الإثنين 16 شعبان / 22 أبريل 2019
11:32 م بتوقيت الدوحة

بحضور آلاف المواطنين والمقيمين والعُمانيين والكويتيين

انطلاق فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية

ألفت أبو لطيف

الجمعة، 16 مارس 2018
انطلاق فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية
انطلاق فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية
انطلقت أمس فعاليات مهرجان قطر الدولي للأغذية 2018، بحضور آلاف الزوار من القطريين والمقيمين ومن العُمانيين والكويتيين والسياح الأوروبيين الذين استمتعوا منذ اليوم الأول بعروض المهرجان وبالأطباق العالمية والقطرية التي قدمتها الفنادق والمطاعم المشاركة.

حضر حفل الافتتاح للمهرجان حسن الإبراهيم رئيس الهيئة العامة للسياحة بالإنابة، وراشد القريصي رئيس قطاع التسويق والترويج في الهيئة، ومشاعل شهبيك مدير إدارة الفعاليات والمهرجانات السياحية في الهيئة ، وسالم غانم الكبيسي الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية لشركة «كتارا» للضيافة، وعدد من سفراء الدول العاملين لدى الدوحة.

تتويج للجهود
بدأت مشاعل شهبيك كلمتها التي ألقتها في حفل افتتاح المهرجان، مرحبة بزوار المهرجان قائلة: «قطر ترحب بالعالم» من خلالكم. وأكدت أن انطلاق النسخة التاسعة من المهرجان ما هو إلا تتويج لجهود استمرت على مدار شهور ماضية في التجهيز للمهرجان، وتسع سنوات من التطور والنمو حققها المهرجان.

وبينت أن المهرجان يسلط الضوء على فكرة أن الطعام ثقافة خاصة بكل شعب، تعبر عنه وعن طباعه وبيئته وتراثه، الأمر الذي جعل من المهرجان الوحيد الذي يحتفي بالتنوع الثقافي الذي تتمتع به قطر.

تجربة
ولفتت مدير إدارة الفعاليات والمهرجانات السياحية في الهيئة، إلى أن المهرجان الذي يمتد على مساحة 80 ألف م2 ويشارك فيه حوالي 180 فندقاً ومطعماً يقدم للجمهور من المقيمين والزوار فرصة حقيقية للاستمتاع بتجربة سياحية فريدة ومتميزة تستمر على مدار 11 يوماً.

دعم
ولفتت شهبيك في كلمتها إلى ما قدمه المهرجان من دعم لرواد الأعمال القطريين، من خلال احتضانه انطلاقة عدة مشروعات قطرية ناجحة، والتي تأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتمكين القطاع الخاص المحلي وتطويره.

وعبرت مشاعل عن فخر العاملين في قطاع السياحة بكون قطر الدولة الأكثر انفتاحاً في المنطقة لاستقبال الزوار من أكثر من 80 دولة في العالم، وبوجودها ضمن الدول الأكثر تنافسية سياحية على مستوى الشرق الأوسط.

وتوجهت شهبيك بالشكر لشركة «كتارا للضيافة» الشريك الاستراتيجي للمهرجان، والتي وفرت المكان الرائع الذي أصبح وجهة أهم الفعاليات الترفيهية في قطر، ولكل شركاء المهرجان على الدعم والتعاون المستمر. ويقدم المهرجان مزيجاً غنياً من فنون الطهي والعروض الثقافية والترفيهية، كما يسلط الضوء على تنوع وثراء خيارات الأطعمة والمشروبات التي توفرها قطر لعشاق الطعام باختلاف ثقافاتهم ومذاقاتهم، ويتواصل المهرجان على مدى 11 يوماً، حيث تُختتم فعالياته في 25 من مارس الحالي.

سوق
وسوف يكون الجمهور من سكان قطر على موعد مع مجموعة متنوعة من تجارب طهي الطعام وتذوقه، واستكشاف سوق المزارعين والاستمتاع بالطقس الربيعي والأجواء الخلابة في حديقة الفندق، فضلاً عن «قوائم المهرجان» التي تقدمها مجموعة من المطاعم المشاركة في المهرجان والمنتشرة في شتى أنحاء قطر.

مواعيد
تبدأ فعاليات المهرجان يومياً من الساعة الرابعة مساء وحتى الثانية عشرة منتصف الليل، خلال أيام الأسبوع «من السبت إلى الأربعاء»، أما في عطلات نهاية الأسبوع «الخميس والجمعة» فتمتد ساعات المهرجان حتى الواحدة بعد منتصف الليل.

حفل الافتتاح
حضر حفل الافتتاح الشيف العالمي ولفجانج باك، والشيف القطرية عائشة التميمي اللذين تبادلا الأفكار والخبرات حول الطهي، واستعرضا تجارب الطهي التي تمتد من الشرق إلى الغرب، كما تواجد الشيف الحديدي ماساهارو موريموتو، والذي قدم عرضاً خاصاً لتحضير السوشي، وتوجت هذه الفعالية بعرض للألعاب النارية على كورنيش الدوحة.

مسرح الطهي
وتعود الفعالية الرئيسية للمهرجان وهي مسرح الطهي المباشر هذا العام، لتوفر منصة لصفوة الطهاة في العالم، وتفسح المجال أيضاً أمام عدد من الطهاة الواعدين، للتعلم وتبادل الخبرات والتجارب في إعداد الطعام وتقديمه، وتصويره، وسوف يكون هناك نمط معين لكل يوم من أيام المهرجان، حيث ستقام مسابقات حية وتجارب يومية من الساعة 4 مساء وحتى الساعة 10:30 مساء، ومن بين الطهاة الـ 14 المشاركين في فعاليات مسرح الطهي، تشارك الشيف الأميركية كريستين ها، والشيف الكويتي سليمان القصار، والشيف الهندي رانفير برار، والشيف الفلبيني لويس ري «نينيو» لوجارتا، والشيف اللبناني الشهير رمزي شويري، والشيف التركي مراد بوزوك، والشيف القطرية ومقدمة البرامج عائشة التميمي. كما يحتفي مهرجان هذا العام بالقهوة احتفاء خاصاً، حيث ستكون هناك منطقة مخصصة للقهوة يتاح فيها لعشاق القهوة الاستمتاع برائحة البن وتذوق أغنى النكهات، ومن بين الملامح الأخرى للمهرجان ستكون هناك أيضاً «ميني زو إفنتس» «حديقة حيوانات مصغرة» في المنطقة المخصصة للأطفال.

ترفيه
وبالإضافة إلى الأجواء الاحتفالية التي تسود المهرجان، سوف يستضيف المسرح الرئيسي مجموعة متنوعة من العروض الثقافية من إثيوبيا والهند وجنوب إفريقيا وتركيا وفيتنام، وفي عطلة نهاية الأسبوع الثاني من المهرجان، سوف يشارك المطرب الكويتي عبدالعزيز الويس، والفرقة اللبنانية «وحدن» ضمن باقة من العروض الترفيهية الحية التي تقدم مجاناً مساء يومي الجمعة والسبت الموافقين 23 و24 مارس على التوالي.

استراتيجية
ويشكل المهرجان جزءاً من استراتيجية قطر الرامية لتعزيز وتنويع عروضها ومزاياها السياحية، ولا سيما في مجال الترفيه العائلي والحضري، وبفضل الجهود والروح التعاونية بين الشركاء من القطاعين العام والخاص، استطاع المهرجان أن يعزز مكانته منذ انطلاق نسخته الأولى في عام 2010، ليصبح واحداً من أكثر الفعاليات التي يترقبها الجمهور، ضمن رزنامة الفعاليات والمهرجانات السنوية في قطر.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.