الخميس 14 رجب / 21 مارس 2019
02:59 ص بتوقيت الدوحة

أكثر من 100 ألف طفل يستفيدون من مشروع "الابتسامة الجميلة"

216

قنا

الإثنين، 02 أبريل 2018
أكثر من 100 ألف طفل يستفيدون من مشروع "الابتسامة الجميلة"
أكثر من 100 ألف طفل يستفيدون من مشروع "الابتسامة الجميلة"
تعتزم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تطبيق مشروع "الابتسامة الجميلة" في كافة المراكز الصحية مع نهاية العام الجاري، وذلك بعد نجاح المشروع، الهادف إلى التوعية بصحة الفم والأسنان والحد من التسوس لدى الأطفال، في 19 مركزا صحيا واستفادة أكثر من 100 الف طفل منه منذ العام 2015.
وقالت الدكتورة أسماء الخطيب مديرة قسم صحة الفم والأسنان بمؤسسة الرعاية الأولية، إن مشروع الابتسامة الجميلة هو أحد المشاريع الرائدة في المؤسسة ويعد الأول من نوعه في المنطقة ويقوم بتنفيذه قسم الأسنان وصحة الفم، حيث يهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية صحة الفم والأسنان لدى الأطفال والنساء الحوامل والحد من نسبة التسوس المرتفعة جدا والأمراض الفموية لدى النشء بناء على نتائج الدراسات المسحية لأمراض الفم والأسنان لدى هذه الفئة العمرية.
وأشارت في تصريح صحفي اليوم إلى أن المشروع يستهدف الأطفال منذ الولادة وحتى 12 عاما والسيدات الحوامل، وذلك من أجل توفير الخدمات الوقائية والعلاجية لهذه الفئة من المجتمع.. مبينة أن حوالي 103641 طفلا و917 سيدة استفادوا من المشروع منذ اطلاقه في 2015 وحتى شهر فبراير من العام الحالي.
واوضحت أن أهم الخدمات التي يقدمها المشروع تتمثل في توجيه الاستشارة والدعم لأمهات المستقبل، حيث إن 61% من السيدات القطريات يعانين من أمراض والتهابات في اللثة، بالإضافة الى خدمة فحص وعلاج أسنان السيدات الحوامل، وفحص أولي للفم والأسنان لدى الأطفال، حيث تبلغ نسبة الأطفال القطريين المصابين بتسوس الأسنان 89%، مؤكدة ان مشروع الابتسامة الجميلة ملزم بتوفير رعاية طبية لأسنان الاطفال.
وتبدأ أولى خطوات مشروع الابتسامة الجميلة بتوعية وتثقيف المرأة الحامل من مخاطر تسوس الاسنان وتوضيح أهمية التغذية السليمة لها ولطفلها أثناء وبعد الحمل، وتسليط الضوء على مخاطر الأمراض اللثوية على صحة السيدة الحامل وعلى جنينها والتي قد تجعلها عرضة للولادة المبكرة.
وقالت الدكتورة أسماء الخطيب إنه تمت إضافة فحص الفم والأسنان في عيادة التطعيم لجميع المواليد وانه في حالة وجود تسوس لدى الاطفال، يتم تحويل تلك الحالات الى عيادة الابتسامة الجميلة ليقوم طبيب أسنان الأطفال المختص بعلاج حالات التسوس وتقديم مختلف أنواع العلاج الأخرى.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.