الخميس 19 شعبان / 25 أبريل 2019
05:39 ص بتوقيت الدوحة

مولد بطل جديد بفوز الإيطالي دوفيزيوسو بالسباق..

صاحب السمو يشهد ختام «جائزة قطر الكبرى» لـ «موتو جي. بي»

العرب- أحمد حسن

الإثنين، 19 مارس 2018
صاحب السمو يشهد ختام «جائزة قطر الكبرى» لـ «موتو جي. بي»
صاحب السمو يشهد ختام «جائزة قطر الكبرى» لـ «موتو جي. بي»
شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مساء أمس، ختام فعاليات «جائزة قطر الكبرى»، أولى جولات بطولة العالم للدراجات النارية (الموتو جي بي) لموسم 2018، والتي أُقيمت على حلبة لوسيل الدولية. وقد شهد سمو الأمير المفدى السباق الرئيسي لفئة «الموتو جي. بي» الذي تُوّج بلقبه الدراج الإيطالي أندريا دوفيسيوزو سائق فريق «دوكاتي».

 حضر السباق عدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء، وسعادة السيد فيتو ابليتو رئيس الاتحاد الدولي للدراجات النارية، وعدد من رؤساء الاتحادات، وأصحاب السعادة أعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى الدولة، وضيوف البطولة.

توج الإيطالي أندريا دوفيزيوسو، دراج فريق دوكاتي، للمرة الأولى بلقب سباق الفئة المفتوحة، في واحدة من كبرى مفاجآت جائزة قطر الكبرى.

وجاء فوز دوفيزيوسو بعدما احتل المركز الأول، محققاً زمناً بلغ 42.34.654 دقيقة، بفارق 0.027 ثانية عن مواطنه الدراج الإسباني مارك ماركيز دراج فريق هوندا، وحامل لقب بطولة العالم في العامين الماضيين، الذي حل في المركز الثاني، وبفارق 0.797 ثانية عن الدراج الإيطالي فالنتينو روسي، دراج فريق موفيستار ياماها، صاحب المركز الثالث.

واحتل البريطاني كال كراتشلو -دراج فريق هوندا- المركز الرابع بفارق 2.881 ثانية، فيما جاء الإيطالي دانيلو بيتروشي -دراج فريق دوكاتي- في المركز الخامس، وجاء الإسباني مافريك فيناليس -دراج فريق ياماها- في المركز السادس، متقدماً على الإسباني داني بيدروسا -دراج فريق هوندا- صاحب المركز السابع، والفرنسي يوهان زاركو -دراج فريق ياماها- الذي حل ثامناً.

وأكمل الإيطالي أندريا يانوني -دراج فريق سوزوكي- والبريطاني جاك ميلر -دراج فريق دوكاتي- ترتيب المراكز العشرة الأولى.

وشهد السباق خروج الثلاثي الإسباني خورخي لورنزو، دراج دوكاتي، حامل لقب جائزة قطر عام 2016، بعد سقوطه في اللفة العاشرة، وكذلك أليكس رينز -دراج سوزوكي- الذي سقط بعد ثلاث جولات، فيما انسحب بول إسبارجارو -دراج فريق كي. تي. إم- قبل سبع لفات من النهاية.

ويعد الفوز الذي حققه دوفيزيوسو هو الأول للدراج الإيطالي في قطر، بعدما أخفق الموسم الماضي في حصد اللقب، إثر حلوله في المركز الثاني، خلفاً للإسباني مافريك فينياليس دراج فريق «ياماها».
وبات دوفيزيوسو الدراج الإيطالي الثاني الذي يحرز لقب جائزة قطر الكبرى، بعد فالنتينو روسي (2005 و2006 و2010 و2015) الذي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب، مناصفة مع الأسترالي كيسي ستونر (2007 و2008 و2009 و2011).

صلاح العلي:
تشريف صاحب السمو وسام على صدورنا

اعتبر سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة، أن تشريف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، البطولة بحضوره، أبرز ما ميّز النسخة الحالية من جائزة قطر الكبرى أولى جولات بطولة العالم لـ«الموتو.جي.بي»، وهو وسام على صدور الجميع.

وقال وزير الثقافة والرياضة: النسخة الحالية من جائزة قطر الكبرى كانت مميزة للغاية، وكانت بمثابة افتتاح رائع لبطولة العالم لـ «الموتو.جي.بي»، وهو ما وضح في المنافسة المثيرة والشرسة حتى الأمتار الأخيرة من السباق الرئيسي لـ «الموتو.جي.بي»، وكذلك في السباقات الأخرى سواء «الموتو 2»، أو «الموتو 3»، وهو ما يدل على مدى قوة البطولة هذا الموسم، ويدل أيضاً على روعة أولى جولاتها التي انطلقت من قطر.

وتابع صلاح بن غانم: أثبتت حلبة لوسيل من جديد، أنها واحدة من أكثر الحلبات أماناً في العالم في سباقات «الموتو.جي.بي»، كما خرج تنظيم الجولة الافتتاحية من بطولة العالم بالشكل الذي يليق بقطر، وباسم البطولة العالمية الكبرى.

وأضاف: نشكر كل من ساهم في النجاح الكبير الذي خرجت به الجولة العالمية، وأخص بالذكر كل الشباب القطري والمقيمين وهيئة الدورنا والاتحاد الدولي للدراجات النارية والاتحاد القطري ونادي حلبة لوسيل، وكل من ساهم في ذلك النجاح الكبير.

وأشاد سعادة صلاح بن غانم العلي، بالأجواء الرائعة التي كان عليها اليوم الختامي من البطولة، وبالحضور الجماهيري الكبير، والفعاليات كافة التي استمتع بها الجمهور والضيوف الذين حضروا.

عبد الرحمن المناعي:
فخورون بتشريف صاحب السمو

عبّر عبدالرحمن المناعي -رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية- عن فخره واعتزازه بالنجاح الهائل الذي حققته «جائزة قطر الكبرى». وقال: «بالطبع، كان أكبر تشريف للبطولة حضور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى؛ فسموه الداعم الأول للرياضة والرياضيين في قطر».

وتابع: «المنافسات كانت مميزة للغاية، والتنظيم كان باهراً بشهادة رئيس الاتحاد الدولي وهيئة (الدورنا) وجميع الفرق، ولعلنا شاهدنا الجماهير الغفيرة من جميع الجنسيات التي احتشدت في مدرجات الحلبة، وهذا أمر يُحسب لنادي لوسيل الرياضي».

وأوضح المناعي: «كما عوّدتنا الجولة الأولى، فقد شاهدنا إثارة بالغة وتتويجاً لبطل جديد هو الإيطالي أندريا دوفيزيوسو، والذي أثبت أن فريق (دوكاتي) قادم بقوة هذا الموسم للمنافسة على لقب البطولة.
كما تابعنا أيضاً تألق النجوم الكبار، وظهور مفاجآت من
نجوم جدد أمثال الفرنسي يوهان زاركو، الذي أبدع في التصفيات».

بانيا بطلاً للموتو 2

نجح الدراج الإيطالي فرانسيسكو بانيا في حصد لقب فئة الموتو 2 لجائزة قطر الكبرى، بعدما قطع مسافة السباق المكون من 20 لفة في زمن بلغ 40:19.802 دقيقة، متفوقاً بفارق 0.112 ثانية عن الدراج الإيطالي لورنزو بالداساري (40:19.914 دقيقة).

واحتل الدراج الإسباني أليكس ماركيز؛ الشقيق الأصغر لبطل العالم في الفئة المفتوحة مارك ماركيز، المركز الثالث بـ 40:25.914 دقيقة، وذلك بفارق 5.625 ثانية عن فرانسيسكو المتصدر.

وجاء الإيطالي ماتيا باسيني في المركز الرابع بزمن بلغ 40:26.459 دقيقة، وأكمل الدراج البرتغالي ميجيل أوليفيرا قائمة الخمسة الأوائل بـ 40:30.098 دقيقة.

خالد الرميحي: البطولة حققت نجاحاً باهراً

قال خالد الرميحي، نائب رئيس نادي حلبة لوسيل: «إن حضور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمبر البلاد المفدى للسباق الرئيسي، يمثّل دعماً كبيراً لرياضة المحركات، ولبطولة العالم ولنادي حلبة لوسيل والاتحاد، وهو شرف كبير بالنسبة لنا، وللرياضة بصورة عامة».

وقال خالد الرميحي: «الجولة حققت نجاحاً باهراً ومنقطع النظير، خاصة أن كل السباقات كانت حماسية ومثيرة حتى اللحظات الأخيرة، وفوز الإيطالي أندريا دوفيزيوسو أعلن عن بطل جديد للبطولة».
وتابع: «الحضور الجماهيري كان مميزاً وأضفى إثارة كبيرة للمنافسات، خاصة أننا نظمنا العديد من الفعاليات التي أعطت روحاً كبيرة للبطولة، وكل الأمور سارت بالشكل المطلوب، والحمد لله خرجنا بصورة تنظيمية رائعة لاقت إشادة الاتحاد الدولي».

الإسباني مارتن يتوج بفئة الموتو 3


حسم الدراج الإسباني جورج مارتن لقب فئة الموتو 3 على حساب مواطنه أرون كانيت في اللفة الأخيرة، بفارق 0.023 ثانية، حيث سجل زمناً بلغ 38.18.207 دقيقة.

واحتل كانيت المركز الثاني بـ 38.18.230 دقيقة، وذلك أمام الإيطالي لورنزو دالا بورتا، الذي سجل زمناً بلغ 38.24.953 دقيقة، ليأتي بذلك في المركز الثالث، بفارق 6.746 ثوانٍ عن المتصدر.

وحل الدراج الإيطالي نيكولو أنتونيلي في المركز الرابع، بزمن قدره 38.24.998 دقيقة، تلاه الأرجنتيني جابرييل رودريجو، الذي أكمل قائمة الخمسة الأوائل بـ 38.25.057 دقيقة.

هاروكي بطلاً لجولة المواهب الآسيوية


توّج الياباني هاروكي نوجوشي بلقب منافسات الجولة الأولى من بطولة كأس المواهب الآسيوية، التي أقيمت على هامش جائزة قطر الكبرى لـ «الموتو جي. بي»، بعد أن فاز بصدارة السباق الأول، قبل أن يحل وصيفاً في السباق الثاني.

وكان الدراج الأسترالي بيل فان إيردي قد فاز بلقب السباق الثاني المكون من 14 لفة، مسجلاً زمناً إجمالياً بلغ (31.28.461) دقيقة، متفوقاً بفارق 0.013 عن الدراج الياباني هاروكي نوجوشي صاحب المركز الثاني (31.28.474 دقيقة).

واحتل الدراج الياباني توشيكي سيندا المركز الثالث في الترتيب بـ (31.29.743 دقيقة).
وجاء الدراج الهندي ماريو اجي في المركز الرابع بـ(31.30.040 دقيقة)، فيما حل الدراج الهندي الآخر أفريدزا موناندار في المركز الخامس بزمن بلغ (31.30.235) دقيقة.

رقم لورينزو القياسي يسقط في التصفيات التأهيلية

شهدت منافسات التصفيات التأهيلية لجائزة قطر الكبرى، الجولة الافتتاحية من بطولة العالم لـ «موتو جي. بي» التي جرت، مساء أمس، تحطيم الرقم القياسي لأسرع توقيت زمني في اللفة الواحدة، المسجل باسم الإسباني خورخي لورينزو (1:53.927 دقيقة)، والذي ظل صامداً على مدار 10 سنوات.

وجاء كسر هذا الرقم من جانب الثلاثي، الفرنسي يوهان زاركو، والإسباني مارك ماركيز، والإيطالي دانيلو بيتروشي، أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في ترتيب السباق، وهي سابقة تحدث للمرة الأولى، وتؤكد قوة السباقات في هذه النسخة من البطولة.

وسجل زاركو توقيتاً بلغ (1.53.680) دقيقة، بينما سجل ماركيز (1.53.882 دقيقة)، وبيتروشي (1.53.887 دقيقة).

إشادة واسعة بالتنظيم

لاقت الجولة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية -جائزة قطر الكبرى لـ «الموتو.جي.بي»- إشادة كبيرة من الجميع، سواء على مدار البطولة، أم في اليوم الختامي للسباقات، حيث استمتع الجميع من الأبطال والمنظمين بدوحة الأمان، حيث كانت هناك سلاسة كبيرة في التنظيم، وبذل نادي حلبة لوسيل جهداً كبيراً لتوفير الإمكانيات كافة للجميع، وهو ما قوبل بترحاب كبير، لتستحق حلبة لوسيل ثقة الاتحاد الدولي للدراجات النارية.

فعاليات مميزة


نظم نادي حلبة لوسيل الرياضي العديد من الفعاليات المميزة للجماهير، مثل: الكارتينج، والنطاطيات للأطفال، بالإضافة إلى فعاليات مركز «نوماس»، ومركزي «مواتر» و»بطابط»، بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة، والتي نالت إعجاب الحضور، كما أقيمت العديد من الفعاليات في منطقة «نادي حلبة لوسيل»، بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة. وشهدت الفعاليات إقبالاً منقطع النظير من الجميع، وعقد أمس احتفال خاص بمرور 15 عاماً على إقامة البطولة في قطر، وتفاعلت الجماهير مع المنافسات التي أقيمت على مدار أيام البطولة، وخاصة في السباق الرئيسي، وسط إشادة كبيرة من الجميع، كما استمتعت الجماهير بمشاهدة نجوم العالم والأبطال المفضلين لديهم، والتقاط الصور معهم، في منطقة «البادوك»، حيث تم السماح لحاملي التذاكر بالتواجد فيها لمشاهدة أبطال العالم عن قرب.

الأبطال الفائزون
بـ «جائزة قطر الكبرى»

1. الإسباني سيتي جيبيرناو – 2004.
2. الإيطالي فالنتينو روسي – 2005.
3. الإيطالي فالنتينو روسي – 2006.
4. الأسترالي كيسي ستونر- 2007.
5. الأسترالي كيسي ستونر - 2008.
6. الأسترالي كيسي ستونر - 2009.
7. الإيطالي فالنتينو روسي – 2010.
8. الأسترالي كيسي ستونر – 2011.
9. الإسباني خورخي لورينزو – 2012.
10. الإسباني خورخي لورينزو – 2013.
11. الإسباني مارك ماركيز – 2014.
12. الإيطالي فالنتينو روسي – 2015.
13. الإسباني خورخي لورينزو – 2016.
14. الإسباني مافريك فينياليس – 2017.
15. الإيطالي أندريا دوفيزيوسو – 2018.




التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.