الإثنين 17 ذو الحجة / 19 أغسطس 2019
03:46 م بتوقيت الدوحة

"جامعة قطر" تطلق 3 برامج دكتوراه في مجال الصحة

الدوحة - قنا

الأحد، 22 أبريل 2018
جامعة قطر
جامعة قطر
أعلنت جامعة قطر إطلاق 3 برامج دكتوراه، في التخصصات الطبية صمّمت بهدف تدريب الباحثين في مجال الدكتوراه على إيجاد حلول لأهم القضايا والتحديات التي تواجه الصحة في دولة قطر.

وتشمل برامج الدكتوراه التي كشف عنها اليوم خلال مؤتمر صحفي تخصصات العلوم الحيوية الطبية، والعلوم الطبية، والعلوم الصيدلانية.

وقال الدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر إن هذه البرامج الجديدة تأتي في إطار التزام الجامعة بربط برامجها بسوق العمل، وتأهيل كوادر قادرة على المساهمة في التنمية بمختلف مجالاتها.

وأشار إلى أن مجمع العلوم الصحية منذ نشأته وثق علاقته مع القطاع الصحي في الدولة بحيث يستجيب المجمع للاحتياجات الملحة في هذا القطاع، وللأولويات الوطنية للبحث العلمي، ويواجه التحديات الصحية بالدولة.

ومن جانبه، قال البروفيسور إيغون تفت نائب رئيس جامعة قطر للعلوم الطبية والصحية وعميد كلية الطب إن إطلاق البرامج الجديدة يعد تطورا مهما على صعيد تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر بشكل عام وعلى صعيد تعاون الكليات الأعضاء بشكل خاص.

وأشار إلى أن هذه البرامج المطروحة تمت دراستها على مدى عامين كاملين قبل اعتمادها والإعلان عنها في محاولة لتحسين المحتوى وضمان أعلى المعايير الدولية في هذا النوع من الدراسات العليا.

وحول طبيعة البرامج الثلاثة، أكد أنها بحثية بامتياز لدعم القدرات البحثية الوطنية في المجال الطبي .. مشددا في هذا السياق على أهمية التعاون مع القطاع الصحي في الدولة لدعم هذه البرامج البحثية.

وقال إن التركيز سينصب بشكل كبير على التحديات الصحية في دولة قطر لا سيما ما يتعلق منها بأمراض السرطانات والسكري والسمنة وغيرها من التحديات الصحية.

وعن موعد البدء باستقبال الطلبات، أوضح البروفيسور تفت أن الجامعة بدأت فعلا استقبال الطلبة حيث تقدم حتى الآن نحو 30 طالبا، وسيتم اختيار عدد منهم وفقا للطاقة الاستيعابية للمجمع العلوم الصحية الذي يضم كليات الطب، الصيدلة، العلوم الصحية على أن تبدأ الدراسة الخريف المقبل.

وبدورها قالت البروفيسورة أسماء آل ثاني عميد كلية العلوم الصحية "إن هذه البرامج المتداخلة تتماشى مع خطة تطوير جامعة قطر التي تهدف إلى تعزيز التكامل بين التخصصات، وتسعى إلى تأهيل نخبة من العلماء في مجال العلوم الحيوية الطبية والطب والصيدلة ".

وتبلغ مدة الدراسة في البرامج الجديدة الثلاثة نحو أربع سنوات، حيث يصل إجمالي الساعات الدراسية 60 ساعة معتمدة، تنقسم إلى مقررات دراسية بواقع 12 ساعة، فيما يستهلك الطالب 48 ساعة في البحث العلمي.

ومن المقرر أن تنظم الجامعة غدا لقاء مفتوحا خاصا ببرامج الدكتوراه الجديدة للتعريف بالمناهج والمقررات بالإضافة إلى شروط القبول، وإتاحة الفرصة للمتقدمين للتعبير عن توقعاتهم، والأمور التي تثير اهتمامهم، حيث من المتوقع قبول 15 طالبا، بواقع 5 طلاب في كل تخصص.





التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.