الثلاثاء 21 شوال / 25 يونيو 2019
06:55 ص بتوقيت الدوحة

مجلس قطر للمباني الخضراء يستضيف النسخة الثانية لمجمع المفكرين الحضريين

الدوحة - قنا

السبت، 05 مايو 2018
مجلس قطر للمباني الخضراء
مجلس قطر للمباني الخضراء
استضاف مجلس قطر للمباني الخضراء، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، النسخة الثانية لمجمع المفكرين الحضريين في قطر بالتعاون مع الحملة الحضرية العالمية، إحدى مبادرات "موئل الأمم المتحدة".

دارت جلسات نقاش المجمع الذي أُقيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، تحت عنوان "مستقبل الدوحة، نحو مدينة مستدامة" حول الإجراءات والتوجهات المتبعة والمقترحة، التي ستساهم في تشكيل مستقبل مدينة الدوحة، ضمن موضوعي "الأحياء المستدامة" و"المدينة المستدامة" وقد خرجت بعدد من الحلولً الحضرية، بما فيها خريطة طريق واضحة، وخطة عمل استراتيجية، شملت مسؤوليات والتزامات جميع الأطراف المعنية.

وفي هذا الصدد، أوضح المهندس مشعل الشمري، مدير مجلس قطر للمباني الخضراء، أنه نظرًا للنجاح الذي حققه مجمع المفكرين الحضريين 2017، كان لا بد من استضافة النسخة الثانية من مجمع المفكرين الحضريين 2018. مشيرا إلى التعاون المستمر والكبير بين المجلس وشركائه لاستخدام الأفكار والتقنيات والمبادرات المبتكرة لبناء مدن أكثر استدامة. 

وأضاف أن المجمع يُعتبر بمثابة منصة للجهات المشاركة لتنسيق التزاماتها وأدوارها ومسؤولياتها تجاه "إطار التنمية الوطنية في قطر."

بدورها، قالت الدكتورة أميرة الحسن، مساعدة مدير مكتب ومستشارة التنمية المستدامه التابع لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية بدولة الكويت: "يغطي جدول الأعمال الحضري الجديد جميع جوانب التخطيط الحضري للمدينة، حيث يسلط الضوء على التعاون المتبادل بين الحكومات وجوانب المجتمع للعمل على تحديد التحديات التي تواجه العالم. ونحن نقدر دور مجلس قطر للمباني الخضراء في دعم واستضافة مجمع المفكرين الحضريين للمرة الثانية في الدوحة".

ويُعتبر برنامج مجمع المفكرين الحضريين 2018 في الدوحة نتاج تعاون بين مجلس قطر للمباني الخضراء وشركائه الإستراتيجيين: وزارة البلدية والبيئة، وقسم العمارة بكلية الهندسة في جامعة قطر. 

وأطلقت وزارة البلدية والبيئة رسمياً، في يناير 2018، الإطـــار الـــوطنـــي لخطة التنميـــة العمـــرانيـــة لدولـــة قطـــر، كترجمة لرؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية للدولة. ويستضيف مجلس قطر للمباني الخضراء المجمع كجزء من دعمه لهذه الرؤية الوطنية.رنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية هو برنامج يعمل نحو مستقبل حضري أفضل، وتتمثل رسالته في تعزيز التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية في المجالات الإجتماعية والبيئية وتوفير المأوى المناسب للجميع. 

يشار الى أن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "موئل" هو برنامج يعمل نحو مستقبل حضري أفضل، وتتمثل رسالته في تعزيز التنمية المستدامة للمستوطنات البشرية في المجالات الإجتماعية والبيئية وتوفير المأوى المناسب للجميع.








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.