الثلاثاء 17 شعبان / 23 أبريل 2019
03:04 ص بتوقيت الدوحة

انطلاق فعاليات أسبوع القراءة بالمدارس احتفالا باليوم العالمي للكتاب

الدوحة - قنا

الأحد، 22 أبريل 2018
. - اليوم العالمي للكتاب
. - اليوم العالمي للكتاب
انطلقت اليوم فعاليات "أسبوع القراءة" التي تنظمها إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم في وزارة التعليم والتعليم العالي تحت شعار "القراءة رؤية وطن قطر تقرأ"، وذلك بمشاركة عدد كبير من مدارس التعليم العام في تقديم وإقامة مجموعة من الأنشطة حول الفعالية ذاتها ومعارض الكتب لجميع الطلاب، والتي تستمر حتى 26 إبريل الجاري.

وتأتي هذه الاحتفالية تزامناً مع اليوم العالمي للكتاب، حيث تحتفل دول العالم باليوم العالمي للكتاب في 23 إبريل من كل عام، والذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في اجتماعها بباريس عام 1995م ليكون مناسبة للتشجيع على القراءة، وتحفيز المؤلفين، وحفظ حقوقهم.

وتهدف فعاليات أسبوع القراءة إلى نشر ثقافة القراءة بين أفراد المجتمع المدرسي، وإكساب الطلبة المهارات الفكرية والتحليلية والنقدية، وإبراز أهمية الكتاب ودوره في بناء ثقافة وتطور الفرد والمجتمع، وحفظ تاريخ المجتمعات، ومواكبة دول العالم في الاحتفال بهذا اليوم ونشر ثقافة القراءة وحقوق الملكية الفكرية.

وتسعى وزارة التعليم والتعليم العالي إلى إشراك بعض المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية والمحلية في هذه الفعالية، وذلك انطلاقاً من إيمانها بأن إحياء ونشر ثقافة القراءة هي مسؤولية مجتمعية، وتحقيقاً لشعار الفعالية بأن القراءة رؤية وطن تحث المجتمع القطري كله على القراءة والثقافة والمطالعة.

وتتضمن فعاليات أسبوع القراءة " مهرجان القراءة" في مجمع جلف مول التجاري ، ومعرض الكتاب في مدرسة ميمونة الأولى الابتدائية للبنات، ومدرسة الإمام الشافعي الإعدادية للبنين، وفعاليات القراءة في مدرسة أسامة بن زيد الإعدادية للبنين، ومدرسة أم القرى الابتدائية للبنين، فيما نظمت مدرسة علي بن عبدالله النموذجية للبنين حملة بعنوان "زاد الفكر" تحت شعار "قطر تقرأ" ، بينما قدمت مدرسة الخوارزمي الابتدائية للبنات عرضاً مسرحياً بعنوان: "الصدق والأمانة"، كما تم تقديم نشاط بعنوان "شجرة الحروف" و"اسمي عنواني" في روضة النهضة الابتدائية للبنات، ونشاط "محطات القراءة والمعرفة" في مدرسة علي بن عبدالله النموذجية للبنين، ونشاط "كتابي عالمي" بروضة حليمة السعدية للبنات، ونشاط "فضاء القراءة" في مدرسة الشمال الابتدائية للبنات.

هذا ويشتمل أسبوع القراءة على فعاليات متنوعة على مدار الأسبوع، تشجع على حب القراءة وزيادة المعرفة لدى الطلاب والموظفات وأولياء الأمور .. ومن هذه الفعاليات: (ماراثون القراءة، والعم فهمان يساعدكم على حب القراءة، وأمي تشاركني نشاطي، ورحلة إلى عالم العلوم ، ووقت القراءة والمرح).

وقد خصصت إدارة المناهج الدراسية ومصادر التعلم يوم غدٍ، الإثنين، لفعالية "ساعة قراءة"، بحيث يتم تنفيذها من خلال تخصيص الحصة الرابعة (بعد الفسحة) كحصة قراءة في جميع المدارس والمراحل الدراسية، وبإمكان جميع أعضاء المجتمع المدرسي (أعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية، والطلاب) ممارسة عملية القراءة خلال هذه الحصة.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.