الأربعاء 16 صفر / 16 أكتوبر 2019
07:29 ص بتوقيت الدوحة

وزير الاقتصاد يلتقي رؤساء كبرى الشركات الأمريكية

الدوحة - العرب

الأربعاء، 04 أبريل 2018
وزير الاقتصاد يلتقي رؤساء كبرى الشركات الأمريكية
وزير الاقتصاد يلتقي رؤساء كبرى الشركات الأمريكية
التقى سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة، عددا من الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الأمريكية ، وذلك على هامش أعمال جولة الحراك الاقتصادي التي انطلقت في مدينة ميامي، حيث التقى سعادته بالسيد باري سترنليشت، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة ستاروود كابيتال.

جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك في العديد من المجالات وتسليط الضوء على الحوافز الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد القطري، والمبادرات التي أطلقتها الدولة في سبيل دعم القطاع الخاص واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

جدير بالذكر أن جولة الحراك الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية انطلقت يوم الإثنين الماضي بداية من مدينة ميامي، و ستشمل عدداً من المدن الأمريكية الكبرى وهي مدينة ميامي بولاية فلوريدا ومدينة واشنطن دي سي بمقاطعة كولومبيا ومدينة تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية ومدينة رالي بولاية كارولاينا الشمالية. ويشمل برنامج الجولة عقد منتديات اقتصادية ولقاءات ثنائية بين الجانبين إضافة إلى تنظيم اجتماعات ثنائية بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم الأمريكيين وتنظيم موائد مستديرة قطاعية في مجال الاستثمار العقاري والضيافة والسياحة والفندقة والتكنولوجيا والصحة والادوية والبنوك والمحاماة ومجال الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومشاريع البنى التحتية. 

ويشارك في جولة الحراك الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية وفد يرأسه سعادة الشيخ احمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة ويضم ممثلين عن وزارة الاقتصاد والتجارة وجهاز قطر للاستثمار وغرفة قطر وبورصة قطر ورابطة رجال الاعمال القطريين والخطوط الجوية القطرية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومؤسسة الدوحة للأفلام، وهيئة المناطق الحرة ومركز قطر للمال  وشبكة beIN SPORTS  واللجنة العليا للمشاريع والإرث وبنك قطر للتنمية، ووزارة الطاقة والصناعة وشركة مناطق وشركة الديار القطرية وكتارا للضيافة والهيئة العامة للسياحة اضافة الى عدة جهات كبرى من الدولة. 

هذا وسيتم تنظيم معرض فعاليات مصاحب لجولة الحراك الاقتصادي في المدن الأمريكية التي سيتم زيارتها يضم فعاليات متنوعة تعكس الثقافة والتراث القطري والامكانات الاقتصادية القوية التي تمتلكها الدولة، حيث ستشارك عدة جهات كبرى من الدولة في هذا المعرض منها وزارة الاقتصاد والتجارة واللجنة العليا للمشاريع والارث، وجهاز قطر للاسثمار والخطوط الجوية القطرية، وشبكة BEIN SPORTS ومؤسسة الدوحة للافلام ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، اضافة الى العديد من الجهات في الدولة، حيث سيكون هذا المعرض مفتوحاً امام عامة الزوار ويحتوي على فعاليات متنوعة تعكس التراث والثقافة القطرية والمشاريع الكبرى للدولة وقوة الاقتصاد القطري.

تجدر الإشارة إلى أنه تربط دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية علاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية قوية تعززت بتوقيع اتفاقية إطار للتجارة والاستثمار في العام 2004 . وتعد الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر الشركاء التجاريين لدولة قطر، وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي 6 مليار دولار، كما أنها تعتبر المصدر الأول للواردات في العام 2017 حيث استوردت دولة قطر 16% من وارداتها من الولايات المتحدة الأمريكية .

وقد بلغ عدد الشركات الامريكية العاملة في دولة قطر بلغ 658 شركة، 117 منها مملوك بنسبة 100% لرجال اعمال من الولايات المتحدة الامريكية، وبلغ حجم الاستثمارات الامريكية المتدفقة الى دولة قطر 26.3 مليار ريال قطري ".

هذا وأعلن جهاز قطر للاستثمار في العام 2015 عن تخصيص استثمارات بقيمة 45 مليار دولار في الولايات المتحدة الامريكية على مدى خمس سنوات ، خصصت 10 مليار دولار منها لقطاع البنية التحتية في أمريكا.

وقامت الخطوط الجوية القطرية بافتتاح خط مباشر بين مدينة الدوحة ومدينة ميامي منذ أربعة سنوات بما عزز وصول قطاع الأعمال في فلوريدا. إلى جانب ذلك قامت الخطوط الجوية القطرية بشراء طائرات أمريكية الصنع بقيمة 92 مليار دولار من شركة بوينغ.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.