الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
04:57 م بتوقيت الدوحة

تطوير جهاز ذكي للتحكّم في الأحلام

218

وكالات

السبت، 28 أبريل 2018
تطوير جهاز ذكي للتحكّم في الأحلام
تطوير جهاز ذكي للتحكّم في الأحلام
طور العلماء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جهازاً ذكياً يتيح لك التحكم في أحلامك، إذ يستغل الجهاز الذي يطلق عليه اسم «Dormed Dormio» مرحلة تعرف باسم «Hypnogogia»، والتي تحدث في لحظة ما بين النوم واليقظة، وهي الفترة التي من المرجح أن تتذكر فيها أحلامك.

ووفقاً لموقع «ديلي ميل» البريطاني، يأمل العلماء أن يساعد السماح للناس بالسيطرة على أحلامهم بتنشيط التفكير الإبداعي، كما يتكون الجهاز من جزأين، وهما قفاز يرتديه المستخدم، وروبوت يوضع بجانب السرير، للتأثير على أفكار الشخص.

وتعمل أجهزة الاستشعار في كف القفازات، وعلى فروة الرأس، على مراقبة الشخص النائم، حتى وصوله إلى مرحلة النوم، لكن على المستخدم أن يمسك قبضته أثناء نومه، للضغط على جهاز الاستشعار.

وبينما تكتشف المستشعرات أن الشخص يستريح، وأن أنماط الموجات الدماغية تتغير، فإن الروبوت يبدأ في إصدار ضوضاء. ووجد الباحثون أنه إذا كانت الضوضاء المستخدمة لإيقاظ الشخص نوعاً ما كلمة مثل «كلب» أو «مطرقة»، فسيتم دمجها بالحلم.

ووفقاً لنتائج قائد فريق البحث البروفيسور هورويتز، فإن جميع المشاركين «يتذكرون ويتحدثون عن رؤية الكلمة أثناء أحلامهم، ويظهرون نجاحاً كبيراً، وتذكر المحفزات بحالة الحلم المذكورة، فلدينا نوع من نظام عملي للتحكم في الحلم».




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.