الجمعة 09 شعبان / 03 أبريل 2020
01:19 م بتوقيت الدوحة

"مؤسسة حمد" تواصل تعزيزها خدمة الصحة النفسية

الدوحة - قنا

الأربعاء، 07 مارس 2018
. - مؤسسة حمد الطبية
. - مؤسسة حمد الطبية
أعلنت مؤسسة حمد الطبية عن مواصلة تعزيز التزامها بتطوير خدمة الصحة النفسية في دولة قطر عبر تطوير البرامج الرامية إلى تحسين الدعم والرعاية المقدمة للمرضى الذين يعانون من حالات نفسية تتراوح درجتها بين المتوسطة والحادة.

وقال السيد محمود الرئيسي رئيس مجموعة الخدمات الطبية المستمرة في مؤسسة حمد في تصريح صحفي اليوم، إن المؤسسة وإدراكا منها للحاجة المتنامية إلى توفير المزيد من خدمات الصحة النفسية في دولة قطر، أخذت على عاتقها هذا العام مواصلة توسعة هذه الخدمات بعد زيادة الاستثمارات في هذا القطاع خلال العام 2017.

وأشار إلى أن مرافق مستشفى الصحة النفسية في مؤسسة حمد الطبية خضعت لتحسينات عدة خلال السنة الماضية شملت تجديد الخدمات والمرافق وتوسعتها حيث تم زيادة 12 سريرا إضافيا لمرضى الصحة النفسية من الرجال كما أضيفت للخدمة خمسة أسرة جديدة لمرضى الإقامة الطويلة من الرجال.

وكشف في هذه الإطار عن خطط جديدة تم وضعها لافتتاح مرفق جديد لتوفير الرعاية للحالات الحادة للنساء خلال العام الجاري ليحل بصورة مؤقتة محل وحدة النساء في المرفق الحالي للسماح بإنجاز أعمال الترميم والتجديد.

وتوفر مرافق خدمات الصحة النفسية المجتمعية الواقعة غربي الدوحة الدعم للمرضى الذين لا تتطلب حالتهم دخول المستشفى بل يحتاجون إلى المزيد من الدعم والمساندة حيث تختص هذه المرافق برعاية الأشخاص الذين سمح لهم بالخروج من المستشفى إلا أنهم لا يزالون بحاجة إلى تلقي المزيد من الدعم المتخصص.

وبالإضافة إلى ذلك يقدم مستشفى الوكرة خدمة مجتمعية لرعاية الصحة النفسية كما يوفر خدمة معاينة المرضى في أماكن سكنهم، بينما من المقرر أن تتم توسعة هذه الخدمة في العام الجاري إلى جانب المزيد من الخدمات المجتمعية بهدف تغطية كافة المناطق بالدولة خلال العامين المقبلين.

وأكد السيد محمود الرئيسي أن مؤسسة حمد الطبية تعمل على زيادة عدد الكوادر المعنية برعاية مرضى الحالات النفسية إلى جانب تعزيز وتوسعة مرافق الصحة النفسية وزيادة عدد الأسرة المتوفرة.

وقال إن الطلب على خدمات الصحة النفسية في مؤسسة حمد مرتفع ولذلك تم الحرص على زيادة حجم القوى العاملة بنسبة 24% ليرتفع بذلك عدد الكوادر العاملة من 325 إلى 403 موظفين في مختلف مرافق المؤسسة بمن فيهم العاملون ضمن فرق تنسيق وإيصال خدمات الصحة النفسية التي توفر خدمات في غاية الأهمية لمعظم مستشفياتنا العامة والتخصصية.

كما أشار إلى توظيف استشاريين في الطب النفسي واختصاصيين في العلاج الوظائفي واختصاصي علاج طبيعي فضلا عن عدد كبير من الكوادر التمريضية كأعضاء رئيسيين في فرق الرعاية الصحية المتعددة الاختصاصات.

من جهته أشار السيد إيان تولي الرئيس التنفيذي لخدمات الصحة النفسية في مؤسسة حمد إلى سعي المؤسسة لعقد عدد من الشراكات لتسهيل الوصول إلى خدمات الرعاية النفسية في المجتمع ودعم العمل الذي تقوم به العيادات المجتمعية حيث أصبح بإمكان الأطباء حاليا إجراء الفحوصات الصحية البدنية للبالغين الذين يعانون من مشاكل نفسية تتراوح حدتها بين الخفيفة والمتوسطة وذلك بفضل التعاون الوثيق مع خدمة الطبيب المتنقل التابعة للمؤسسة.

كما أوضح أنه تم وضع الخطط اللازمة لتوسيع المرفق الحالي للصحة النفسية في منطقة المنتزه على مدى عامين لتشمل التوسعة توفير 100 سرير ومساحة جديدة مخصصة للأنشطة فضلا عن مرافق لخدمات المرضى الخارجيين ولأنشطة التثقيف الصحي والتدريب.

وتعد خدمة الصحة النفسية التابعة لمؤسسة حمد الطبية، المزود الرئيسي لخدمات الرعاية النفسية في دولة قطر، حيث توفر مجموعة من الخدمات للمرضى الخارجيين والداخليين الذين يعانون من تحديات نفسية تتراوح درجتها بين الخفيفة والحادة.







التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.