الخميس 14 رجب / 21 مارس 2019
06:31 م بتوقيت الدوحة

نيويورك تايمز: تفجير بنغازي بداية الصراع لخلافة حفتر

306

ترجمة - العرب

السبت، 21 أبريل 2018
نيويورك تايمز: تفجير بنغازي بداية الصراع لخلافة حفتر
نيويورك تايمز: تفجير بنغازي بداية الصراع لخلافة حفتر
سلطت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية الضوء على تعثر الأوضاع في شرق ليبيا مع تدهور صحة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، زعيم ميليشيات ما يسمى الجيش الوطني الليبي.

أشارت نيويورك تايمز إلى أن التكهنات بشأن مصيره خلقت فراغ سلطة في شرق البلاد، وأثارت المخاوف بشأن اندلاع نزاع عنيف لخلافته. ولفتت الصحيفة إلى أن أتباع حفتر يحاولون إنكار المثبت بأن صحته في خطر، مصرين على أنه يخضع لفحص روتيني، ووعد بعودته إلى بنغازي قريباً، التي يتخذها مقراً لسلطته. لكن تفجيراً وقع في المدينة، الأربعاء الماضي، أشار إلى أن التوترات هناك يمكن أن تغطي على أخبار الجنرال المريض.

وكانت سيارة مفخخة قد استهدفت موكب الفريق عبدالرازق الناظوري أحد قادة الجيش الوطني الليبي الذي لم يصب بأذى، لكن الهجوم فُسر على أنه المعركة الافتتاحية ضمن صراع خلافة خليفة حفتر.

ويرى طارق هيرجيسي -محلل شؤون ليبيا في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية- أن ثمة إشارات على أن الصراع على قيادة شرق ليبيا قد بدأ، مع اعتقاد معظم الناس أن الوضع لن يعود كما كان في الماضي. وأضاف هيرجيسي أن صورة حفتر كرجل قوي قد خُربت، لكنه الآن بات يُوصف بالرجل المريض.

وليس لحفتر أي خليفة واضح، ورغم أنه رتب ابنين له داخل الجيش هما: خالد وصدام، إلا أن هناك عدم وضوح عما إذا كانا باستطاعتهما فرض نفوذهما على بقية قطعان الجيش الوطني الليبي.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.