الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
10:58 ص بتوقيت الدوحة

بقيمة 8 ملايين دولار لفائدة 623 ألف مستفيد

صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية مع الهلال الأحمر لتلبية الاحتياجات الإنسانية في ليبيا

الدوحة - بوابة العرب

الأحد، 06 مايو 2018
صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية مع الهلال الأحمر لتلبية الاحتياجات الإنسانية في ليبيا
صندوق قطر للتنمية يوقع اتفاقية مع الهلال الأحمر لتلبية الاحتياجات الإنسانية في ليبيا
وقع صندوق قطر للتنمية والهلال الأحمر القطري اتفاقية منحة بقيمة 8 ملايين دولار أمريكي (حوالي 29.2 مليون ريال قطري) لدعم الاحتياجات الإنسانية والطبية لصالح أكثر من 623 ألف مستفيد في ليبيا على مدار عام، حيث وقعها من جانب صندوق قطر للتنمية السيد مسفر حمد الشهواني المدير التنفيذي لإدارة المشاريع التنموية، ومن جانب الهلال الأحمر القطري السيد راشد سعد المهندي المدير العام لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية.
وقد اعرب سعادة سفير دولة قطر لدى ليبيا الشيخ محمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، أن هذا الدعم الإنساني يأتي في إطار الجهود التي تبذلها دولة قطر منذ عام 2016 لإغاثة الشعب الليبي الشقيق، وتنفيذاً لمبادرة دولة قطر البالغة قيمتها 10 ملايين دولار أمريكي لتحسين الأوضاع الإنسانية في ليبيا، من خلال تبني العديد من المشاريع الإغاثية في مختلف القطاعات الإنسانية وبالتعاون والتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي.
وبمناسبة توقيع الاتفاقية، أكد السيد مسفر الشهواني أن هذا المشروع يهدف إلى دعم الاحتياجات الإنسانية في الجنوب الليبي، وبالأخص في قطاعات الأمن الغذائي والمياه والإصحاح والمساعدات غير الغذائية، بالإضافة إلى دعم قطاع الصحة من مستشفيات ومراكز صحية وفرق طبية متنقلة، وإطلاق برامج لتطوير قدرات العاملين في المجال الصحي. إلى جانب دعم قطاع التعليم في ليبيا من خلال دعم كلية الطب في جامعة الزيتونة.
فيما توجه السيد راشد المهندي بالشكر إلى صندوق قطر للتنمية على هذا الدعم السخي للأعمال الإغاثية الجارية التي ينفذها الهلال الأحمر القطري من خلال بعثته التمثيلية في ليبيا، مما سيمكنه من توسيع نطاق المساعدات لإستيعاب المزيد من المستفيدين وتوفير احتياجاتهم الأساسية قدر الإمكان، بما يساهم في تخفيف وطأة المحنة القاسية التي يمرون بها، مع المحافظة على كرامتهم الإنسانية.
وأشاد المهندي بعلاقة الشراكة الإستراتيجية القائمة بين الهلال الأحمر القطري وصندوق قطر للتنمية، والتي تعكس التوجه الثابت لدولة قطر وقيادتها الحكيمة بالوقوف إلى جانب الضعفاء ومد يد العون للمنكوبين وخاصة في البلدان العربية الشقيقة مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا، مع اضطلاع الهلال الأحمر القطري بدور محوري في هذه التدخلات بفضل مكانته المرموقة في الحركة الإنسانية الدولية ودوره المساند لدولة قطر في سياساتها الإنسانية داخلياً وخارجياً.
وفيما يتعلق بالبرنامج الإغاثي المزمع تنفيذه في ضوء هذه الإتفاقية ببلديات الجنوب الليبي، سيتم تنفيذ خطة عمل متعددة القطاعات بميزانية قدرها 5 ملايين دولار أمريكي، ويأتي على رأسها القطاع الصحي من خلال تدريب وتأهيل 180 شخصا من الأطباء والممرضات والقابلات والعاملين في الإمداد الطبي، ودعم 3 مستشفيات رئيسية و3 مراكز صحية بالأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية، وتوفير فرق طبية متنقلة في 3 مناطق تعاني من ضعف الخدمات الصحية.
وبالتوازي مع ذلك، سيتم توزيع طرود غذائية تحتوي على الأرز والمكرونة والتونة والسكر وغيرها من السلع الغذائية الأساسية لصالح 4 آلاف أسرة، وحفر وتأهيل آبار المياه وتزويدها بمضخات المياه ومولدات الطاقة الكهربائية لتشغيلها في 3 مدن يسكنها 100 ألف نسمة، وتوفير مواد الإيواء لصالح 4 آلاف أسرة تتضمن فرشات وبطانيات وبطانيات للأطفال وبسط أرضية.
ويخصص الجزء المتبقي من الميزانية وقدره 3 ملايين دولار أمريكي لدعم مستشفى مصراته المركزي بالأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية وأجهزة ومواد التشغيل، ودعم وتأهيل كلية الطب بجامعة الزيتونة في ترهونة من خلال توفير الأجهزة والمعدات العلمية والمجسمات التعليمية للمعامل والمختبرات في 4 أقسام بالكلية، وتأسيس مكتبة إلكترونية للمراجع العلمية، وترميم وتأثيث المختبرات والمعامل، وتوفير أجهزة تنظيم الطاقة الكهربائية لحماية الأجهزة والمعدات من التلف.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.