرعة وبشكل آمن».

وعرضت الدكتورة البياري الطرق المثلى للسيطرة على هذه الحالات على أحد الأشخاص الذي لعب دور المريض، وبيّنت الآتي:

-التعامل مع المريض يتطلب خمسة أشخاص.

-يجب توخي الحذر عند التعامل مع المريض وعدم الضغط على عنقه أو تثبيته بطريقة تمنعه من التنفس

-وعند السيطرة عليه بشكل آمن يُمكن إعطاؤه العلاج المناسب.

وأوضحت أن الطريقة الأساسية للتعامل بأمان مع مرضى يعانون من حالات الهياج العصبي لا يكمن في إتقان طرق الدفاع عن النفس، كما أن ضخامة البنية والقوة الجسدية لمن يتعامل مع هؤلاء المرضى لا تعتبر ميزة إضافية للسيطرة عليهم. بدلاً من ذلك، يجب على مقدمي الرعاية الصحية اتباع الطرق العلمية الصحيحة التي تعلموها أثناء تدريبهم الطبي عند التعامل مع هذه الحالات.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.