الأربعاء 22 ربيع الأول / 20 نوفمبر 2019
12:10 م بتوقيت الدوحة

قطر تطلق بوابة للصناعات العسكرية في مجال الدفاع والأمن

الدوحة: جبر المصري - تصوير: مصطفى أبو مونس

الأربعاء، 07 مارس 2018
. - MUST0734
. - MUST0734
أعلن السيد محمد بن مبارك الخاطر الرئيس التنفيذي لشركة برزان القابضة  عن إنجاز جديد لوزارة الدفاع القطرية، وهو إطلاق شركة برزان القابضة المختصة بتعزيز القدرات العسكرية عن طريق مواكبة آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال. وعقد مجموعة من الإتفاقيات مع الشركات والمنظّمات الدوليّة الرائدة في المجال العسكري.

وقدم الخاطر بعضًا من المعلومات الخاصة بالشركة في مؤتمر صحافي عقد صباح اليوم، منوها بأن الإعلان عن هذا الانجاز الجديد بشكل رسمي سيتم خلال مراسم افتتاح معرض ديمدكس القادم بتاريخ 12 من شهر مارس الحالي.

وأشار الخاطر إلى أن المعلومات المقدمة حتى يتسنى للجمهور فهم طبيعة الشركة والأهداف من وراء إنشائها بالإضافة إلى بعض الإضاءات على المشاريع المستقبلية.

ووأوضح الخاطر أن برزان القابضة هي ثمرة حوالي سنتين من العمل الدؤوب لوزارة الدفاع، والتي نجحت في ابرام العديد منالاتفاقيات الاستراتيجية مع شركات عالمية رائدة في مجال صناعة العتاد والتكنولوجيا العسكرية والأمنية.



وتعمل برزان القابضة على ثلاثة ركائز رئيسية وهي: الاستثمار في شركات الدفاع والأمن، بالإضافة إلى البحوثوالتطوير، وأخيراً المشاركة في ما يتعلق بالمشتريات الاستراتيجية للقوات المسلحة.

وعن الأهداف قال الخاطر إنه ليس بالأمر الجديد وإنما جاء نتيجة عامين من عقد مجموعة من الشراكات والصفقات بين دولة قطر والعديد من الدول الصديقة، بهدف تنمية رأس المال البشري وتعزيزه بأحدث الخبرات العسكرية بما يضمن الإكتفاء الذاتي، من أجل مستقبل مشرق للأجيال القادمة واستكمالاً لمسيرة دولة قطر نحو تحقيق رؤيتها الوطنية 2030.

معلومات عن شركة برزان القابضة

تأسست شركة برزان القابضة سنة 2016 كشركة ذات مسؤولية محدودة، وتتخذ من واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا مقراً لها، وحيث أنها مملوكة بنسبة 100% من قبل وزارة الدفاع القطرية يقوم سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الدّفاع بالإشراف عليها وتقديم التوجيهات المستقبلية، في حين يشرف كلّ من السيد ناصر حسن ناصر الحجّي النعيمي المدير العام لبرزان القابضة، والسيد محمد مبارك الخاطر الرئيس التنفيذي على أعمالها اليوميّة.

تختص شركة برزان القابضة بتعزيز القدرات العسكرية. وذلك عن طريق مواكبة آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في هذا المجال، وهي أيضا تقوم بعقد مجموعة من الاتفاقيات مع الشركات والمنظمات الدولية الرائدة في المجال العسكري.

شركة برزان القابضة مفتوحة للأعمال التجاريّة بصفتها بوّابة للصّناعات العسكرية في قطر إذْ توفّر فرص تعاون للشركات الدوليّة في مجال البحث والتطوير وتسهيل نقل المعارف وخلق تكنولوجيا مبتكرة في مجال لدّفاع والأمن.

الرؤية

تتمثل رؤية برزان القابضة في أن تصبح مجموعة استثماريّة عالمية رائدة في مجال الدّفاع والأمن من خلال الاستثمارات المباشرة والشّراكات مع المنظمات الدوليّة لبناء قدرات تكنولوجية وقوى عاملة بشرية متميزة في دولة قطر والأسواق العالميّة.

المهمة

وتتمثل مهمّة برزان القابضة في تعزيز سيادة قطر ودعم التنمية المستدامة للبحث والتطوير ونقل المعرفة وتطوير رأس المال البشري والصّناعة والتكنولوجيا المبتكرة في قطاع الدّفاع والأمن.

القيم

قال الخاطر إن رؤية قطر الوطنية 2030 تضع خارطة طريق لمستقبلنا المستدام تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ويرتكز الهدف الاستراتيجي الذّي تتبنّاه الرؤية على فكرة اقتصاد متنوّع قائم على المعرفة لا يعتمد على النفط والغاز وبذلك تكون برزان القابضة في توافق تامّ مع رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال جلب التكنولوجيا والصّناعات المبتكرة إلى الاقتصاد وهو من شأنه أن يحفّز بناء رأس المال البشري في قطر عبر نقل المعرفة وخلق مهن جديدة.

وتستند برزان القابضة في عملها إلى ثلاث ركائز هي الاستثمار، البحث والتطوير، والشراء الاستراتيجي بغية
تحقيق مهمّتها.

1- الاستثمار

تقوم برزان القابضة باستثمارات مباشرة في شركات الدفاع والأمن بالإضافة إلى استثمارات في رأس المال الاستثماري في مرحلة مبكّرة، كما تعقد صفقات مشاريع مشتركة.

وتسعى برزان القابضة من خلال تركيز عملها على الاستثمار إلى تحقيق مزيج من العائدات المالية بواسطة شركاتها الاستثمارية وميزاتها الاستراتيجية لصالح دولة قطر وذلك باستحداث تكنولوجيا جديدة واكتساب الملكية الفكرية ونقل المعرفة والشراكات بين قطر والبلد المضيف.

2- البحث والتطوير

بين الخاطر إن تأسيس شراكات مع مؤسسات رائدة في مجال الدّفاع والأمن هي الطريقة الأساسية التي تقوم بها برزان القابضة

ببناء قدرات البحث والتطوير في قطر وقد تمّ هيكلة هذه المشاريع المشتركة لتسهيل نقل المعرفة وتعزيز رأس المال البشري وتطوير قطاع الدّفاع والأمن.

كما تولي كل مؤسسة مشتركة تملكها برزان القابضة إهتماماً بالغاً بعنصر البحث والتطوير حيث توفّر برزان القابضة

التمويل والتسهيلات اللازمة كما تقدّم الملاحظات التقييميّة المناسبة للمستخدمين النهائيين من طرف القوات المسلحة القطريّة وتملك برزان القابضة فريقا يشرف على البحث والتطوير في كل من مكاتبها المشتركة.

تمتلك برزان القابضة مساحة كبيرة مخصّصة للبحث والتطوير في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في مبنىtech4 مخصّص حصرا لاستخدامات برزان القابضة ومكاتبها المشتركة حيث تتوفّر عشر ورش عمل على مستوى طابقين وقد تمّ اختيار الموقع القريب من المدينة التعليميّة لتوفّر المرافق التقنيّة الممتازة وسهولة وصول الطلاب إليه قصد المشاركة في عمليات البحث والتطوير.

3- الشراء

تلعب برزان القابضة دوراً إستشارياً مهما في ما يخص عمليّات الشّراء التي تقوم بها وزارة الدفاع القطريّة في كلّ المشاريع الاستراتيجية، وذلك بهدف تحقيق الفاعليّة القصوى في ما يتعلق بالتصميم والتنفيذ.

وتركز برزان القابضة اهتمامها فقط على عمليّات الشراء الضخمة ذات القيمة العالية.

وتشارك برزان القابضة في مرحلة عقد الصفقات بين الشركات الأجنبية ووزارة الدفاع لضمان تلبية الاحتياجات الاستراتيجية طويلة الأجل لدولة قطر كجزء من صفقة الشّراء ويكون ذلك على سبيل المثال من خلال توفير البحث والتطوير ونقل المعرفة عبر المؤسسة الشريكة. كما تقوم برزان القابضة بتحسين عملية الشراء من خلال خبرتها في سرعة عمليّة التسليم وطريقة التسليم المطلوبة والّتي تلبّي احتياجات قطر على أفضل وجه.

وردًا على سؤال طرحته "بوابة العرب" قال الخاطر إن الشركة تهدف للأسواق العالمية وليس للمحلية فقط، من خلال تصدير بعض منتجاتها، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 20 شراكة مع دول في مختلف القارات.

ولفت إلى أن الشركة في استثماراتها ستعتمد على ثلاثة أقسام أولها الاستثمار المباشر مع شركات عالمية عن طريق الاستحواذ على الأسهم، واستثمار غير مباشر عن طريق بعض صناديق الاستثمار المتعلقة بمجال الدفاع والأمن للاستفادة منها، وكذلك ستكون هناك شراكات تعاون داخل البلاد وخارجها بناء على هدف معين وهو سد الاحتياجات في الدولة وكذلك العوائد المالية.

وأكد أنه ستكون هناك فرصا للتوظيف سيستفيد منها المواطنون والمقيمون، مبينا أن الشركة تطمح للمنافسة العالمية في تصدير منتجاتها بتصبح أحد الرواد في العالم في مجال الدفاع والأمن.

التعليقات

لا يوجد تعليقات على الخبر.