الثلاثاء 17 شعبان / 23 أبريل 2019
03:17 ص بتوقيت الدوحة

لا مجال للوساطة والاستثناءات

كل ما تريد معرفته عن الوظائف الشاغرة بالقطاعين الحكومي والخاص (فيديو)

الدوحة- سامح صادق

الأربعاء، 21 مارس 2018
جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر الوزارة
جانب من المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمقر الوزارة
أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن فتح باب التقدم لشغل عدد (3798) وظيفة شاغرة منها "3337 وظيفة في القطاع الحكومي"، و" 461 وظيفة في القطاع الخاص".

وقال سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الوزارة إن معالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء يولي أهمية خاصة لملف التوظيف حيث وجه معاليه بضرورة انتهاج الشفافية في التعيين والتوظيف وعدم التدخل البشري أو الوساطة في الأمر لذلك تم تأجيل الإعلان عن جميع الوظائف الشاغرة في القطاعين الحكومي والخاص حتى 2018/4/1.

وأضاف سعادته أن "الأولوية في التوظيف ستكون لمن قام بالتسجيل أولا فعند اكتمال العدد لوظيفة معينة يغلق السيستم أوتوماتيكيا"، وأوضح سعادته أنه لن يتم قبول أي طلب من الموظفين في جهات حالية.

وأفاد سعادته أنه يمكن للباحث أن يختار 3 فرص وظيفية في ثلاثة جهات مختلفة بحد أقصى يمكنه الترشح عليها، وقد أعدت الوزارة كتيباً يرشد الباحث عن عمل حول كيفية اختيار الوظيفة المتوافقة مع مؤهلاته وقدراته وخبراته.

وأشار إلى أنه تم تحديد أيام مختلفة لكل الهيئات والوزارات لإجراء المقابلات حتى يتسنى للمتقدمين لوظيفة لأكثر من جهة إجراء المقابلات الخاصة بهم.

لا مبرر لتغيير الوظائف
وقال وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية إنه بفضل دعم وتوجيه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى تحظى دولة قطر بوضع متميز لجميع الموظفين غير موجود في كثير من الدول بالقطاعين الحكومي والخاص من حيث قيمة الرواتب والامتيازات التي يحظى بها الموظف من التأهيل والاهتمام .

اقرأ أيضا: موعد فتح التقديم للتوظيف بالقطاعين الحكومي والخاص وكيفية التسجيل والمستندات المطلوبة

وأضاف أن كل الوزارات والهيئات الحكومية لها نفس الكادر والبدالات والمكافآت فلا داعي ولا مبرر لتغيير الوظائف لما له من هدر للموارد البشرية الموجودة والكفاءات الوطنية ذات الخبرة التركمية والبرامج التدريبية التي تم اكتسابها، وأوضح أن الدولة تسعى لجعل ذات الامتيازات بالقطاع الخاص متساوية مع نظيرتها بالقطاع الحكومي.

شكاوى الموظفين
وأردف سعادته أنه يمكن لأي موظف بالقطاعين الحكومي والخاص يواجه أي مشكلة التوجه لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية (إدارة الموارد البشرية) وتقديم شكواه وملاحظاته وسيتم بحثها ودراستها، مؤكدا "إذا له حق لن يضيع".

ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي
ونوه سعادته إلى ربط المسار التدريبي بالمسار الوظيفي بحيث تكون البرامج التدريبية أساس الحصول على الترقية والانتقال إلى وظيفة أعلى حيث يلزم الراغب في الترقي الحصول على مجموعة من البرامج التدريبية التي تؤهله للمكانة الوظيفية التي يطمح إليها. 

تنسيق مع وزارة التعليم
وقال سعادته لـ "بوابة العرب": "سيكون هناك لقاء قريب بالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي لتوعية طلاب الثانوية بالتخصصات المطلوبة في دولة قطر والتعرف على الطلاب المتميزين من أصحاب الدرجات العلمية العالية لتوجيهم لدراسة التخصصات التي يوجد عزوف عنها من المواطنين القطريين مثل الطب والهندسة.

وقال سعادته إن الدولة حددت مكافآت شهرية لطلاب الجامعات المحلية والابتعاث الخارجي لتشجيع الطلاب على استكمال دراستهم الجامعية واكتساب القدرات التي تؤهلهم لشغل الوظائف التي يطمحون إليها.

وحددت الوزارة مبلغ 10 آلاف ريال قطري شهريا للطالب الذي يدرس تخصص الطب تزيد سنويا، 9 آلاف قطري شهريا للطالب الذي يدرس الهندسة، 8 آلاف ريال شهريا للطالب الذي يدرس نظم المعلومات، 7 آلاف ريال قطري للطالب الذي يدرس تخصص المحاسبة، 6 آلاف ريال قطري لباقي التخصصات.

اقرأ أيضا: «التنمية الإدارية»: توفير الوظائف حسب المؤهل الدراسي

وبخصوص الطلاب المبتعثين في الخارج قال سعادته إن الطالب سيأخذ هذه المخصصات لإلى جانب ما يصرف له باعتباره مبتعث خارج الدولة.

فرصة لأصحاب المجموع القليل للالتحاق بالجامعات
وأشار سعادته إلى وجود تنسيق بين الوزارة وكلية المجتمع لتوعية المتقدمين للحصول على وظيفة من الحاصلين على الثانوية العامةمن خلال مساعدتهم على الالتحاق بالكلية لمدة عامين يمكن للطالب بعدها الاختيار بين الدراسة حتى البكالوريوس أو النتقال لجامعة قطر لاسنكمال دراسته بها.      
وردا على سؤال لـ "بوابة العرب" حول الرؤية المستقبلية للوزارة ودورها في تأهيل الكفاءات الوطنية القادرة على إدارة مونديال 2022 قال سعادته "فيما يخص المونديال فاللجنة العليا للمشاريع والإرث لديها رؤية وخطة كاملة من حيث التجهيز لهذا الحدث لتدريب وتأهيل المتطوعين كما أن وزارة التنمية والعمل مشاركة في إعداد برامج التدريب والتأهيل وتنسق دائما مع "المشاريع والإرث". 

 

  


  
التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.