الأربعاء 15 شوال / 19 يونيو 2019
05:43 م بتوقيت الدوحة

في معرض «القوة والالتقاء» بـ «كتارا»..

12 لوحة تحتفي بالتراث القطري للفنان الكوبي خوان كوتينو

الدوحة - العرب

الإثنين، 19 مارس 2018
12 لوحة تحتفي بالتراث القطري للفنان الكوبي خوان كوتينو
12 لوحة تحتفي بالتراث القطري للفنان الكوبي خوان كوتينو
افتتحت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، مساء أمس الأول السبت، في مبنى 19، معرض «القوة والالتقاء» للفنان الكوبي الشهير خوان أريل كوتينو، وذلك بحضور سعادة السيد أوميليو كابايارو رودريجيس السفير الكوبي لدى دولة قطر وعدد كبير من السفراء والدبلوماسيين والمهتمين.

وقد قدّم الفنان الكوبي الشهير خوان أريل كوتينو، من خلال هذا المعرض، مجموعة فريدة من اللوحات التي ركّز فيها على الصقر والحصان كمواضيع أساسية.

ويؤكد في هذا السياق، أنّه استلهم لوحاته من التراث القطري الجميل الذي أعجبه بشدة، وذلك عند مشاركته في مهرجان الصيد والصقور الدولي (سهيل) في نوفمبر الماضي.

ويضيف قائلاً إنّه اتخذ من صفات الصقر رمزية مؤثرة في لوحاته، فهي تدل على القوة وشدة البأس والتحمل. وعن إحدى لوحاته التي جاءت بعنوان ملك الصحراء، يشير إلى أنه رسم الصقر محدقاً، ليرمز به للشعب والقيادة القطرية لما تحلت به من رؤية ثاقبة وحكمة. كما ركز في لوحاته أيضاً على جمالية الحصان العربي الأصيل، حيث استلهم منه القوة والتحمل وملامح الشخصية العربية الأصيلة، مراوحاً في ذلك بين الألوان المضيئة والداكنة، مثل الأبيض والأسود والأحمر والبني، وقد اختار عناوين منسجمة مع موضوع كل لوحة، نذكر منها: في ضوء الفجر، الفضاء في ثقب الباب، تحدي، النقطة النهائية، الأسود، سترينت نظرة، ملك الصحراء، رأس الصقر، انعكاس على الرحلة، من ذروة سرعة الفرس.

من جهته عبّر سعادة السيد أوميليو كابايارو رودريجيس السفير الكوبي، عن عميق امتنانه لكتارا لتنظيم هذا المعرض، معتبراً ذلك تأكيداً للتعاون على المستوى الثقافي بين البلدين ومدّ جسور التواصل بين الشعبين.








التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.