الخميس 23 شوال / 27 يونيو 2019
05:37 ص بتوقيت الدوحة

غدا.. "الصحة" تطلق حملة موسعة لنظافة الأيدي

الدوحة - قنا

الجمعة، 04 مايو 2018
وزارة الصحة
وزارة الصحة
تطلق وزارة الصحة العامة غدا حملة موسعة لنظافة الأيدي، بهدف رفع الوعي بأهمية غسل اليدين باعتبارها عاملا أساسيا في الوقاية من الأمراض ومؤشرا على جودة الرعاية الصحية.

تأتى الحملة في إطار مشاركة الوزارة في الاحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي والذي يوافق 5 مايو من كل عام، ويقام هذا العام تحت شعار "الأمر بأيديكم امنعوا الإنتان في مرافق الرعاية الصحية "، ويتم خلال الحملة تنفيذ فعاليات توعوية في عدد من المستشفيات والمرافق الصحية في القطاعين العام والخاص.

وأكدت السيدة هدى الكثيري مدير إدارة جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في وزارة الصحة العامة أن اليوم العالمي لنظافة الأيدي يعد مبادرة قيمة وفرصة هامة لتعزيز الشراكات وتضافر الجهود في المؤسسات الصحية بالقطاعين العام والخاص والمؤسسات التعليمية وكافة القطاعات ذات الصلة في دولة قطر، بالإضافة إلى التعاون مع المنظمات العالمية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية.

وأشارت إلى ضرورة تعزيز الوعي الجماعي بأهمية نظافة الأيدي في كافة الأماكن التي يتم فيها توفير الرعاية الصحية، والسعي لتنفيذ قرار جمعية الصحة العالمية في عام 2017 بشأن الإنتان مع الحرص على جعل نظافة الأيدي مؤشراً وطنياً لجودة الرعاية الصحية.

يذكر أن الإنتان (ويعرف أيضا بتعفن الدم) هو حالة تمثل إحدى مضاعفات العدوى وتهدد حياة المصاب، وتحدث عندما يتفاعل جهاز المناعة في الجسم بشكل حاد مع العدوى مما يقود إلى الإضرار بالجسم نفسه وقد يؤدي إلى فشل الأعضاء والوفاة، وتلعب نظافة الأيدي دوراً رئيسياً في الوقاية من هذه العدوى.

ويتم خلال الحملة التوعوية توجيه دعوات هامة إلى العاملين الصحيين أن يلتزموا بالأوقات الخمسة لغسل أيديهم للوقاية من الإنتان في مرافق الرعاية الصحية، وإلى القادة في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها بأن يكونوا مثلاً يحتذى به في الترويج لنظافة الأيدي للوقاية من الإنتان في مرافق الرعاية الصحية"، وإلى قادة العمل في المرافق الصحية أن يمنعوا الإنتان في مرافق الرعاية الصحية، ويجعلوا نظافة الأيدي مؤشراً للجودة في مستشفياتهم.

وتوضح تقديرات منظمة الصحة العالمية أن مئات الملايين من المرضى في العالم يصابون سنوياً بحالات عدوى مرتبطة بالرعاية الصحية، وتشير المنظمة إلى أنه من الممكن تلافي معظم حالات العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية من خلال الحفاظ على نظافة اليدين في الوقت المناسب وبالطريقة السليمة.

 وتدعم مبادئ المنظمة التوجيهية بشأن نظافة اليدين في مرافق الرعاية الصحية تعزيز نظافة اليدين وتحسينها في مرافق الرعاية الصحية.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.