الجمعة 15 رجب / 22 مارس 2019
04:57 م بتوقيت الدوحة

كيف رد المصريون على تدخل تركي آل الشيخ في شأنهم الداخلي بعد محاولته تفجير أزمة بين القاهرة والمغرب

6369

العرب - متابعات

الثلاثاء، 20 مارس 2018
كيف رد المصريون على تدخل تركي آل الشيخ في شأنهم الداخلي بعد محاولته تفجير أزمة بين القاهرة والمغرب
كيف رد المصريون على تدخل تركي آل الشيخ في شأنهم الداخلي بعد محاولته تفجير أزمة بين القاهرة والمغرب
في محاولة جديدة لإثارة أزمة بين مصر والمغرب؛ قال تركي آل الشيخ المستشار بالديوان الملكي السعودي في تدوينة جديدة له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" مصر قادرة على استضافة كأس العالم وستكون جاهزة خلال الخمس سنوات القادمة، في حال نجحت خطة العمل التي سأضعها مع أخي معالي الوزير خالد عبدالعزيز وأخي رئيس اتحاد الكرة هاني أبو ريده" 


المصريون بدورهم هاجموا آل الشيخ في ردود طويلة على صفحته على الفيس رافضين تدخله في الشان الداخلي المصري. وقال عمرو عبدالله ردا على تدوينة آل الشيخ " وحضرتك بتقحم نفسك ليه في مجال الرياضة المصرية وتعمل فتنة بين الأندية إذا كنت تملك المال فهذا لا يعطيك الحق للتدخل في سياسات دولة وتخطط ليها وتضع مشاريع بحجة المساعدة". وقال حسين جابر " بلاش شغل كيد النسا ده ياتركي متوقعناش مع الأخوه المغاربه وتدخلنا في مهاترات المغرب أعلنت انها عاوزه تنظم كأس العالم المفروض اننا ندعمهم مش نزايد اخص"

فيما تلقي آل الشيخ هجوما شديدا من رواد موقع الفيس بوك المغاربة إثر تدوينته الأخيرة. وقال يوسف الجاودي "ياخي انا من المغرب واريد مصر تنظم كأس العالم 2030 لكن تركي ال شيخ تمادا في قراراته إتجاه المغرب" . وأضاف بدر أزهري " هناك حساد بدأو يضهرون عندما رأو المغرب ينافس أمريكا في ترشيح للمونديال 2026 أمثال تركي أل الشيخ مجرد حاقد حاسد"

وكان آل الشيخ قد غرد في وقت سابق على حسابه الرسمي عبر موقع التواصل "تويتر" في تغريدة اعتبرها رواد تويتر استعلائية أكثر من كونها تهجمية "أنه إذا طُلب من السعودية دعم ملف المغرب فإن الرياض ستبحث عن مصلحتها أولا، مضيفاً "اللون الرمادي لم يعد مقبولاً" فيما بدا أنها رسالة ضد موقف المغرب من أزمة قطر والتي اختارت الوقوف على الحياد ورفض الانضمام لدول الحصار الأربع ممثلة بالسعودية ومصر والإمارات والبحرين.



وقال خبراء أن أسلوب تركي آل الشيخ يصنع فجوة كبيرة بين الشعوب العربية وأنه من الأولى التركيز على دولة عربية واحدة ودعمها خاصة وأن المغرب أعلنت نيتها التقدم للمنافسة على مونديال 2026.

وينافس المغرب على تنظيم كأس العالم 2026 إلى جانب ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وسيصوت أعضاء الفيفا في 13 يونيو المقبل على البلد الذي سيحظى بشرف التنظيم.
وكان رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، أحمد أحمد، أعلن في وقت سابق، دعمه للمغرب في سعيه لاحتضان كأس العالم 2026.

ويعتبر طلب الترشيح المغربي هو الخامس من نوعه، بعد الإخفاق في 4 مناسبات سابقة، حيث كانت الأولى بخصوص مونديال 1994، واستضافته الولايات المتحدة الأمريكية، والأخيرة في نسخة 2010، التي ذهبت لصالح جنوب إفريقيا.

قال مولاي حفيظ العلمي، رئيس اللجنة المكلفة بملف ترشيح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026، إن المونديال، سيكلف بلاده 15.8 مليار دولار، ستنفقها على البنية التحتية الرياضية.

جاء ذلك في تصريحات للعلمي وهو أيضا وزير الصناعة والتجارة المغربي، خلال مؤتمر صحفي، عقده السبت في مدينة الدار البيضاء، لاستعراض الملف المغربي، الخاص باستضافة المونديال، والذي تم تقديمه الخميس، لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في مقره بسويسرا.

وأوضح العلمي أن "هذه التكلفة تخص الاستثمار في البنية التحتية الرياضية، من خلال تشييد ملاعب جديدة وإعادة تهيئة أخرى حتى تستجيب للشروط التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم".

وأفاد بأن بلاده وضعت أمام "فيفا" من خلال ملفها الذي قدمته أول أمس الخميس، 12 ملعبا، في 10 مدن، ستستجيب للمعايير التي وضعها الاتحاد الدولي للعبة.

وقال العلمي إن قوة الملف المغربي تقوم على العديد من الأسس المهمة، من بينها أن نجوم الكرة العالمية سيفضلون خوض المونديال في المغرب بفعل المنطقة الزمنية التي يتواجد بها؛ إذ لن يكون اللاعبون بحاجة للتأقلم مع التوقيت المغربي.
واعتبر أن المغرب سيكون وجهة محفزة لجماهير المنتخبات المشاركة، إذ أن 70 دولة يمكنها دخول التراب المغربي بدون تأشيرة.

وأوضح العلمي أن بلاده غير قلقة من زيارة وفد المراقبة التابع لـ"فيفا" لتفقد المنشآت الرياضية والبنيات التحتية التي قدمها المغرب في ملف ترشحه.

وستزور لجنة تقنية من الاتحاد الدولي لكرة القدم المغرب يوم 17 أبريل المقبل للوقوف عن قرب على الملاعب والمدن التي رشحها المغرب لاحتضان مونديال 2026.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.