الأحد 15 شعبان / 21 أبريل 2019
05:26 ص بتوقيت الدوحة

العروض تنطلق 8 أبريل المقبل..

150 ألف ريال جائزة «البطل» في مهرجان الفروسية بسوق واقف

العرب- أحمد سعيد

الإثنين، 26 مارس 2018
150 ألف ريال جائزة «البطل» في مهرجان الفروسية بسوق واقف
150 ألف ريال جائزة «البطل» في مهرجان الفروسية بسوق واقف
ينطلق مهرجان سوق واقف للفروسية يوم 8 أبريل المقبل، ولمدة 6 أيام، حاملاً بين طياته الكثير من المفاجآت والعروض المبهرة، حيث يشارك فيه 100 فارس و125 جواداً، لتقديم أفضل ما لديهم، سعياً لإسعاد الجماهير وتحديد أبطال مسابقات الخيل العربية الأصيلة فئة الجمال، وكذلك مزاد للخيول العربية الأصيلة، إضافة إلى العديد من المنوعات مثل مسابقات بونى الأطفال التي تأتي هذا العام بأفكار مبتكرة.

ويقدم المهرجان للفائزين العديد من الجوائز، حيث تبلغ الجائزة الأولى لمسابقة فئة الجمال 50 ألف ريال، تتناقص بقيمة 10 آلاف ريال وصولاً إلى المركز الخامس، فيما تبلغ الجائزة الأولى لمسابقة الأبطال 150 ألف ريال للفائز الأول، ويحصل صاحب المركز الثاني على 100 ألف ريال، بينما يحصد صاحب المركز الثالث 50 ألف ريال.

ويشهد المهرجان هذا العام توفير اسطبلات مكيفة وكبيرة لراحة الخيول، وتخصيص منطقتين للخيول، الأولى لمرحلة الإحماء، والثانية للمسابقة، وكذلك توفير مسبح للخيول وأرضيات منجرة، ورعاية بيطرية وإسعاف للفرسان والسائسين على مدار 24 ساعة، ويفتح المهرجان أبوابه مجاناً للجمهور، بأعداد مقاعد تصل إلى 400 لرواد سوق واقف، كما يوفر فحص بيطري للخيول، وكذلك إتاحة دخول الفرسان إلى ساحة القفز لقياس المسافات بين الحواجز قبل انطلاق المسابقة، في حين ينطلق المزاد الثاني والخاص بفئة الجمال للخيول البولندية في يوم 11 أبريل المقبل، على أن تنطلق مسابقة قفز الحواجز في اليومين الأخيرين من المهرجان.


عبد الرحمن النعمة: انطلاقة مختلفة.. وتنوع في المنافسات


أكد السيد عبد الرحمن محمد النعمة، مشرف عام مهرجان سوق واقف للفروسية، أن نسخة المهرجان هذا العام سوف تشهد انطلاقة جديدة على مختلف الأصعدة.

جاء ذلك خلال انعقاد المؤتمر الصحافي الخاص بالإعلان عن تفاصيل المؤتمر، والذي عقد بمقر المكتب الهندسي الخاص، مضيفاً أن المهرجان يستمر لمدة 6 أيام تبدأ من 8 أبريل، حتى 14 من الشهر نفسه، لافتاً إلى أن المهرجان سوف يشهد تنوعاً ملحوظاً في رياضة الفروسية، وأكثر من مزاد للخيل، حيث سيضم مزاداً لخيل الجزيرة العربية، والخيل العربية الأصيلة فئة الجمال.

وأضاف: «المهرجان سوف يقام تحت رعاية لجنة احتفالات سوق واقف بالمكتب الهندسي الخاص، وتم الإعداد لفعاليات عدة تتضمن قفز الحواجز، ومسابقات لبوني الأطفال بأفكار مبتكرة، إضافة إلى وجود العديد من أكشاك بيع مستلزمات الخيول، وغيرها من الأسواق والمعارض».

وتابع: «المشاركات في المهرجان معظمها محلية، ومن المتوقع أن تشهد السنوات المقبلة مشاركات دولية متعددة، فيما تم تزويد المهرجان بالعديد من المرابط والاسطبلات الكبيرة لراحة الخيول المشاركة.

 ومن المنتظر أن يشهد اليوم الأول مزاداً للخيول بالجزيرة العربية، ولأول مرة سيشارك الخيل المباع في البطولة باليوم الثاني للمزاد، وهو ما يعد حدثاً تطلع إليه كثير من المشاركين».

وأضاف: «يشهد اليوم الثاني والثالث بطولة جمال خيل الجزيرة العربية، وتضم الخيول فئات متعددة تبدأ من عام سنتين، تصاعداً إلى ما يزيد عن 11 سنة، وتضم الأفحل والمهرات والأفرس، كما يشهد اليوم الثالث منافسة بين الأبطال، حيث يتنافس كل 3 فائزين من كل فئة لتحديد البطل في فئات الأفحل والمهرات والأفرس».

وقال: «إن المهرجان الذي سوف يفتح أبوابه مجاناً للجمهور، وبأعداد مقاعد تصل إلى 400 لرواد سوق واقف، سوف يوفر في اليوم الرابع فحصاً بيطرياً للخيول، وكذلك إتاحة دخول الفرسان إلى ساحة القفز لقياس المسافات بين الحواجز قبل انطلاق المسابقة، في حين ينطلق المزاد الثاني والخاص بفئة الجمال للخيول البولندية في يوم 11 أبريل، على أن تنطلق مسابقة قفز الحواجز في اليومين الأخيرين من المهرجان».

وعن جوائز المهرجان، أكد مشرف عام مهرجان سوق واقف للفروسية، أن الجائزة الأولى لمسابقة فئة الجمال تبلغ 50 ألف ريال، تتناقص بقيمة 10 آلاف ريال وصولاً إلى المركز الخامس، فيما تبلغ الجائزة الأولى لمسابقة الأبطال 150 ألف ريال للفائز الأول، تتناقص بقيمة 50 ألفاً، وصولاً إلى المركز الثالث، حيث يحصل الفائز بالمركز الثالث على 50 ألف ريال.

واستكمل: «سوف تقام فعاليات المهرجان بالساحة الغربية بسوق واقف، ومن المنتظر أن تشهد حفل افتتاح رسمي سوف يلفت انتباه الجميع، كما سيتم طباعة 3 كتيبات عن المهرجان الأول تضم تفاصيل المزاد الأول، موضحة فيه أسماء الخيول والملاك، والكتيب الثاني خاص بالخيل المشاركة في البطولة، والكتيب الثالث خاص بالمزاد الثاني، فيما تم توفير إسطبلات مكيفة وكبيرة لراحة الخيول، وتخصيص منطقتين للخيول، الأولى لمرحلة الإحماء، والثانية للمسابقة، وكذلك توفير مسبح للخيول وأرضيات منجرة، ورعاية بيطرية وإسعاف للفرسان والسياس على مدار 24 ساعة، ورجال أمن لمنع دخول أي شخص غريب. وفيما يتعلق بوسائل الإعلام، فسيتم نقل الحدث مباشرة على قانتي الريان والكأس».

علي الرميحي: إضافة كبيرة للرياضة.. والتزام بمعايير السلامة


أكد السيد علي يوسف الرميحي -مدير بطولة قفز الحواجز بمهرجان سوق واقف للفروسية- أن بطولات المهرجان هذا العام سوف تشهد مشاركة 100 فارس، و125 جواداً، يشاركون في تقديم الأفضل.

وأضاف الرميحي أن المهرجان يعد إضافة كبيرة لرياضة الفروسية محلياً وعربياً، متمنياً للجميع التوفيق، وتقديم الأفضل، مشيداً بالتعاون بين الجهات المعنية بتنظيم هذا المهرجان، واستمراره عاماً تلو الآخر.

واستكمل: «جميع فعاليات المهرجان والمشاركين فيه سوف يلتزمون بمعايير السلامة، مثل ارتداء الخوذة أثناء تقديم العروض، وغيرها من معايير الأمن والسلامة التي يضعها الاتحاد الدولي للفروسية».

لافتاً إلى أن مهرجان سوق واقف للفروسية يعد أحد أهم مهرجانات عروض الخيل في المنطقة.








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.