الخميس 17 صفر / 17 أكتوبر 2019
08:32 م بتوقيت الدوحة

بحضور ياباني..

جامعة قطر تفتتح المبنى الجديد لـ «الطفولة المبكرة»

العرب- إسراء شاهين

الأربعاء، 18 أبريل 2018
جامعة قطر تفتتح المبنى الجديد لـ «الطفولة المبكرة»
جامعة قطر تفتتح المبنى الجديد لـ «الطفولة المبكرة»
حضر الاحتفالية السيد سيشي أوتسوكا سفير اليابان لدى دولة قطر، ود. حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، وعدد من مسؤولي الجامعة والمتخصصين.

ومن الخدمات التي يوفرها المبنى الجديد مكتبة مصادر التعلم، وقاعات اللعب الداخلية، وقاعه التربية البدنية، وقاعة متعددة الأغراض، والملعب الخارجي «محاط بالسور»، بالإضافة إلى قاعتين للتدريب المهني مزودتين بالأجهزة التكنولوجية الحديثة، ومكاتب للأغراض البحثية.

كما يضم المبنى مكاتب للتنسيق الإداري، وقاعات اجتماعات ذات أغراض متعددة، وغرفة التمريض لسلامة وصحة الأطفال والعاملين بالمركز.

ومن جانبه، عبّر د. حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، عن سعادته بافتتاح المبنى الجديد الدائم لمركز الطفولة المبكرة بالجامعة، وأشار إلى أنه مركز متكامل وفق أفضل المقاييس العالمية.

وأضاف أن هذا الصرح التربوي، جاء متوافقاً مع رؤية جامعة قطر الهادفة، موضحاً أن المركز سيعد نموذجاً يحتذى على المستويين المحلي والإقليمي، من حيث جودة البرامج التربوية لمرحلة الطفولة المبكرة، والريادة في الممارسات المهنية والبحوث، وتقديم الخدمات التربوية.

ولفت الدرهم إلى أن المركز يقدم العديد من الخدمات البحثية لجمع البيانات التي تخدم مجال الطفولة المبكرة، كما يقدم مركز الطفولة المبكرة خدمات متخصصة ورائدة في مجال التدريب والتطوير المهني للعاملين في مجال الطفولة.

كما أضاف أن مركز الطفولة المبكرة يلتزم بتقديم التدريب الذي يدعم التطوير المهني لكل من المعلمين والأسر والمختصين في المجال، وذلك بتقديم ممارسات ذات جودة عالية على المستويين المحلي والإقليمي.

السفير أوتسوكا: استقطاب عدد من المدرسين اليابانيين لمؤسسات تعليمية قطرية

قال سعادة السيد سيشي أوتسوكا سفير اليابان لدى دولة قطر: «سعيد بتواجدي هنا اليوم، وأقدر الأهمية الخاصة لافتتاح مركز الطفولة المبكرة».

كما عبّر عن تقديره لما بذلته جامعة قطر من جهود لتقديم تعليم متميز بتفانٍ وحب، وتوجه بالشكر إلى الدكتور حسن الدرهم، والدكتور أحمد العمادي، والدكتورة فاطمة المعضادي لجهودهم في هذا الإطار.

وأشار السفير الياباني إلى أنه في اليابان، لا يوجد لدينا عدد كبير من رياض الأطفال ومراكز التعليم ما قبل المدرسة بهذا المستوى من الموظفين والخدمات، ولكن في هذه الأيام بدأ الناس يدركون أهمية التعليم المبكر.

وأكد سعادة السفير، تقديره للتعاون بين قطر واليابان في مجال التعليم، لافتاً إلى أنه من المتوقع استقطاب عدد من المدرسين اليابانيين للتدريس في المؤسسات التعليمية القطرية.

د. فاطمة المعضادي: نموذج رائد لبيئة تعليمية

أكدت د. فاطمة المعضادي مدير مركز الطفولة المبكرة، أن كلية التربية تبنت مشروع بناء مركز الطفولة المبكرة عام 2014، بدعم وتمويل من جامعة قطر، وبمشاركه سخية من الشركة اليابانية «أل أن جي LNG».

وأشارت إلى أن هذا الدعم الثنائي يعكس قوة علاقات الشراكة بين كليات جامعه قطر ومؤسسات المجتمع، ويعكس أيضاً إيمان المؤسسات المجتمعية بالدور المهم الذي يلعبه التعليم في نهضة المجتمعات.

وأكدت المعضادي أن مركز الطفولة المبكرة يسعى لأن يكون نموذجاً رائداً لبيئة تعليمية تعلمية، تخدم طلبة تخصص الطفولة المبكرة الملتحقين ببرنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي في جامعة قطر، في زياراتهم الميدانية خلال سنوات دراستهم وبرنامج الطفولة المبكرة، مشيرة إلى أن المركز يقدم أفضل الممارسات التي تربط بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي.

وتحدثت عن المشاريع المستقبلية الطموحة، قائلة: «نطمح إلى أن يكون مركز الطفولة منطلقاً للمشاركة مع مراكز الطفولة المبكرة المحلية والعالمية، وتبادل أفضل الخبرات والممارسات معها».

جهود مستمرة

يذكر أن مبنى الطفولة المبكرة جاء نتاج جهود طويلة، بدأتها الإدارة السابقة للجامعة والكلية، امتداداً إلى اليوم، حيث كان بين ضيوف الشرف للفعالية أ. د. شيخة بنت عبدالله المسند الرئيس السابق للجامعة، ود. حميد عبدالله المدفع، وعدد من المسؤولين السابقين بالجامعة.

د. أحمد العمادي: علاقات شراكة متعددة مع اليابان

أكد عميد كلية التربية د. أحمد العمادي، سعادته بافتتاح المبنى الجديد لمركز الطفولة المبكرة، بتبرع سخي من دولة اليابان الصديقة.

وأضاف أنهم يأملون في أن يصبح المبنى انطلاقة جديدة ونوعية لأعمال المركز، خدمة لفئة عزيزة علينا جميعاً، نحرص على أن نوليها جل عنايتنا، ونعوّل عليها كثيراً في صناعة مجد قطر ومستقبلها. وأوضح أنهم في كلية التربية تربطهم علاقات شراكة متعددة مع دولة اليابان الصديقة، من خلال مشاريع تربوية أخرى، تؤكد اهتمام دولة اليابان وشركاتها وإيمانهم بالتعليم ودعمهم لمؤسساته.

 كما أشاد العمادي بالجهود التي بذلها فريق المركز، الذين تابعوا إنشاء المركز منذ أن كان فكرة ومخططاً، وقضوا الساعات الطويلة مع المهندسين والعاملين في نقاش تفاصيل التأسيس والتجهيز والتأثيث.

نوريكازو أونيشي: تطوير المعرفة والمهارة لدى الأطفال القطريين


عبر السيد نوريكازو أونيشي رئيس «LNG» اليابانية عن سروره لحضور حفل افتتاح مركز تدريب معلمي الطفولة المبكرة (TCECT). وأشار إلى أن هذه المؤسسة التعليمية البارزة ستساعد على تطوير المعرفة والمهارة لدى الأطفال القطريين، وستلعب دوراً مهماً في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

كما أضاف أن شركة «LNG» اليابانية، واحدة من أولى الشركات اليابانية التي افتتحت مكتباً لها في قطر.

وتابع: «لدينا تاريخ طويل من الصداقة مع قطر يمتد لأكثر من نصف قرن، حيث ساهمنا في تسويق الغاز الطبيعي المسال القطري منذ 1997».






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.