الإثنين 22 رمضان / 27 مايو 2019
09:08 ص بتوقيت الدوحة

مرايا

فنجان قهوة

فنجان قهوة
فنجان قهوة
المكان: مدرسة أم العمد النموذجية بنين
الحدث: حوار بين طلاب المدرسة
جاسم: لم أعد أطيق الانتظار ليوم غد؛ فمعلمتي دعتني لاحتساء فنجان من القهوة، وتناول قطعة الكعك اللذيذة التي طالما أخبرتنا عنها.
عقاب: نعم؛ وأنا كذلك سعيد أمي ستشاركني الاستمتاع بركن القهوة معكم.
ولم يكن هذا الحوار بين جاسم وعقاب حول الذهاب سوية إلى إحدى المقاهي الراقية في دولتنا قطر، ولكنه حول ذلك الركن المميز والذي صممته إدارة المدرسة لدعوة كل طالب تميز أكاديمياً وسلوكياً متبعاً للقوانين الصفية، ومحترماً لزملائه ومعلماته، كنوع من المكافأة والتحفيز من خلال مبادرة «فنجان قهوة مع معلمتي».
إن سعي إدارة مدرسة أم العمد النموذجية للبنين، متمثلة في مديرتها الفاضلة السيدة نادية شملان وطاقم العمل الإداري والأكاديمي، لتعزيز ثقافة التحفيز والدعم وتفعيل التواصل مع أولياء الأمور ومناقشة طرق الارتقاء بمستوى الطالب، لجدير بالإشادة والثناء.
وجميل أن نرى مثل هذه المبادرات الإيجابية والمبدعة، والتي من شأنها أن تبني علاقة قوية بين الطالب والمدرسة، وكسر حاجز الخوف والرهبة لدى الطالب، وفتح باب التعاطف والإنسانية، لنرى الطالب جنباً إلى جنب مع معلمته يحتسي معها «فنجان قهوة» في جلسة ودية يشعر الطالب من خلالها أن مدرسته هي بالفعل «بيته الثاني».
ويحتاج طلابنا إلى خلق بيئة تعليمية مثالية تتميز بالإبداع والابتكار؛ وهذا ما دعا إليه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في خطاب الثبات قائلاً: «نحن بحاجة للاجتهاد والإبداع والتفكير المستقل، والمبادرات البناءة، والاهتمام بالتحصيل العلمي في الاختصاصات كافة».
وفي الماضي كانت أبسط الهدايا من معلماتنا الفاضلات تفرحنا وترضينا، وأبناؤنا اليوم هم جيل متعطش للإبداع والتميز، وهذا ما يدفعنا لابتكار معايير وأساليب جديدة لتأصيل ثقافة تعزيز ودعم الطالب المتميز، والدفع به للأمام، والمساهمة في بناء شخصية قوية ومبدعة تكرس جهدها في خدمة وبناء هذا الوطن «قطر تستحق الأفضل من أبنائها».
وحظيت الأسبوع الماضي بدعوة كريمة من معلمات الفصل، وكان اللقاء ممتعاً ومفيداً، ولم أرَ قط ابتسامة ابني «جاسم» في حرم المدرسة كابتسامته من القلب وهو يجالس معلمته ويحتسي القهوة بزهوٍ وسعادة.
انعكاس
المدرسة قبل أن تكون بيتاً للعلم، هي بيتٌ للتربية ومهد الابتكار.
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اقرأ ايضا

واحد / صفر

15 يناير 2019

العرّافة

03 ديسمبر 2018

ديتوكس

20 نوفمبر 2018

أونلاين

25 سبتمبر 2018

أنا آسف

10 سبتمبر 2018

بدون سكر

04 سبتمبر 2018