الثلاثاء 20 ذو القعدة / 23 يوليه 2019
04:25 م بتوقيت الدوحة

شاهد الفيلم الترويجي الرسمي لمونديال "المغرب 2026"

العرب- متابعات

السبت، 31 مارس 2018
. - Capture
. - Capture
نشرت الصفحة الرسمية لمونديال المغرب 2026 على اليوتيوب الفيلم الترويجي الرسمي للترشح لاستضافة المونديال لتنظيم نسخة ب48 منتخبا، يعتزم المغرب فيها الاستضافة على 12 ملعبا، سيتم تجديد خمسة جاهزة الأن.

وسيتم بناء ثلاثة ملاعب أخرى حديثة بينها الملعب الكبير للدار البيضاء بسعة 93 ألف مقعد، وهو "الملعب الوطني الذي طال انتظاره من قبل المغاربة"، وفقا لملف الترشيح المغربي.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، نشر ملفي الترشيح لاستضافة مونديال 2026، المغرب من جهة، والولايات المتحدة الاميركية والمكسيك وكندا من جهة أخرى، مشيرا إلى أن اختيار المضيف سيتم في 13 يونيو المقبل.

ويتوقع الملف التقني لملف ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 في صيغته الجديدة (48 فريقا)، والذي تم إعداده بشكل دقيق، استثمارا ضخما بحوالي 16 مليار دولار مدعما بمؤهلات من مستوى عال في مجال البنيات التحتية الرياضية والفندقية ووسائل النقل.

ومن المنتظر بناء 12 ملعبا جديدا و21 مستشفى يستجيب للمعايير الدولية بالإضافة إلى 130 ملعبا خاصا بالتداريب. هذه المشاريع من المتوقع أن تخلق 110 ألف منصب شغل سنويا ابتداءا من تاريخ التعيين، كما أكد ذلك رئيس لجنة التنظيم مولاي الحفيظ العلمي.

ويقترح المغرب على الجامعة الدولية لكرة القدم إنجاز أربعة ملاعب جديدة، اثنان بالدار البيضاء، وواحد بوجدة وآخر بتطوان، بالإضافة إلى خمسة ملاعب بكل من ورزازات مكناس الجديدة الناضور ومراكش.

وإذا كان الالتزام بتسريع بناء البنيات التحتية الرياضية يبقى التحدي الأكبر في أفق الزيارة المنتظرة لخبراء الفيفا في أبريل المقبل، فإن تصويت الاتحادات الوطنية ستحكمه اعتبارات أكثر شمولية.





وذكرت مجموعة من المصادر المتطابقة أن المغرب يستعد للانسحاب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، حيث يشارك المغرب في العمليات العسكرية ضد قوات وجماعة الحوثي.

وبحسب ذات المصادر، لموقع الأيام 24 المغربي، فهذا القرار الذي يتم ترديده في الآونة الأخيرة سببه وجود حرب باردة بين المغرب والمملكة العربية السعودية منذ أواخر العام 2016 طفت على السطح بعد التصريحات الأخيرة لرئيس هيئة الرياضة السعودية تركي آل الشيخ، الذي لمح في تدوينة له إلى أن المملكة العربية السعودية لن تصوت لصالح المغرب لاحتضان نهائيات كأس العالم 2026، بسبب الموقف المحايد للمغرب من الأزمة الخليجية.

لكن نفس الكلام سبق وأن تردد في السنة الماضية، وهو الكلام الذي نفاه السفير اليمني في الرباط في تصريحات صحفية، حيث أكد أن "الأمرغير صحيح إطلاقاً، وهو موجه من أجل الاستهلاك الداخلي في اليمن لكي يكذب على بعض القواعد الحزبية التابعة له، ويوهمهم بأن هناك تغيرا في الموقف الدولي بخصوص ملف اليمن".

وكان المغرب قد انضم للتحالف في بداية العام 2015، وفي 12 مايو 2015 تم إسقاط إحدى الطائرات الحربية المغربية من طرف قوات الحوثيين بمحافظة صعدة الواقعة شمال اليمن، مما أدى إلى مقتل طيار مغربي.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.