الأربعاء 18 محرم / 18 سبتمبر 2019
02:43 ص بتوقيت الدوحة

شراكة جديدة في جامعة تكساس إي أند أم في قطر تركز على إنتاج الغاز الطبيعي

الدوحة- العرب

الأربعاء، 21 مارس 2018
شراكة جديدة في جامعة تكساس إي أند أم في قطر تركز على إنتاج الغاز الطبيعي
شراكة جديدة في جامعة تكساس إي أند أم في قطر تركز على إنتاج الغاز الطبيعي
شراكة جديدة بين محطة تكساس للتجارب الهندسية - مركز أبحاث النفط التابعة لجامعة تكساس إي أند أم في قطر ومعهد تكساس إي أند أم للطاقة، للتركيز على مواءمة الأبحاث والتعليم وشؤون التدريب لكلا الهيئتين بهدف المنفعة المتبادلة.

ستساهم هذه الشراكة في توطيد وتنسيق الجهود والأنشطة البحثية في مجالات إنتاج وتسييل الغاز الطبيعي في الجامعة الرئيسية في كوليج ستيشن، تكساس (الولايات المتحدة الأمريكية).

وقال الدكتور نمر البشير ، مدير محطة تكساس للجارب الهندسية - مركز أبحاث النفط والغاز: " تلعب جامعة تكساس إي أند أم دوراً جوهرياً في مستقبل الطاقة من خلال قيادة الحقبة النفطية في الولايات المتحدة والعديد من التأثيرات الهامة على الصعيد العالمي"، " تقدّم هذه الشاركة بين محطة تكساس للتجارب الهندسية - مركز أبحاث النفط ومعهد تكساس إي أند أم للطاقة فرصة مميزة للجامعة لقيادة عصر الغاز والنفط الصخري. وستعمل هذه الشاركة على توسعة محفظة نشاطات المركز الهادفة لدعم مصانع إنتاج ومعالجة الغاز في قطر".

ومن المتوقع أن يتم اكتشاف أساليب جديدة، وطرح فرص بحثية غير متوفرة سابقاً، وتعليم مجموعات متنوعة من الأشخاص إتقان المفاهيم من خلال برامج تعليمية مبتكرة.

وقال ستراتوس بيستكوبولوس ، المدير المشارك المؤقت ونائب مدير معهد تكساس إي أند أم للطاقة: "نرحب بهذه الشراكة الهامة التي ستمكننا من تأسيس تعاون مشترك وفرص جديدة بين المؤسستين التابعتين لجامعتنا، وذلك في مجال الطاقة الهامة استراتيجياً للغاز والنفط الطبيعي والصخري، كما أنها ستعزز من العلاقات المشتركة الحالية بين حرم الجامعة في قطر والجامعة الأم في مجالات الأبحاث والتعليم والتدريب". 

ويعتبر معهد تكساس إي أند أم للطاقة مؤسسة مشتركة بين جامعة تكساس إي أند أم ومحطة تكساس إي أند أم للتجارب الهندسية. ويعمل الطلاب وهيئة التدريس وموظفو الأبحاث في المعهد على دراسة وتطوير التقنيات والسياسات الإبداعية لإنتاج وحفظ الطاقة. ومع عدد 250 من أعضاء هيئة التدريس المنتسبين لنظام جامعة تكساس إي أند أم - بالإضافة إلى المجموعات الطلابية المميزة التي تتكون من أكثر من 450 طالب دكتوراه ودراسات مع بعد الدكتوراه في جمعية تكساس إي أند أم لأبحاث الطاقة - ينجز المعهد الحلول المتطورة من خلال التعاون بين التخصصات المشتركة التي تعالج التعقيدات والتحديات المرتبطة بمستقبل الطاقة في العالم.

وتعدُّ  محطة تكساس للتجارب الهندسية - مركز أبحاث النفط والغاز مركزاً بحثياً متعدد الاختصاصات تتم إدارته من قبل جامعة تكساس إي أند أم في قطر،  ويضمّ 31 بروفيسوراً من الجامعة في قطر والجامعة الأم في الولايات المتحدة. كما يعتمد المركز على الخبرات من مختلف البرامج الهندسية بما في ذلك الهندسة الكيميائية وهندسة البترول وهندسة المواد والهندسة الميكانيكية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.