الأحد 21 رمضان / 26 مايو 2019
06:01 ص بتوقيت الدوحة

الكوريتان تعلنان بداية عصر جديد للسلام في شبه الجزيرة الكورية

قنا

الجمعة، 27 أبريل 2018
الكوريتان تعلنان بداية عصر جديد للسلام في شبه الجزيرة الكورية
الكوريتان تعلنان بداية عصر جديد للسلام في شبه الجزيرة الكورية
أعلن الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون، بداية عصر جديد للسلام في شبه الجزيرة الكورية، تسوده المصالحة والسلام والازدهار.

وأكد الزعيمان، في بيان مشترك عقب لقاء القمة بينهما اليوم في قرية الهدنة الحدودية بانمونجوم، أنه "لن تكون هناك حرب في شبه الجزيرة الكورية، وأن عصرا جديدا للسلام قد يفتح"، كما أعلنا عزمهما على إنهاء عهد الانقسام والمواجهة الناتج عن الحرب الباردة، في أسرع وقت ممكن، وتحسين وتطوير العلاقات بين البلدين.

وجاء في البيان أن البلدين أكدا حرصهما على إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بصورة كاملة، والسعي للحصول على تأييد وتعاون المجتمع الدولي لتحقيق هذا الهدف.

كما اتفق البلدان على التعاون بصورة ايجابية لبناء نظام السلام المستدام والمتين في شبه الجزيرة الكورية، وعلى عدم الاعتداء وعدم استخدام أي نوع من الأعمال العسكرية بينهما، وتقليص الأسلحة بصورة تدريجية وبناء الثقة المتبادلة بينهما من الناحية العسكرية، ووقف جميع الأعمال العدائية التي تعتبر مصدرا للتوترات العسكرية والصراعات برا وبحرا و جوا.

كما أشار البيان إلى أن البلدين اتفقا على عقد المحادثات الثلاثية بين الكوريتين والولايات المتحدة الأمريكية أو المحادثات الرباعية بين الكوريتين والولايات المتحدة والصين للإعلان عن إنهاء الحرب خلال هذا العام، الذي يصادف مرور65 عاما على عقد اتفاقية الهدنة بين الكوريتين.

كما اتفق البلدان على عقد محادثات عسكرية، بما في ذلك اجتماع لوزيري الدفاع بالبلدين، لمناقشة وحل المشاكل العسكرية التي يثيرها الجانبان دون تأخير.

كما ذكر البيان أن الجانبين اتفقا على عقد لقاءات لم شمل الأسر المشتتة والأقارب بدءا من أغسطس المقبل، وتسوية القضايا الإنسانية الناجمة عن انقسام شبه الجزيرة، وإنشاء مكتب الاتصال المشترك بينهما، الذي يوجد فيه مسؤولو البلدين في منطقة كيسونغ الحدودية بكوريا الشمالية، للمشاورة الوثيقة بين السلطات وضمان التبادل المدني.

كما أشار البيان إلى أنه تم الاتفاق على أن يقوم الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن بزيارة لبيونغ يانغ في فصل الخريف من العام الجاري.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.