الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
10:55 م بتوقيت الدوحة

الاقتران الخارجي للعملاق الجليدي مع الشمس بعد غد «الأربعاء»

الدوحة- قنا

الإثنين، 16 أبريل 2018
الاقتران الخارجي للعملاق الجليدي مع الشمس بعد غد «الأربعاء»
الاقتران الخارجي للعملاق الجليدي مع الشمس بعد غد «الأربعاء»
تحدث ظاهرة الاقتران الخارجي للعملاق الجليدي (كوكب أورانوس) بمشيئة الله مع الشمس بعد غد /الأربعاء/ 2 من شهر شعبان 1439هـ، الموافق 18 من شهر إبريل 2018م، وذلك عند الساعة الخامسة والدقيقة الخامسة والثلاثين مساءً بتوقيت الدوحة المحلي (الثانية والدقيقة الخامسة والثلاثون مساءً بالتوقيت العالمي).

وأوضحت دار التقويم القطري في بيان لها اليوم، أن ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب أورانوس تحدث عندما يكون مركز كل من الشمس والأرض وأورانوس على خط استقامة واحد حيث إن الشمس ستكون في المنتصف بين الأرض وأورانوس، ولن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من رصد أورانوس ذلك اليوم وذلك لأن البعد الزاوي بين مركزيْ أورانوس والشمس سيكون نصف درجة قوسية تقريبًا بالنسبة للراصد من على سطح الأرض.

وقال الدكتور بشير مرزوق، الخبير الفلكي بدار التقويم القطري:"إنه خلال ظاهرة الاقتران الخارجي لكوكب أورانوس مع الشمس سيصل كوكب أورانوس أقصى بُعد عن الأرض حيث سيكون على مسافة قدرها 3.12 مليار كيلو متر تقريبًا من مركز الأرض، إضافة إلى أن العملاق الجليدي سيكون في وضع التقابل بالنسبة للأرض".

وأضاف أن ظاهرة اقتران العملاق الجليدي مع الشمس تعتبر من الظواهر الفلكية المهمة، لأنها تعتبر مؤشرًا لانتقاله من الظهور في سماء الليل إلى ظهوره في سماء الفجر علمًا بأنه خلال الأسابيع المقبلة سيزداد البعد الزاوي بين أورانوس والشمس ليتمكن سكان الكرة الأرضية من رصد أورانوس في سماء الفجر قبل شروق الشمس خلال شهر مايو المقبل .. لافتا إلى أن هذه الظاهرة تحدث مرة كل عام خلال شهر إبريل حيث حدثت آخر مرة يوم 14 من شهر إبريل 2017م، بينما ستحدث مرة أخرى يوم 23 من شهر إبريل من العام المقبل.

وتُعَرَّف ظاهرة الاقتران بأنها: ظهور ثلاثة أجرام سماوية على خط استقامة واحد في السماء، وهو نوعان: اقتران خارجي، ويحدث لجميع كواكب مجموعتنا الشمسية، واقتران داخلي، ويحدث لكوكبي عطارد والزهرة فقط وذلك لوقوع مدارهما داخل مدار الأرض حول الشمس.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.