الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
07:11 ص بتوقيت الدوحة

ضمن تحالفين عالميين

قطر للبترول تفوز بـ 4 عقود لاستكشاف النفط قبالة سواحل البرازيل

291

الدوحة - العرب

الخميس، 29 مارس 2018
المهندس سعد بن شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول
المهندس سعد بن شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول
فازت قطر للبترول ضمن تحالفين عالميين بحقوق الاستكشاف لأربع مناطق في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية. 

وقد أعلنت الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي العروض الفائزة خلال جلسة عامة لفض العطاءات عقدتها اليوم في مدينة ريو دي جانيرو، حيث قدمت الشركات المشاركة عروضها لمناطق الاستكشاف المعروضة، وتم الإعلان عن الفائز بكل منطقة بعد فتح العطاءات خلال نفس الجلسة.

وكانت البرازيل قد أجرت الجولة الخامسة عشرة من طلبات العروض لاستكشاف 70 منطقة في عدد من الأحواض في المياه العميقة، حيث تركز اهتمام قطر للبترول في حوضي سانتوس وكامبوس المعروفين باحتياطيات هيدروكربونية. 

وقد فازت قطر للبترول بحقوق الاستكشاف في المناطق البحرية 789 و753 في حوض كامبوس وذلك من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل (المشغّل بحصة 40%) وشركة بتروبراس (بحصة 30%) وقطر للبترول (بحصة 30%).

كما فازت قطر للبترول بحقوق الاستكشاف في المناطق البحرية 536 و647 في حوض سانتوس وذلك من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل (المشغّل بحصة 64%) وقطر للبترول (بحصة 36%).

وفي معرض تعليقه على النتائج قال المهندس سعد بن شريده الكعبي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول: "نحن سعيدون بفوز عروضنا في هذه الجولة والتي ستساهم بتوسع نشاطنا في البرازيل وفي واحدة من أكثر المناطق الهيدروكربونية الواعدة في العالم. هذا هو النجاح الثاني في البرازيل في غضون ستة أشهر، وهو يشكل إنجازاً هاماً على طريق تنفيذ استراتيجيتنا للتوسع عالمياً في نشاطات واسعة النطاق وذات قيمة مضافة، مع المحافظة على أمريكا اللاتينية على قائمة الاهتمامات الرئيسة لقطر للبترول."

وأضاف المهندس الكعبي: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لأشكر السلطات البرازيلية على إدارتها لعملية تنافسية شفافة وفعّالة، وأن أشكر شركاءنا في التحالفين إكسون موبيل وبتروبراس على تعاونهما المثالي في هذه الفرصة. نتطلع إلى العمل مع شركائنا لتحقيق قيمة اقتصادية مستدامة وطويلة الأجل لجميع المعنيين في هذا المشروع."

ومن المتوقع أن يتم التوقيع على الاتفاقيات ذات الصلة، بما في ذلك اتفاقيات الامتياز، بين السلطات البرازيلية وأعضاء التحالف في شهر نوفمبر القادم.

يذكر أن هذا هو الفوز الثاني من نوعه لعروض قطر للبترول للاستكشاف في البرازيل. ففي أكتوبر 2017، فاز تحالف عالمي يضم كلاً من قطر للبترول وشركة شل وشركة النفط البحرية الوطنية الصينية بعقد للاستكشاف ومشاركة بالإنتاج في قطاع "ألتو دي كابو فريو-اويستي" الواقع في حوض سانتوس في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية. وكان القطاع واحداً من أربع مناطق عرضتها البرازيل في الجولة الثالثة من طلب العروض للاستكشاف في حوضي سانتوس وكامبوس في المياه العميقة والتي تضمنت مناطق "باو برازيل" و"بيروبا" و"ألتو دي كابو فريو-سنترال". 
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.