الإثنين 15 رمضان / 20 مايو 2019
02:11 ص بتوقيت الدوحة

إجراء اكتتاب عام بناءً على توجيهات صاحب السمو

«قطر للبترول» تطرح %49 من أسهمها في «ألومنيوم قطر» للاكتتاب العام

الدوحة - العرب

الأحد، 06 مايو 2018
«قطر للبترول» تطرح %49 من أسهمها في «ألومنيوم قطر» للاكتتاب العام
«قطر للبترول» تطرح %49 من أسهمها في «ألومنيوم قطر» للاكتتاب العام
أعلنت «قطر للبترول» أمس أنها ستطرح 49 % من أسهمها في شركة ألومنيوم قطر للاكتتاب العام، ويأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله، لتوفير فرصة استثمارية للمواطنين القطريين في الشركات التي تحتضنها الدولة، والتي تتمتع باستثمار آمن وعوائد مجزية.

كما يشكل هذا الطرح خطوة مهمة في تنفيذ أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 في تطوير اقتصاد وطني متنوع وتنافسي قادر على تأمين مستوى معيشي مرتفع، وضمن خطة الدولة لزيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، إضافة إلى دعم المناخ الاستثماري القادر على جذب رؤوس الأموال، وهي أهم الأهداف الاقتصادية لرؤية قطر الوطنية.

ومن المتوقع أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة والحصول على الموافقات للإدراج في بورصة قطر خلال الربع الأخير من هذا العام. كما ستقوم قطر للبترول بإنشاء شركة قابضة تقوم بتملك حصة قطر للبترول في شركة ألومنيوم قطر.

عوائد
وتعتبر شركة ألومنيوم قطر -المملوكة مناصفة مع شركة هيدرو النرويجية- واحدة من أنجح المشاريع المشتركة لقطر للبترول، حيث بلغ إجمالي إيراداتها 5.1 مليار ريال في العام 2017، بينما بلغ صافي الربح 660 مليون ريال في العام نفسه.

تنتج الشركة حوالي 645 ألف طن سنوياً من الألومنيوم عالي الجودة إلى عملائها في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة، وتشمل مرافقها مصنعاً للكربون، ومرافق الموانئ والتخزين، ومحطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز.

وتنتج الشركة منتجات ذات قيمة مضافة، مثل سبائك الألومنيوم التي تلبي معايير الجودة العالية لدى عملاء الشركة على المستوى العالمي، ويتم استخدامها في صناعات متعددة، بما في ذلك السيارات والبناء والهندسة وتصنيع السلع الاستهلاكية.

ويستخدم مصهر ألومنيوم قطر نظام HAL275، وهو تكنولوجيا صديقة للبيئة واقتصادية في استهلاك الطاقة.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.