الخميس 14 رجب / 21 مارس 2019
02:21 ص بتوقيت الدوحة

افتتاح النسخة السنوية السابعة من معرض سيتي سكيب قطر رسمياً اليوم

290

الدوحة- العرب

الأحد، 22 أبريل 2018
معرض سيتي سكيب قطر
معرض سيتي سكيب قطر
افتتح معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رسمياً اليوم معرض سيتي سكيب قطر في نسخته السنوية السابعة، الفعالية التي ستتيح لمجموعة واسعة من الشركات التواصل مباشرةً مع جمهور عريض من المستثمرين في عالم العقار من جميع أنحاء العالم، ومع عدد من أبرز الشركات العقارية المحلية. 

وقد قام معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، بجولة خاصة بالمعرض، كما التقى معاليه بعدد من ممثلي الشركات العقارية المحلية والعالمية الكبرى منها سكك الحديد القطرية (الريل)، "الشركة المتحدة للتنمية"UDC ، والديار القطرية.

واختتم معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، جولته عبر الافتتاح الرسمي للجناح الخاص بـ"الشركة المتحدة للتنمية" UDC، حيث قام بتدشين "جزيرة جيوان"، وهي أحدث مشروع عقاري للشركة، بحضور جمهور عريض من كبار الشخصيات ووسائل الإعلام. 

وتقع "جزيرة جيوان"، أحدث مشاريع التطوير العقاري التي تعمل عليها "الشركة المتحدة للتنمية"UDC ، بجوار مشروع الشركة الرائد "اللؤلؤة-قطر"، وتمتد على مساحة إجمالية تبلغ 400 ألف متر مربع، بمساحة بناء إجمالية تبلغ 388 ألف متر مربع. ومن المقرّر أن تنتهي أعمال الإنشاء بها بحلول نهاية عام 2021. وتصل إجمالي الطاقة الاستيعابية للجزيرة من المقيمين 3,000 نسمة، و6,000 نسمة من الزوار والعاملين على الجزيرة، أي ما يقارب 9,000 شخص يومياً. أما بخصوص الوحدات السكنية على الجزيرة فستحتضن 611 وحدة، منها 558 شقة، 26 فيلا بواجهة مائية، 21 فيلا بواجهة بحرية، و6 فلل واقعة على جزر مستقلة. كما تضم 21 ألف متر مربع من محلات البيع بالتجزئة، وعدد من المباني السكنية.

وقال سعادة السيد تركي بن محمد الخاطر، رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للتنمية في هذه المناسبة: "إنه من دواعي سرورنا الكشف عن تفاصيل مشروع "جزيرة جيوان" التي تحتفي بتنوع المشهد العمراني والمنتجات العقارية بمحاذاة جزيرة اللؤلؤة-قطر، حيث يطرح هذا المشروع اسلوباً مميزاً وجديداً للسكن في الدوحة مستوحى من النموذج العصري المتوافق مع ثقافة ومتطلبات المجتمع المحلي، إذ توفر مزيجاً متميزاً من العقارات والأراضي بأنواعها وتصانيفها سواء تلك المخصصة لأغراض الترفيه أو للمحلات التجارية أو العقارات السكنية. وتحيط بالجزيرة المساحات الخضراء بتصاميم تعكس اهتمامنا الأول بالسكان ليحظوا بفرصة الإقامة في بيئة مستدامة. ونحن على أتم الثقة بقدرة السوق المحلي على استقطاب رؤوس الأموال المحلية والعالمية وتقديم عوائد استثمارية هي الأعلى إقليمياً".

كما أعلنت شركة سكك الحديد القطرية (الريل) عن توقيع الاتفاقية الأولى لها مع مجموعة قطر للتأمين بمنحها حقوق التسمية لاحدى محطاتها، وتعتبر هذه الاتفاقية من ضمن استراتيجيات شركة سكك الحديد القطرية (الريل)، التي تهدف إلى تشكيل تحالفات إستراتيجية مع شركات وعلامات تجارية محلية ودولية شهيرة، بهدف الترويج لخدماتها في محطات الريل والوصول إلى جماهير أوسع.

وقد وقع الاتفاقية الشيخ سعود بن خالد بن حمد آل ثاني، عضو مجلس الإدارة في مجموعة قطر للتأمين، والذي صرح قائلاً: "يسرنا أن ننضم إلى شركائنا في سكك الحديد القطرية (الريل) اليوم للإعلان عن حصول مجموعة قطر للتأمين على حقوق تسمية محطة الخليج الغربي. مشاريع سكك الحديد القطرية هي من بين أكبر مشاريع البنية التحتية الجارية في البلاد والتي تدعم الاقتصاد المحلي لتحقيق رؤية قطر الوطنية لعام 2030. في مجموعة قطر للتأمين نحن نتطلع إلى العمل مع شركائنا في سكك الحديد القطرية (الريل) لتعزيز التعاون ما بيننا في إطار المسؤولية الاجتماعية والنمو الاقتصادي، بهدف تحقيق الاستدامة الاقتصادية سوياً وتعزيز رفاه جميع المواطنين القطريين في الحاضر والمستقبل، مسترشدين بمبادئ رؤية قطر الوطنية لعام 2030. "

من جهتها، كشفت شركة كتارا للضيافة عن مشروع منتجع سلوى بالدوحة. المشروع الذي من المنتظر أن يكتمل خلال العام 2019، والذي من المتوقع أن يصبح المنتجع المفضل في منطقة الشرق الأوسط، شاملاً واجهة بحرية، ومارينا خاصة لليخوت، وحديقة مائية، ومركزاً للغوص، فضلاً عن مول تجاري.

كما أعلنت مجموعة بروة العقارية لزوار المعرض هذا العام عن مشروع "دارة" Dara، وهو مجمع تجاري وسكني يضم 1820 وحدة في مدينة لوسيل.

سينعقد سيتي سكيب قطر يومياً حتى يوم الأربعاء 25 أبريل في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات (DECC). وقد قامت كل من شركة سكك الحديد القطرية (الريل) وإزدان، وأستاد ASTAD - شريك سيتي سكيب قطر الاستراتيجي لإدارة المشاريع، بعرض أحدث مشاريعها العقارية وتلك القادمة الى دولة قطر.  

وتتيح الفعالية، الممتدة على فترة أربعة أيام، لمشتري العقارات والمستثمرين على حد سواء، فرصاً ممتازة للتواصل وتوطيد العلاقات التجارية، فضلاً عن الحصول على نصائح وإرشادات من الخبراء في المجال، والاستفادة من العروض الترويجية والصفقات الحصرية، علاوةً على خيارات التمويل المختلفة.

وقال فارس خليل، مدير معرض سيتي سكيب قطر معلّقاً: "إنه التوقيت المثالي لنا لنكون في قلب صناعة العقار في الدولة خاصةً مع التطورات الهائلة التي تشهدها. فعلى مدار الأعوام السبعة الماضية، كان لنا الشرف برؤية النمو الكبير الذي حقّقه قطاع العقار في قطر، ومن المذهل أن نشهد على النمو المستمر الذي ما زال بطور التبلور."

وأضاف فارس قائلاً: "إن افتتاح المعرض اليوم هو دليل على الإلتزام بالمخططات والرؤى المستقبلية ليس فقط من قبل الحكومة، بل من كافة مكونات قطاع العقار. وخلال الأيام القليلة المقبلة، سيُبرز العارضون هنا عدداً من المشاريع التي سوف تحدّد إطاراً جديداً لقطر بالمستقبل، اذ سيتم تلخيص مستقبل البلد على أرض المعرض."

وعلى هامش المعرض، انعقدت في اليوم الأول فعاليات "مؤتمر سيتي سكيب قطر"، باستضافة "دي.تي.زد قطر"، حيث وفّرت منصة خاصة لتناول مواضيع هامة من مثل وضع سوق العقار حالياً، ودعم تطوير الأعمال التجارية، كما قدمت لمحة عامة عن وضع سوق العقار المحلي مشيرةً إلى أحدث الإحصاءات والتطورات الرئيسية فيه، فضلاً عن المشاريع السكنية والتجارية والبيع بالتجزئة وقطاع الضيافة.

وقد أشار مارك براودلي، مدير "دي.تي.زد قطر"، إلى حركة المبيعات العقارية مقارنةً بالـ 12 شهرًا السابقة، حيث صرّح: "ارتفع عدد المعاملات العقارية التي سجلتها وزارة التنمية الاجتماعية والسكان في النصف الثاني من عام 2017 بنسبة 4.2? مقارنةً بنفس الفترة الزمنية من عام 2016 كما ارتفعت قيمة المعاملات بنسبة 4.5? إلى 15.7 مليار ريال قطري. وسجل شهر أكتوبر من عام 2017 أكبر حجم مبيعات بقيمة 6.52 مليار ريال قطري منذ يوليو 2015 ".

أما بالنظر إلى القطاع السكني، فقد أعلنت "دي.تي.زد" ان الطلب على العقارات سيتأثر بنمو عدد السكان في الدولة، وأنه "من المتوقع أن ينمو عدد السكان خلال الأعوام المقبلة نظراً إلى زيادة عدد الوافدين العاملين في قطاع الخدمات، وذلك بالتزامن مع اكتمال مشاريع البناء. كما توقعت "دي.تي.زد" أن يرتفع الطلب على المباني السكينة ذات الأسعار المعقولة."بحسب نص التقرير.

واختتم مارك بالإشادة بتوجه قطر الاستراتيجي الى التنويع في التوسع الاقتصادي وفي استكمال مشاريع البنية التحتية الرئيسية بما في ذلك الطرق وميناء حمد والمناطق الاقتصادية بهدف تحقيق المزيد من النمو في قطاع العقارات.

وخلال الأيام القليلة المقبلة، سيتم مناقشة مستجدات قطاع العقار، ومواقع الاستثمار الرئيسية في قطر والعالم، فضلاً عن صناديق الاستثمار العقارية، من قبل نخبة من خبراء عالم العقار وذلك ضمن "حوارات سيتي سكيب قطر"، والتي تقام على أرض المعرض، حيث ستغطي مواضيع عدة وستكون متاحة لجميع الزوار.

"حوارات سيتي سكيب قطر" هي ندوات مجانية تتناول مجموعة واسعة من العروض والمواضيع الرئيسية وتتيح للزوار فرصة التواصل والقيام بخيارات استثمارية سليمة. 

وسيكون من ضمن المتحدثين ممثلين عن القطاع المالي في قطر، منهم محسن مجتبى من بورصة قطر، وخالد حسن المحشادي من وزارة العدل.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.