الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
12:25 م بتوقيت الدوحة

دشنتها "القطرية للسرطان" للتوعية بمضار التبغ..

الخميس.. الإعلان عن أسماء الفائزين في "عزم واحنا معاك"

الدوحة- العرب

الإثنين، 07 مايو 2018
. - من االأعمال المشاركة
. - من االأعمال المشاركة
انتهت الجمعية القطرية للسرطان من استلام وتقييم الأعمال المشاركة في مسابقة "عزم وإحنا معاك" التي أطلقتها في نسختها الثالثة في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التبغ الذي يوافق الواحد والثلاثون من مايو كل عام، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين في حفل ختامي تنظمه الجمعية بعد غد الخميس في فندق الريتزكارلتون، واستهدفت المسابقة ثلاثة فئات وهم طلاب المدارس، طلاب الجامعات، مؤسسات الدولة، وتكونت لجنة التحكيم من لجنتين علمية وفنية للاطلاع على العمل وتقييمه من كافة جوانبه.

وقالت نسرين يحيي – مثقفة صحية بالجمعية - أن المسابقة  تهدف لفع مستوى الوعي بمضار التبغ والتأكيد على أهمية مكافحته والإقلاع عنه لاسيما وأنه من ابرز عوامل الخطورة المسببة لأنواع عديدة من السرطانات لاسيما سرطان الرئة  حيث أن 80 ? على الأقل من مجموع وفيات سرطان الرئة تنجم عن التدخين ، كما أن خطر الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين أعلى منه عند غير المدخنين. ، لافتة أن كلما زادت مدة التدخين وعدد السجائر التي يدخنها  الفرد في اليوم زاد خطر الاصابة بسرطان الرئة، منوهة  على خطر التدخين السلبي  الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 30? تقريبا.

وعن الآثار السلبية للتبغ على الفرد والمجتمع قالت أن التبغ يقتل 1/2 من يتعاطونه تقريباً، مشيرة لأبرز عوامل الخطورة المسببة لسرطان الرئة وهي التدخين، بعض المهن ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الرئة، استنشاق الهواء الملوث وخاصة في الأماكن المزدحمة مرورياً، تاريخ شخصي أو عائلي للإصابة بسرطان الرئة.

وشددت على ضرورة مراجعة الطبيب على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية السعال المستمر، ألم في الصدر يزداد سوء مع التنفس العميق أو السعال، بحة في الصوت، فقدان الوزن وفقدان الشهية، السعال المصحوب بالدم، ضيق في التنفس، الشعور بالتعب، الصفير عند التنفس.

وتابعت " يمكنك تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة عن طريق عدة خيارات أبرزها التوقف عن التدخين ، تجنب التدخين السلبي أو التدخين غير المباشر وهو استنشاق الأشخاص غير المدخنين للدخان الناتج من احتراق التبغ ومشتقاته ، انتبه في مكان عملك عند التعرض لبعض المواد الكيميائية ولا تنسى استخدام معدات الوقاية الشخصية ، انتبه في المنزل حيث أن بعض المواد الكيميائية التي قد تزيد خطر الاصابة بسرطان الرئة قد توجد في منزلك مثل مواد  التنظيف الكيميائية ودخان حرق خشب المواقد؛ لذا اقرأ ارشادات الاستخدام الآمن على المنظفات المنزلية، حاول فتح النوافذ عند استخدامها، وإذا لزم الأمر ارتدي القناع الواقي ، مارس النشاط الرياضي لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل 4-5 مرات في الأسبوع ، أكثر من تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات، وقلل من اللحوم الحمراء وتجنب الطعام المصنع.

ونصحت بالكشف المبكر عن سرطان الرئة قبل ظهور الأعراض، واسأل طبيبك عن طرق الكشف المبكر المتاحة والمناسبة اذا كنت بعمر 55 فما فوق ، وإذا كنت مدخن أو توقفت عن التدخين خلال أخر 15 سنة ، أو تدخن على الأقل 30 علبة سجائر في السنة.














التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.