السبت 20 رمضان / 25 مايو 2019
10:42 ص بتوقيت الدوحة

أول رئيس وزراء إثيوبي "مسلم" يؤدي اليمين الدستورية

أديس أبابا- قنا

الإثنين، 02 أبريل 2018
. - أبي أحمد علي
. - أبي أحمد علي
أدى السيد "أبي أحمد علي" رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد اليوم، اليمين الدستورية ليخلف بذلك السيد "هايلي ماريام ديسالين" رئيس الحكومة السابق الذي قدم استقالته في 15 فبراير الماضي، على خلفية احتجاجات مناهضة للحكومة.

وقال أبي أحمد في كلمة له أمام البرلمان :"إن هذا يوم تاريخي نشهد فيه انتقالا سلميا للسلطة".. مؤكدا أن النظام الإصلاحي الذي سوف يقوده سيحترم كافة الحقوق وسيكون أحد مفاتيح الحل للأحداث والمشاكل التي عانت منها إثيوبيا سياسيا.

وأعلن ائتلاف "الجبهة الديمقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية" الحاكم في البلاد والمكون من أربعة أحزاب رئيسية، في 27 مارس الماضي عن اختياره "أبي أحمد علي" رئيسا لحكومة البلاد.

وكان رئيس الحكومة الإثيوبي الجديد قد تولى قبل نحو شهر رئاسة "المنظمة الديمقراطية لشعب أوروميا"، أحد أحزاب الائتلاف الحاكم في إثيوبيا، فيما كان يشغل قبل انتخابه- منصب حاكم إقليم الأورومو.

ويعتبر أبي أحمد علي (42 عاما) أول رئيس وزراء مسلم في تاريخ إثيوبيا، إذ ينحدر من قومية "الأورومو" كبرى القوميات الإثيوبية المسلمة، التي يشهد إقليمها مظاهرات مستمرة منذ عشرات السنين احتجاجا على وضع حقوقها في البلاد.

وكان رئيس الحكومة السابق قد قدم، يوم 15 فبراير الماضي، استقالته من منصبه بشكل مفاجئ، وذلك في أعقاب احتجاجات مناهضة للحكومة لم يسبق لها مثيل منذ ما يقرب من ربع قرن، أسفرت عن مقتل وجرح العديد من الأشخاص، مع إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد.






التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.