السبت 16 رجب / 23 مارس 2019
09:51 م بتوقيت الدوحة

لجنتي التربية والثقافة وتحالف الحضارات تنظمان محاضرات ضمن برنامج "سفراء اليونسكو"

240

الدوحة - قنا

الأحد، 18 مارس 2018
. - اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة
. - اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة
عقدت اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع لجنة "تحالف الحضارات" بوزارة الخارجية، سلسلة من المحاضرات التوعوية والتثقيفية ضمن برنامج (سفراء اليونسكو)، وذلك في 12 مدرسة حكومية منتسبة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

وتضمن برنامج (سفراء اليونسكو) ثلاث محاضرات توعوية مختلفة، دارت حول (تحالف الحضارات.. ودور دولة قطر في هذا المجال)، و(سفراء المستقبل)، إضافة لمحاضرة أخرى بعنوان (التنمية المستدامة في دولة قطر 2030).

تحدث في المحاضرات كل من الوزير المفوض السيد عبدالله أحمد السادة، والدكتور نوزاد عبدالرحمن الهيتي عضوي أمانة سر اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية، والدكتورة حمدة حسن السليطي الأمين العام للجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم في وزارة التعليم والتعليم العالي.

وهدفت المحاضرات كل في مجال اختصاصها إلى تعريف الطلاب والطالبات باللجنة القطرية لتحالف الحضارات من حيث النشأة والرسالة والمهام القائمة بها، وتوعيتهم بمفهوم التحالف والحوار بين الثقافات المختلفة، وكذلك تعزيز الوعي الثقافي لدى الطلاب بدور دولة قطر نحو تحالف الحضارات، فضلا عن عرض نبذة تاريخية عن نشأة تحالف الحضارات كإحدى برامج الأمم المتحدة.

كما تناولت شرحا لمفهوم السياسة الخارجية من حيث إنها مجموعة الأهداف السياسية التي تحدد كيفية تواصل البلد المعني مع بلدان العالم الأخرى لحماية مصالحه الوطنية. وأمنها الداخلي وأهدافها الفكرية والأيديولوجية وازدهارها الاقتصادي.

ونوه الدكتور الهيتي بأهمية بناء شبكة من الشراكات بين البلدان والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص التي تشارك في أهداف تحالف الحضارات بهدف تقوية وتدعيم التفاعل والتنسيق مع الأمم المتحدة.

وأكد أهمية المشاريع التي تهدف إلى تحقيق المزيد من التفاهم والتقارب بين الثقافات والدول، وأن أهم مجالات تحالف الحضارات تتمثل في الشباب والتعليم والإعلام والهجرة.

وقدم السيد السادة تعريفا باللجنة القطرية لتحالف الحضارات، وسلط الضوء على دور دولة قطر في إبراز مساهمة الحضارة الإسلامية إلى جانب غيرها من الحضارات في التقدم الإنساني، ودورها في تعزيز الحوار وحل الصراعات والنزاعات، وتأكيد قيم التسامح والتضامن والسلام بين الشعوب، ومحاربة التطرف والتعصب كرسالة واضحة للجنة.

كما شرح مبادرات دولة قطر في مجالات تحالف الحضارات من حيث التعليم، وتضمين موضوع تحالف الحضارات ضمن المقررات الدراسية، وتعزيز دور الشباب لتحالف الحضارات بعدة وسائل كنشر ثقافة المناظرات، وتنظيم الأسابيع الثقافية للجاليات المسلمة غير العربية، ومشاريع أخرى.

وأضاف قائلا " ترتكز دولة قطر في ممارسة سياساتها الخارجية على عدد من الاستراتيجيات, كاستراتيجية حسن الجوار, واستراتيجية التحالفات الإقليمية والدولية, واستراتيجية تكوين سمة وطنية ومكانة فريدة".

وتناول أهداف التنمية المستدامة والمقومات الإعلامية في قطر قائلا ، إن الصحافة القطرية تعيش في فضاء منفتح مع رفع الرقابة عنها وإعطائها الدور المنوط بها للعمل على نهضة قطر، والإسهام في نشر قيم الحرية والديمقراطية، ليس في قطر فقط وإنما على مستوى العالم العربي والإقليمي.

من ناحيتها تحدثت الدكتورة السليطي عن أهداف برنامج سفراء اليونسكو من حيث إكساب الطلبة الكثير من المعرفة حول جهود دولة قطر على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، لاسيما جهودها البارزة في مجال حفظ السلم والأمن، وتميزها في تقديم العون للدول الفقيرة والمنكوبة، بالإضافة إلى تعريف الطلبة بمهام ومسؤوليات المنظمات الدولية والإقليمية وآليات عملها.










التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.