الأحد 18 ذو القعدة / 21 يوليه 2019
04:03 ص بتوقيت الدوحة

فتح باب التوظيف مطلع أبريل المقبل..

3798 وظيفة شاغرة بالقطاعين الحكومي والخاص

الدوحة- سامح صادق

الأربعاء، 21 مارس 2018
3798 وظيفة شاغرة بالقطاعين الحكومي والخاص- جانب من المؤتمر الصحفي
3798 وظيفة شاغرة بالقطاعين الحكومي والخاص- جانب من المؤتمر الصحفي
أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية عن فتح باب التقدم لشغل عدد (3798) وظيفة شاغرة منها "3337 وظيفة في القطاع الحكومي"، و" 461 وظيفة في القطاع الخاص". جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عُقد ظهر اليوم بمقر الوزارة.  

وقال سعادة الدكتور/ عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في بداية المؤتمر الصحفي إنه سيتم اليوم فتح باب التقديم لجميع الوظائف الشاغرة بالجهات الحكومية والقطاع الخاص، وذلك لجميع الباحثين عن عمل ممن سجلوا بياناتهم في الوزارة.

وأكد سعادته أنه سوف يتاح للباحثين عن عمل الاطلاع على جميع الوظائف الشاغرة في القطاعين العام والخاص، بشفافية تامة، لاختيار ما يتوافق منها مع مؤهلاتهم قبل أن يتم ترشيحهم لجهات العمل لاستكمال إجراءات التعيين.

وأوضح سعادته أن الوزارة سوف تقوم بترشيح الباحث عن عمل لشغل الوظيفة الملائمة لمؤهلاته بعد التأكد من استيفاءه لشروط شغلها، وأنه بعد اجتياز المرشح المقابلة جهة العمل سوف تقوم الوزارة بمتابعة استكمال إجراءات تعيينه.

وجاء إعلان الدكتور النعيمي عقب عقد ورشتي عمل للقطاعين الحكومي والخاص وبيان آلية الترشيح لتلك الوظائف، وصرح سعادته بأنه سيتم إصدار قرار بشأن تحديد نسبة القطريين العاملين بالقطاع الخاص إلى نسبة العاملين غير القطريين، وأن الوزارة أعدت خطة لتوطين الوظائف في حال عدم توافر وظائف شاغرة مشيراً إلى أن إدارة تنمية الموارد البشرية الوطنية، وهي الإدارة المعنية بترشيح القطريين الباحثين عن عمل للوظائف بالقطاعين الحكومي والخاص، قامت بحصر احتياجات الجهات الحكومية وبعض جهات القطاع الخاص خلال الفترة الماضية، تطبيقاً لأحكام قانون الموارد البشرية المدنية الصادر بالقانون رقم (15) لسنة 2016. 

آلية التسجيل بنظام الباحثين عن عمل
وعن كيفية التسجيل في برنامج الباحثين عن عمل، أوضح سعادة الوزير أنه يمكن لغير المقيد بنظام الباحثين عن عمل ممن لا يعملون التقدم للتسجيل بالنظام من خلال زيارة أحد مجمعات الخدمات الحكومية وتقديم المستندات التالية:

• صورة من البطاقة الشخصية.
• صورة من الشهادة العلمية أو المعادلة في حال الحصول عليها من خارج الدولة.
• السيرة الذاتية.
• شهادات الدورات التدريبية وشهادات الخبرة السابقة إن وجدت. 
• إخلاء طرف من جهة العمل السابقة للذين سبق لهم العمل.
• بطاقة ذوي الإعاقة (للأشخاص ذوي الإعاقة).
• إفادة من الهيئة العامة للخدمة الوطنية للذكور من سن 18-35 سنة تبين حالة المتقدم لشغل الوظيفة (انهى/ مستثني/ معفي/ مؤجل).
 
كيفية الترشيح لشغل الوظيفة 
وعن كيفية اختيار الباحث عن عمل للوظيفة التي يرغب التقدم لها، ذكر سعادة الوزير أنه عقب التسجيل بنظام الباحثين عن عمل، يمكن للباحث الدخول من خلال موقع الوزارة والاطلاع على الفرص الوظيفية المتاحة له والمتوافقة مع مؤهلاته وقدراته وخبراته.

3 فرص وظيفية في ثلاثة جهات مختلفة

ويمكن للباحث أن يختار (3) فرص وظيفية في ثلاثة جهات مختلفة بحد أقصى يمكنه الترشح عليها، وقد أعدت الوزارة كتيباً يرشد الباحث عن عمل حول كيفية اختيار الوظيفة المتوافقة مع مؤهلاته وقدراته وخبراته، وعندها سوف تقوم الإدارة المختصة بإرسال كتاب ترشيح موجه للجهة تفيد ترشيحه لشغل الوظيفة المتاحة من قبل الجهة، وسيتم اخطار الباحث عن عمل بموعد المقابلة. 
وأضاف سعادة الوزير أنه يجب أن يعي الباحث عن عمل جيداً أن الترشح لشغل وظيفة معينة هي حرية اختيار مطلقة له، وأن اجتياز المقابلة مع الجهة هو اختيار وحق أصيل للجهة لا يشاركها فيه أحد طالما ذكرت أسباباً مقنعة حال عدم اجتياز المرشح للمقابلة. 

فتح باب التوظيف مطلع أبريل المقبل
وعن موعد البدء في فتح باب التوظيف لشغل الوظائف، أجاب سعادة الوزير أن الوزارة ستعلن عن جميع الوظائف الشاغرة في القطاعين الحكومي والخاص اعتبارا من 1/4/2018.
وبسؤال سعادة الوزير عن كيفية علم المرشح بموعد مقابلته مع الجهة، ذكر سعادة الوزير أن الوزارة نسقت مع جميع جهات القطاع الحكومي والقطاع الخاص لتحديد مواعيد دورية للمقابلات لتسهيل إجراءات تعيينه، بحيث أصبحت مقابلات كل جهة محددة ومعروفة سلفاً، وسيتم الإعلان عنها بموقع الوزارة. 

المقابلة مع الجهة 
وعن ماهية المقابلة مع جهة التوظف، والأسئلة التي قد توجه للمرشح لشغل الوظيفة، ذكر سعادة الوزير أن المقابلة هي لقاء بين الباحث عن عمل والجهة المرشح للعمل لديها من خلاله يتم تبادل المعلومات الضرورية بشأن الوظيفة، وتهدف إلى حصول الجهة على معلومات إضافية عن المرشح، لمعرفة قدراته والتعرف على طموحه ومبررات رغبته في شغل الوظيفة. والوزارة بدورها أعدت كتيباً تساعد من خلاله المرشحين للتعرف على طبيعة المقابلة والأسئلة التي قد تطرح، وتساعده كذلك في الظهور بمظهر لائق في جميع مقابلات التقدم لشغل أي وظيفة مستقبلاً. 

متابعة نتيجة المقابلة مع الجهات المختلفة 
أضاف سعادة الوزير أن الوزارة سوف تتابع مع الجهات نتائج المقابلات، وهل اجتاز المرشح المقابلة من عدمه، وقد أعدت الوزارة نموذج مقابلة موحد لكافة الجهات، بحيث تحدد الجهة من خلاله أسباب عدم قبول المرشح، وتمكن الوزارة من تحليل أسباب الرفض وتصميم برامج وورش عمل تطويرية تمكن الباحث من اجتيازه للمقابلة في المرة الثانية من الترشيح. 
وحال اجتياز المرشح للمقابلة، سوف تقوم الوزارة بإرسال رسالة نصية للباحث عن عمل (المرشح)، تخطره فيها باجتيازه المقابلة، وأن عليه مراجعة الجهة لاستكمال إجراءات التعيين. 
وفي حالة عدم اجتياز المرشح للمقابلة، سوف تقوم الوزارة بإرسال رسالة له، تخطره فيها بعدم اجتيازه المقابلة، وأنه يمكنه اختيار فرصة وظيفية أخرى.

ورش تثقيفية للتوجيه والإرشاد
أوضح سعادة الوزير بأن الوزارة ستنفذ سلسلة من الورش التثقيفية، والتي تهدف الى تعزيز وتمكين الباحثين عن عمل بهدف توجيههم وتمكينهم من اختيار الوظيفة، بعد مقارنة قدراتهم بمتطلبات الوظائف المعروضة عليهم والجهة المناسبة للترشيح لتطوير قدراتهم ومهاراتهم لإجراء مقابلات التوظيف، وكيفية كتابة السيرة الذاتية. 

كما كشف سعادة الوزير بأن الوزارة ستنفذ ايضاً برامج تدريبية للباحثين الذين سوف لا يتمكنون لمرتين متتاليتين من اجتياز مقابلة التوظيف في الجهة نتيجة لعدم اختيارهم الموفق للوظيفة أو لضعف بعض قدراتهم. وستتضمن البرامج التدريبية موضوعات لتطوير مهارات وقدرات الباحثين عن عمل في مجالات منها على سبيل المثال مهارات استخدام الحاسب الآلي ومهارات التعامل مع الاخرين والمهارات اللغوية وغيرها.

وعن الجهة التي ستتولى تقديم النصح والتوجيه للراغبين بالحصول على معلومات إضافية، ذكر سعادة الوزير أن قسم التوجيه والإرشاد في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية الذي يضم مجموعة من الاخصائيين الذين سيقدمون أفضل أنواع الدعم في رحلة البحث عن عمل.



التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.