الأحد 23 ذو الحجة / 25 أغسطس 2019
09:57 ص بتوقيت الدوحة

يضعها في صدارة أجندة علاقاته مع دول المنطقة..

الاتحاد الأوروبي: حريصون على حل الأزمة الخليجية

اسماعيل طلاي

الثلاثاء، 08 مايو 2018
الاتحاد الأوروبي: حريصون على حل الأزمة الخليجية
الاتحاد الأوروبي: حريصون على حل الأزمة الخليجية
قال السفير ميكيلي تشيرفوني دورسو رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دول الخليج، (قطر والسعودية والبحرين والكويت وعمان)، إن قطر شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي، ويتمتع الطرفان بعلاقات طويلة الأمد. ولفت دورسو إلى وجود حوار استراتيجي مع دول مجلس التعاون الخليجي على المستوى الوزاري، مرتقباً انعقاد الاجتماع الأوروبي- الخليجي السنوي في وقت لاحق من العام الحالي.

وجاء تصريح السفير دورسو خلال طاولة نقاشية مع ممثلي وسائل الإعلام المحلية، أمس، بفندق الفورسيزونز بجانب سفراء هولندا وبلغاريا، بمناسبة يوم الاتحاد الأوروبي، قائلاً: إن تنظيم سفارات دول الاتحاد الأوروبي، يوم أوروبا، وهو احتفال سنوي للسلام والوحدة في جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في التاسع من مايو، تخليداً لذكري إعلان 9 مايو 1950، وستقام الاحتفالية هذا العام بمكتبة قطر الوطنية.

وأشاد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالدور الذي تلعبه قطر في القضايا الإقليمية والأزمات في المنطقة، وشراكتها مع الاتحاد الأوروبي في هذا الاتجاه، مشيداً بتعهد دولة قطر بملايين الدولارات للشعب السوري.

وحول موقف الاتحاد الأوروبي من الأزمة الخليجية وحصار قطر، الذي يدخل عامه الأول مطلع الشهر المقبل، قال رئيس البعثة إن الاتحاد الأوروبي موقفه واضح تجاه الأزمة، فهو يدعم الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، ولكنه لا يستطيع أن يتخذ موقفاً مع طرف ضد آخر.

وعن جهود الاتحاد لحل الأزمة، أشار السفير إلى اللقاء الذي جمع صاحب السمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، حيث أعلنت دعمها لدور الكويت، وضرورة حل الأزمة بالحوار والتفاوض، قائلاً: سنستمر في لعب هذا الدور مع جميع دول مجلس التعاون الخليجي الست، لأن وحدة مجلس التعاون مهمة جداً للاتحاد الأوروبي.

وشدد على أن «الاتحاد الأوروبي يضع الأزمة الخليجية في صدارة أولوية أجندة علاقاته مع دول الخليج، لأن الأزمة الخليجية تؤثر على ثقتنا في المنطقة، ونحن نعمل بشكل قوي مع دول الخليج لحل هذه الأزمة»، مشيراً في الوقت ذاته إلى «علاقة التعاون الوثيقة والجيدة التي تربط دول الاتحاد الأوروبي مع دول مجلس التعاون في مجالات مختلفة مثل مكافحة الإرهاب».

وعن التعاون في المجال الاقتصادي بين قطر والاتحاد الأوروبي، قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إن قطر تعد ضمن الدول التي لها علاقات اقتصادية قوية مع الاتحاد الأوروبي، كما أن صندوق قطر للتنمية لديه شراكات قوية مع الاتحاد الأوروبي، وكلها تدعم العلاقات القوية بين الطرفين، ونعمل على أن يستفيد القطاع الخاص القطري من كل المبادرات التي يطلقها الاتحاد بدول مجلس التعاون الخليجي، ولدينا أيضاً مؤتمر أوروبا ومجلس التعاون الخليجي الاقتصادي في الكويت، والذي من شأنه أن يعزز القطاع الخاص للعب دور أكبر في قطر.

وأوضح دورسو أن هناك مجالات أخرى للتعاون بين قطر والاتحاد الأوروبي في القطاع السياحي، واتفاقية الطيران المتكاملة بين الاتحاد الأوروبي وقطر، لافتاً إلى أن قطر تعد أكبر المستثمرين في دول الاتحاد الأوروبي، ولديها محفظة استثمارية تقدر بنحو 60 مليار يورو في مختلف المجالات، وهناك جهود للعمل بشكل أكبر لزيادة الاستثمارات، في ظل وجود العديد من الفرص التي يمكن أن تعزز التعاون بين الطرفين.

وتابع: «بشكل عام، فإن الاتحاد الأوروبي يعدّ الشريك الاقتصادي الأول لقطر، وهناك العديد من الفرص التجارية بين الطرفين، خاصة من قبل القطاع الخاص».

ونوّه رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في الخليج بأن قطر تعد نموذجاً يحتذى به بين الدول في المنطقة في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن قطر من الدول القلائل التي استفادت من برنامج «آفاق 2020» الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي، وهو أكبر برنامج بحث وابتكار في الاتحاد الأوروبي، مشيداً بالدور الذي تقوم به قطر تطوير التعليم، حيث إن لديها برنامجاً خاصاً في هذا الاتجاه، ونسعى لمزيد من التعاون في هذا المجال.

سفيرة هولندا: الدوحة تحتضن الشبكة الوحيدة «لمعاهد الثقافة»

قالت سعادة الدكتورة بهية تهذيب لي -سفير مملكة هولندا في الدوحة- إن الاحتفال السنوي بيوم الاتحاد الأوروبي (يوم أوروبا) يأتي تعبيراً عن نجاح الاتحاد الأوروبي، لافتة إلى أنه خلال العقود الماضية من عمر الاتحاد حقق الكثير من الأهداف والنجاحات، بالرغم من التحديات التي واجهها خلال مسيرته في العقود الماضية.

وثمّنت سفيرة هولندا زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى الأخيرة لبلغاريا وبلجيكا، ولقائه بمسؤولي الاتحاد الأوروبي، حيث أشاد سموه بالنموذج الذي يتبعه الاتحاد الأوروبي في المجالات كافة، بما فيها حقوق الإنسان.

وأشارت سفيرة هولندا إلى تأسيس شبكة معاهد الاتحاد الأوروبي الوطنية للثقافة «أونيك»، التي تعد الأولى من نوعها التي يتم إنشاؤها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بهدف تعزيز التنوع الثقافي واللغوي، وتطوير التبادلات بين الشباب الأوروبي والقطري، وتعزيز التبادل بين الفنانين الأوروبيين والقطريين، بجانب تعزيز العلاقات الثقافية بين قطر والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

سفير بلغاريا: افتتاح مكتب منظمة العمل يعزّز الدور القطري

قال سعادة متين كازاك، سفير بلغاريا لدى الدوحة، إن دول الاتحاد الأوروبي تسعى إلى تعزيز وجودها في قطر، ولدينا استراتيجية لتعزيز أنشطة دول الاتحاد الأوروبي في قطر بمختلف المجالات.

وأشار كازاك -الذي ترأس بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد حتى نهاية يونيو المقبل- إلى إن دول الاتحاد الأوروبي تتطلع لتعزيز التعاون والعمل مع قطر لاستضافة مونديال 2022، ومواجهة كل التحديات التي يمكن أن تواجهها قطر في هذا الاتجاه.

وأشاد السفير البلغاري بافتتاح مكتب لمنظمة العمل الدولية في الدوحة، الأمر الذي يعزز دور قطر وحقوق العمال في الدوحة.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.