الخميس 18 رمضان / 23 مايو 2019
06:59 م بتوقيت الدوحة

المغرب يسحب طائراته من التحالف في اليمن

وكالات

الأحد، 15 أبريل 2018
المغرب يسحب طائراته من التحالف في اليمن
المغرب يسحب طائراته من التحالف في اليمن
نقلت صحيفة مغربية عن مصادر وصفتها بـ «المطلعة» قولها إن الجيش المغربي قرر استعادة سرب طائراته المشاركة في إطار التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والذي يشن حرباً ضد جماعة الحوثيين في اليمن منذ 2015، بهدف دعم استعادة الحكومة الشرعية السيطرة على البلاد.

ووفقاً لموقع «الأيام 24» المغربي، فقد ربط بعض المراقبين سحب المغرب لهذا السرب بتسارع الأحداث في الصحراء والمنطقة العازلة، في حين اعتبر البعض أنها خطوة عادية.

ونقل الموقع المغربي عن مصادر وصفها بالمطلعة، إنه بتوجيه من الجنرال دوكور دارمي عبد الفتاح الوراق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قد تم أيضاً استدعاء السرب المكون من 6 طائرات، الذي كان قد تم إرساله إلى الولايات المتحدة الأميركية من أجل رفعه للمعيار.

وأشار الموقع إلى انقسام في الشارع المغربي بين مؤيد ومعارض للحرب التي تشارك فيها المغرب بقوات جوية في العملية العسكرية التي تقودها السعودية باليمن، مشيراً إلى نجاح مضادات أنصار الله في إسقاط مقاتلة مغربية من نوع أف 16 الأميركية.

ويشارك المغرب بقوات برية وجوية في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية باليمن، منذ مارس 2015، ضد المسلحين الحوثيين، ودعماً للسلطة الشرعية المعترف بها دولياً.

وفي مايو 2015 أسقط الحوثيون، مقاتلة مغربية من نوع ف 16 الأميركية ومقتل ربانها، وتعثرت قيادة التحالف في حينها في استعادة جثمان الطيار، مما أحدث انقساماً داخل الشارع المغربي بين مؤيد للحرب ومعارض لها، بحسب مراقبين.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.