الإثنين 13 شوال / 17 يونيو 2019
08:42 ص بتوقيت الدوحة

جامعتا حمد بن خليفة وتكساس إي آند إم تقدمان برنامجا في أساسيات الأمن السيبراني 25 الجاري

الدوحة - قنا

الأحد، 11 مارس 2018
جامعة حمد بن خليفة
جامعة حمد بن خليفة
يقدم مركز الدراسات التنفيذية التابع لجامعة حمد بن خليفة برنامجا جديدا يمنح شهادة في أساسيات الأمن السيبراني بالتعاون مع جامعة تكساس إي آند إم في قطر خلال الفترة من 25 مارس الجاري إلى 18 إبريل المقبل.

يتضمن البرنامج أربع دورات تدريبية باللغة الإنجليزية هي: اختبارات الاختراقات السيبرانية والأدلة الجنائية، وأمن الشبكات اللاسلكية والهواتف المتحركة، واستخبارات المصدر المفتوح في الأمن السيبراني، والتشفير التطبيقي وخصوصية البيانات وسيحصل المشاركون بعد استكمال الدورات الأربع على شهادة إكمال البرنامج، بالإضافة إلى شهادة بعد الانتهاء من كل دورة على حدة.

ويغطي البرنامج مواضيع متعلقة بالمفاهيم الأساسية لأنظمة التشفير الحديثة وكيفية استخدامها لحماية البيانات والاتصالات الخاصة وسيوفر البرنامج كذلك معلومات قيمة على طرق جمع وتحليل المعلومات مفتوحة المصدر والمعلومات المتاحة للجمهور، وتقنيات الحوسبة السرية، كما سيتم التطرق لمنهجية تقييم وتصديق مصادر المعلومات المتاحة للعامة، بالإضافة إلى الجوانب الإدارية المرتبطة بالأنشطة التي تتعلق بمجال الفضاء الإلكتروني.

ويركز البرنامج على كيفية إجراء اختبارات للاختراقات السيبرانية والقيام بالتحقيقات الجنائية، بما يسمح للمستخدمين والإداريين بإعداد أجهزة الحاسوب بطريقة تساعد في وقف الهجمات السيبرانية، أو الحد من تأثيرها السلبي على أقل تقدير. كما يغطي البرنامج أساسيات الشبكات اللاسلكية وكيفية مواجهة الهجمات الأساسية التي تتعرض لها هذه الشبكات ويساعد المستخدمين والإداريين في وضع تدابير احترازية لحماية الشبكات اللاسلكية.

وفي هذا السياق أكد رودولف ألبرت بوغابا، المدير التنفيذي لمركز الدراسات التنفيذية التابع لجامعة حمد بن خليفة سعي المركز إلى إقامة شراكات بناءة، والتعاون مع مؤسسات أكاديمية رائدة حول العالم لبناء نماذج تعليمية متقدمة في دولة قطر.. موضحا أنه من خلال تحديد احتياجات السوق القطري على مستوى التدريب في مجال الأمن السيبراني والعمل الوثيق مع جامعة تكساس إي آند إم في قطر، فقد تم تقديم هذا البرنامج لتلبية الطلب المحلي المتزايد على المقررات والدورات التدريبية المتخصصة في مجال الأمن السيبراني.

من جانبه قال الدكتور سيزار مالافي، عميد جامعة تكساس إي آند إم في قطر إن إقامة مثل هذه الدورات التعليمية بصورة مستمرة تساعد في توفير بيئة غنية للمهنيين المحليين، مشيرا إلى أن جامعة تكساس تتمتع بمكانة جيدة تؤهلها لتقديم تدريب متقدم يسهم في الارتقاء بمهارات القوى العاملة في دولة قطر. وأنه من خلال دورات التعليم المستمر مثل برنامج أساسيات الأمن السيبراني، يمكن للمهنيين تطبيق مهاراتهم ومعارفهم المكتسبة حديثا وترسيخ مكانتهم في العمل.









التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.