الإثنين 20 شوال / 24 يونيو 2019
10:25 م بتوقيت الدوحة

تدشين روبوت أمني ذكي بمطار حمد يكشف المشبوهين والمطلوبين أمنياً

ياسر محمد

الثلاثاء، 20 مارس 2018
تدشين روبوت أمني ذكي بمطار حمد يكشف المشبوهين  والمطلوبين أمنياً
تدشين روبوت أمني ذكي بمطار حمد يكشف المشبوهين والمطلوبين أمنياً
دشنت وزارة الداخليّة، ممثلة في إدارة أمن المطار، بالتعاون مع قوة (لخويا)، أمس، جهاز الروبوت الأمني الذكي بمطار حمد الدولي. ويساعد الروبوت الذكي في كشف الأشخاص المشبوهين والتعرف على وجوه المطلوبين أمنياً من خلال بصمة اليد، كما يكشف الأسلحة والمتفجرات والعملات المزيفة والبطاقات الائتمانية المزورة دون التأثير على الطاقة الاستيعابية لحركة المغادرين والقادمين داخل الترانزيت في مطار حمد الدولي.

حضر التدشين العميد عيسى عرار الرميحي مدير إدارة أمن المطار، والعقيد محمد راشد المزروعي مدير إدارة جوازات المطار، والرائد مهندس علي حسن الراشد رئيس قسم التقنية الأمنية بقوة (لخويا) وعدد من ضباط إدارة أمن المطار.

وأكد العميد عيسى عرار الرميحي أهمية الجهاز الذي يسهم في تعزيز الأمن داخل مطار حمد الدولي، ويأتي انطلاقاً من أهمية التكنولوجيا وتسخيرها في المجال الأمني.

كشف الممنوعات
وقال الرميحي إن ابتكار الروبوت الأمني يساهم في تطور الخدمات الأمنية التي تقدمها الإدارة والوجود الأمني بالمطار، حيث يساعد الجهاز في الكشف عن المسافرين المشبوهين عند قيام رجال أمن المطار بتوقيف الشخص المشبوه وتفتيشه أمنياً من خلال الأجهزة التي يحملها الروبوت الأمني مما يسهل عمل رجال أمن المطار في تأمين هذا المرفق الحيوي بالدولة.

وأضاف: «الروبوت يساهم في كشف الأشياء الممنوعة التي يحملها الشخص الذي يتم توقيفه، ويظهر ذلك بألوان مختلفة على شاشات الأجهزة بالاسكوتر الذي يحمل الروبوت والأجهزة الأمنية المعاونة التي ترسلها إلى غرفة عمليات الإدارة داخل المطار».

من جانبه، أشار الرائد مهندس علي حسن الراشد، إلى أن جهاز الروبوت الأمني المتحرك عبارة عن سكوتر بثلاث عجلات وقد ثبتت عليه كاميرات حرارية وحساسات وشاشة عرض كمبيوتر، بالإضافة إلى العديد من الأجهزة الأخرى التي تفحص المستندات والأوراق الثبوتية الشخصية والعملات والبطاقات الائتمانية، ويقوده رجل أمن من أمن المطار.

دقة الأهداف
وأوضح الراشد أن تطوير هذا الجهاز جاء بعد عمل متواصل لمدة سبعة أشهر من أجل جعله أكثر دقه في تحديد أهدافه، حيث يعمل بتقنية عالية، وقد قمنا بتصميم الابتكار ليؤدي نتيجة دقيقة في تحديد أهدافه الأمنية.

وقال إن هذا الجهاز يتعرف على المشبوهين من خلال قياس دقات القلب، فإذا كانت تتجاوز الحد الطبيعي يعطي الجهاز إشارة لرجل الأمن الذي يقوم بتوقيف الشخص وتفتيشه من خلال الأجهزة التي يحملها الروبوت الأمني.

وأضاف أن الجهاز يوفر سهولة في الإجراءات داخل مطار حمد الدولي ودقة في التعامل الآلي لكشف أية مخالفات أو ممنوعات، مشيراً إلى أن الجهاز سوف يكون محل تجربة وفي حالة نجاحه في أداء الخدمات الأمنية بدقة مثلما تم اختباره سيتم إنتاج نسخ أكثر.


التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.